تأتي العطلة الصيفية بعد أيام طويلة من الدراسة والجهد والتعب للطلاب وللأهل، ويكون الجميع متحمسّين لفكرة العطلة بعيدًا عن كل التعب ولكنهم لا يعرفون كيف يقضونها ليكونوا بعيدين عن الملل.

سنقوم هنا باستعراض بعض الأمور التي يمكن عملها مع الأبناء أثناء العطلة الصيفية والتي تناسب تقريبًا جميع الفئات العمرية:

  1. وضع خطة للعطلة الصيفية وطريقة تنفيذها للكبار والصغار ليسهل الأمر عليهم، مثلاً تكون الخطة الأسبوعية بتحديد في كل أسبوع ماذا يريدون أن يفعلوا وماذا ينجزوا من تلك الخطة.
  2. قراءة الكتب والمجلات العلمية بمستويات مختلفة حسب الأعمار، ومحاولة نقاش تلك الكتب والمجلات مع الأبناء لنشر الاستفادة بين الجميع.
  3. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مع جميع أفراد الأسرة كالمشي يوميًا أو الالتحاق بنوادي رياضية لديها نشاطات جماعية للأسر.
  4. زيارة الأماكن الأثرية في المنطقة مع الأصدقاء والأقارب والتعرّف على المناطق المجاورة والتحدّث عنها ونقل الثقافة بين الأطفال.
  5. تشجيع الأبناء على ممارسة ومتابعة هواياتهم المفضلة وتوفير كل ما يلزم لممارسة تلك الهواية كالرسم والعزف أو السباحة وغيرها.
  6. الطلب من الأطفال مساعدة الأهل في الأعمال المنزلية ليتم الانتهاء منها بوقت أسرع والبدء بالاستمتاع بالوقت أثناء العطلة.
  7. من الممكن مراجعة المواد الدراسية السابقة مع الأبناء وتحديد نقاط الضعف ومحاولة العمل عليها أثناء العطلة ليكون الطفل قادرًا ومتمكنًا من مواجهة سنة دراسية جديدة.
  8. العمل حول المنزل على إعادة تدوير الأشياء التي لا يستخدمونها، فذلك يجعلهم يشعرون بالفخر بأنهم قاموا بتحويل شيء غير مفيد لشيء مفيد.
  9. التحدّث مع الأبناء عن الاقتصاد المنزلي والبدء بتطبيقه معهم أثناء العطلة ومحاولة بيع الأشياء التي لا تستخدَم لشراء ما يلزم.
  10. تسجيل الأبناء في النوادي الصيفية والتي أغلبها يكون من نفس المدرسة التي يدرس بها الطفل، فتكون برامج شيقة وأغلبها تكون مع أطفال آخرين من المدرسة مما يجعل الأطفال مرتاحين في تواجدهم.
  11. أن نوكل للأطفال أعمالًا منزلية بوقت محدد ليتعلموا عن أهمية الوقت وضرورة تنظيم الوقت مع العمل واحترام النظام.
  12. الطلب من الأطفال أن يبحثوا عن معلومات معينة سواء عن الطبيعة أو الحيوانات والبيئة، وأن نوفر لهم كتبًا لتساعدهم على ذلك لعمل أبحاث صغيرة خاصة بهم، فذلك يشعرهم بالثقة لقدرتهم على إتمام العمل.

 

كل تلك الأمور نستطيع عرضها على الأبناء وترك حرية الاختيار لهم فيما يريدون أن يعملوا حتى يستطيعوا إنجاز الأمر بنجاح دون أي ملل.

إقرأ المزيد عن أفكار مفيدة لتسلية عائلتك في عطلة الصيف هنا.

What do you think?

-1 Points
Upvote Downvote

Written by رولا

دوري في الحياة أم وأب
أم لولدين أعمارهم 19 و12 سنوات. دوري في الحياة أم وأب لأبنائي بعد أن توفي زوجي منذ 12 سنة. أحب القراءة والطبخ وعمل الحلويات. أتطلع لتربية عملية علمية سليمة لأبنائي.

اترك تعليقاً

GIPHY App Key not set. Please check settings

6 أفكار ألعاب عيد ميلاد أطفال

6 أفكار ألعاب عيد ميلاد أطفال

كيف أتعامل مع أسئلة طفلي الصعبة

كيف أتعامل مع أسئلة طفلي الصعبة