يونيو 29, 2020
ضرب الطفل لأمه

كيف نتعامل مع مشكلة ضرب الطفل لأمه

 مشكلة ضرب الطفل لأمه كل أم منّا نحن الأمهات ممن لديها طفل عمره ما بين عام ونصف وثلاثة أعوام تعرف أنها مرحلة من أجمل المراحل وأصعبها في التربية، وتعرف أنه فجأة وبدون مقدّمات قد يصفع الطفل وجه أمه أو أبيه أو طفل آخر يلعب معه، وقد يشدّ الطفل شعرك فجأة […]
يونيو 6, 2020
خطوة تساعد على تقوية علاقتك بأبنائك 11

11 خطوة تساعد على تقوية علاقتك بأبنائك

كيف تستطيعي تقوية علاقتك بأبنائك كلنا نفكّر كيف علينا أن نربي أطفالنا بطريقة صحيحة وسليمة، كما وإن هناك الكثير من الكتب والمقالات التي تتحدّث كيف ننبههم وحتى نعاقبهم أحيانًا، وهذه مقالات مفيدة طبعًا . لكن هل فكّرنا لمرة واحدة أننا بدلاً من أن نصلح سلوك الطفل الخطأ لينمو بشكل صحيح […]
مايو 26, 2020
طرق للتعامل مع الغيرة من المولود الجديد

طرق للتعامل مع الغيرة من المولود الجديد

تتميّز مرحلة الطفولة بشكل عام بسرعة النمو في جميع الجوانب، من النمو البدني إلى الحركي والعاطفي …إلخ. ومع هذه السرعة في النمو وجمال هذه الفترة من عمر الإنسان، تظهر لدينا بعض المشاكل كجزء من هذا النمو، ومن هذه المشاكل: الغيرة من المولود الجديد ، تساؤلات الأطفال، الخوف، الكذب…إلخ. في هذه […]
مايو 10, 2020
طفلتي لحوحة جداً..كيف أتعامل معها؟

طفلتي لحوحة جداً..كيف أتعامل معها؟

لاحظت في الفترة الأخيرة أن طفلتي باتت مستعجلة و دائمًا لحوحة  لتلبية طلباتها وتظهر عصبية وردّات فعل عنيفة عند عدم تلبية ما تريد أو التأخر في تلبيته، هذا شيء لم تكن تفعله من قبل، فقبل بضعة أشهر عندما كانت تناديني مثلًا وأقول لها سوف أكلّمك عندما انتهى مما هو بيدي […]
مارس 9, 2020
طرق معاقبة طفل الثلاث سنوات دون ضرب

طرق معاقبة طفل الثلاث سنوات دون ضرب

تحتار الأمهات كثيرًا ما هي طرق معاقبة طفل الثلاث سنوات أو العقاب المناسب مع أولادهم ( بشكل لا يكسر من تطور شخصية الطفل واستكشافه لمهاراته ومشاعره،، وبنفس الوقت لا يعطوه ما يريد في كل الأوقات لكي يطور مهارات حياتية صحيحة).  عمر الثلاث سنوات، وهو عمر الحركات المدروسة أكثر من قبل، […]
يناير 6, 2019
كيف أعلم طفلي أن ينام لوحده

كيف أعلم طفلي أن ينام لوحده

 اعتادت طفلتي منذ أن كان عمرها سنة أن تنام بمفردها، وبعدها بعدّة شهور انتقلت إلى النوم في غرفتها الخاصة. لم يكن موضوع تغييرات النوم بدرجة كبيرة من الصعوبة
ديسمبر 15, 2018
أي أسلوب تربية أختار؟

أي أسلوب تربية أختار؟

أمامي خياران لا ثالث لهما، فإما ان أبقي طفلتي تحت جناحي ولا أسمح لها بالحركة دوني، أو أتركها وأراقب تحرّكاتها، فأي أسلوب تربية أختار؟
ديسمبر 13, 2018
كيف أعلّم ابنتي التنظيم؟

كيف أعلّم ابنتي التنظيم؟

بدأت طفلتي الصغيرة تكبر، فقد اجتازت عامها الثاني. إن شخصيتها بدأت تستقل، وأصبحت مستقلة كذلك في أغراضها الشخصية وغرفتها
ديسمبر 4, 2018
كيف يمكننا أن نحقّق التوازن بين التربية السليمة والدلال الزائد؟

كيف يمكننا أن نحقّق التوازن بين التربية السليمة والدلال الزائد؟

يقول المثل: "خير الأمور أوسطها"، وفي حياتنا العملية كذلك يمكننا تطبيق هذا المثل. في تربيتنا لأطفالنا إن طبّقنا هذا الأمر، فسننشىء طفلاً متوازنًا