in , , , , , ,

12 طريقة عملية لضبط وقت استخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية

12 طريقة عملية لضبط وقت استخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية

12 طريقة عملية لضبط وقت استخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية

لدينا هواتف في أيادينا دائماً، وأجهزة تابليت وآي باد على الطاولات في منازلنا، وأجهزة حاسوب في المدرسة والعمل، وتلفزيون مليء بالمحتوى الجذاب للصغار والكبار.

فلا عجب في أن مقدار استخدامنا للشاشات يستهلك حصة أكبر وأكبر كل يوم، خصوصاً بعد جائحة الكورونا والتزامنا بالمنازل لأوقات كثيرة ونظام التعليم عن بُعد، فتعلُّق أطفالنا بالشاشات أصبح مبالغًا فيه وقد يصل للإدمان في بعض الأوقات، ومحاولة تقليل استخدامها صار أشبه بالمعركة.

كل هذا جعلنا في خطر كبير وأصبح وضع حد لاستخدام الإلكترونيات مهمًا أكثر من أي وقت مضى!

مخاطر الإكثار من استخدام الشاشات

  • يرتبط بقلة ممارسة الرياضة والنوم.
  • الشاشات تتدخل حقاً بالنوم، وعدم الحصول على القسط الكافي من النوم عامل خطر للإصابة بالاكتئاب
  • يجعل الأشخاص أكثرعُرضه للسمنة
  • يؤثر بالسلب على العلاقات
  • هناك دراسات أثبتت علاقة الشاشات على نمو دماغ الطفل واضطرابات الانتباه.
  • كما أن نحن كآباء لسنا بعيدين عن خطر استخدام الشاشات، فالآثار السلبية تنطبق أيضاً على البالغين.

مسؤولية الوالدين فيما يخصّ استخدام استخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية

  • -كن قدوة: الأطفال سيقلّدونك بالتمام، إذا كنت مُفرطًا في استخدام الهاتف فلا يمكنك أن تطلب منهم تقليل استخدامهم للشاشات.
  • -شاركهم المشاهدة: من المهم جداً أن تشاركهم مشاهدة ما يشاهدونه ومشاركتهم في الألعاب الإلكترونية والتحدّث معهم حول المحتوى الذي يتعرضوّن له، أثبتت الدراسات أن تعلّم الأطفال من خلال المحتوى يكون بقدر أكبر بكثير عندما يشاركون الحديث حوله مع آبائهم.
  • -راقب المحتوى: هناك طرق عديدة لمراقبة ما يشاهده أطفالك، مثل ربط التطبيقات بالبريد الخاص بك، ووضعهم أمام أعينك كلما بدأ وقت الشاشات.
  • -لا تستخدم الشاشات في المكافأة أو العقاب: وفقاً لبعض الدراسات عندما يمنح الآباء وقتاً للشاشات كمكافأة أو كعقاب يقضي الأطفال وقتاً أطول على الشاشات.
  • -جودة المحتوى شيء مهم جداً: التركيز على جودة المحتوى مهم مثل كمّ الوقت الذي يقضونه أمام الشاشات، فجودة المحتوى تؤثر في عقولهم وأفكارهم إما بالسلب أو بالإيجاب.

12 خطوة عملية لضبط وقت استخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية

1-ضع خطة لاستخدام الشاشات: قم بعمل اجتماع عائلي وناقش مع أطفالك خطر استخدام الشاشات بكثرة لهم ولكما كآباء، واشركهم في وضع ضوابط وقواعد محدّدة لاستخدامها لكل أفراد العائلة.

2-ضع جدول لاستخدام الشاشات حسب العمر:

أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بفترات زمنية محددة مثل:

 الأطفال أقل من عامين: لا يوجد شاشات.

الأطفال من عمر ٢ إلى ١٢ سنة: ساعة واحدة في اليوم.

أكبر من ١٢سنة (مراهقين وبالغين): ساعتين في اليوم.

3-كن واقعياً: إذا كان أطفالك يقضون وقتًا مبالغًا فيه على الشاشات، فابدأ بوضع أهداف أكثر قابلية للتحقيق، بدلاً من القفز مباشرةً إلى ساعة أو ساعتين، ابدأ بتقليل الوقت الحالي إلى النصف ومن ثم قم بالتقليل بالتدريج.

4-قم بتوعيتهم حول استخدام الإنترنت بأمان: كن صديقاً لهم كي يحكوا لك ما يحدث معهم، وحذّرهم بلطف من مخاطر استخدام الإنترنت، وضعْ معهم حدودًا للمحتوى الذي يتعرّضون له والأشخاص الذين يتواصلون معهم من خلال الإنترنت.

5-قم بوضع أوقات وأماكن محددة بلا شاشات: مثل وقت العشاء فهذا وقت لقضائه مع العائلة ومشاركة الأخبار سوياً، ووقت اللعب والخروج من المنزل هو وقت للتعلّم والاستمتاع وليس للشاشات. كما أنه يمكنك وضع أماكن محددة كغرفهم الخاصه فيها لا يحبذ استخدام الشاشات، يمكنهم استخدامها في غرفة المعيشة بجانبكم.

6-قم بوضع شروط لاستخدام الشاشات: فمثلاً لا يستخدمونها قبل إنهاء الواجبات المدرسية والدراسة المنزلية، ويمكنك وضع يوم في الأسبوع (كيوم الإجازة) بلا شاشات للجميع، ويكون هذا اليوم للتنزه وقضاء وقت قيّم معاً كعائلة.

7-أخذ الشخصيات الكرتونية المفضلة للواقع: إذا كان أطفالك متعلقين بشخصيات محددة لذا يشاهدون أفلامهم مراراً وتكراراً، فحاول أن تجلب لهم ملابس الشخصية كي تمثلوا تمثيليات بها وتقومون بصنع ألعاب وأنشطة خاصه بها بدلاً من قضاء وقت طويل لمشاهدتها عبر الشاشات.

8-اصنع انشطة مبتكرة تجذب الأطفال بعيدًا عن الشاشات: حاول أن تشارك أطفالك في صنع ألعاب وأنشطة داخل المنزل يتعلّمون ويكتشفون من خلالها، فهذه الأنشطة بالتأكيد صحّية لأجسادهم وعقولهم أكثر بكثير من الشاشات.

9-اذهب بهم خارج المنزل: يحتاج الأطفال إلى الخروج في الشمس والهواء واللعب خارج المنزل والزيارات العائلية وتجمّعات الأصدقاء، فهم يتعلّمون وينمون بطرق سوية من خلال هذا ويبعدون عن الشاشات لوقت.

10-أبعد الشاشات عن الأنظار فهي مغناطيس قوي: عند وقت اللعب أو الدراسة ضع أجهزتهم الإلكترونية بعيدة عن أنظارهم تماماً لأنها تجذبهم بشكل كبير وتقطع تركيزهم.

11-استغل الشاشات في الجانب الإيجابي: فهناك الكثير من المحتوى التعليمي الشيّق الذي يمكن للأطفال التعلم من خلاله، كما إنه يمكنهم التواصل مع أفراد العائلة من خلال مكالمات الفيديو مع الأجداد والأقارب مما يكسبهم مهارات تواصل مفيدة لهم.

12-قم بوضع قاعدة ذهبية ألا وهي ترك الشاشات ساعة قبل النوم: لأن الضوء والتحفيز من الشاشات يؤدي إلى صعوبة النوم لدى الأطفال.

اقرأ أيضاً: 14 فكرة للتخلص من إدمان الموبايل عند الأطفال

What do you think?

Written by ڤينا

أم لطفل صغير وزوجة لزوج وأب رائع، درست الاعلام والمجتمع المدني، شغفي للكتابة بدأ منذ الصغر، أحب القراءة والاضطلاع، وأبحث كثيراً في مجال تربية الأطفال، أحاول أن أربي ابني بطريقة تجعله ينمو شخصاً سوياً نفسياً وجسدياً.

اترك تعليقاً

GIPHY App Key not set. Please check settings

ما هي أسباب وأعراض الرشح

ما هي أسباب وأعراض الرشح

كيف أحمي أطفالي من مخاطر الإنترنت

كيف أحمي أطفالي من مخاطر الإنترنت