in ,

CryCry LoveLove CuteCute AngryAngry LOLLOL

10 مهارات لتحسين التواصل بين الزوجين

من أهم المهارات التي يحتاجها الزوجين لتطوير علاقتهم الزوجية، ومن أكثر المهارات التي نقصها يؤدي إلى مشاكل هي مهارة التواصل.

سنقدّم لك بعض الأفكار لتطوير التواصل:

  1. الاستماع: استمع باهتمام واحترام. كن مبادرًا بالاستماع، فاستماعك لشريك حياتك يعبّر عن محبتك، واهتمامك، واحترامك وهو دفعة كبيرة لتطوير وتنمية علاقتكما. ولكي تتمكّن من التعاطف مع شريك حياتك وأنت تستمع له، عليك أن تضع نفسك مكانه وترى العالم من منظوره. فكما يُقال: أعظم مشاكلنا أننا نستمع لا لنفهم ولكن لنجيب.
  2. الاهتمام الصادق: ليكن لديك الاهتمام الصادق لما يقوله شريك حياتك. ابذل الجهد واصنع القرار بأن تهتم بما يهم شريك حياتك، مثلًا مناقشة الأمور التي تهمّه والذهاب إلى الأنشطة التي يستمتع بها والمشاركة مع من يحب وما يحب.
  3. حدّد موعدًا ثابتًا تقضيانه معاً سواء للذهاب للتنزه في الطبيعة أو تناول الطعام في مطعم أو إعداد وجبة معًا أو حضور فيلم، وأهم شيء لنجاح اللقاء عدم وجود الأجهزة الخلوية.
  4. انظرا في العيون وأنتما تتحدّثان، ولاحظا لغة الجسم وتعابير الوجه ونبرة الصوت فهذه كلّها مهمة جدًا لنجاح التواصل.
  5. استخدام الأسئلة، والأسئلة المفتوحة تعزّز التواصل بشكل كبير، وتفتح مجالًا للحديث معًا.
  6. تنظيم المواعيد المشتركة والخاصة لكل منكما، بحيث يتم مشاركتها على رزنامة إلكترونية أو مطبوعة. فمعرفة المواعيد يسهّل التواصل وتنظيم أمور الحياة المشتركة.
  7. إن أردت الحديث في موضوع مهم فيفضل ترتيب وقت لذلك، وليكن وقتًا مناسبًا لكليكما بعيدًا عن ضوضاء الأطفال أو تعب العمل أو حتى الجوع والإرهاق.
  8. في حال الخلاف أو حتى الشجار فليكن ذلك بطريقة عادلة، مع تجنّب كلمات مثل دائمًا وأبدًا. وليكن الحديث مركّزًا في موضوع الخلاف دون التشتت والأحاديث المتشعبة من الماضي.
  9. إن أردتما شيئًا ما من شريك الحياة قله بصراحة ولا تتوقّع منه أو منها قراءة الأفكار فهذه خرافة.
  10. الشكر والتقدير وردود الفعل الإيجابية تدفع للمزيد من الإيجابية، فأكثر منها.

التواصل هو مهارة تحتاج أن تتمرّن عليها مثل ركوب الدراجة أو الطباعة، فكلما تمرّنت عليها فإنك تتقنها. لذا أشجعك أن تجعل إتقان مهارة التواصل هدفًا من أهدافك التي تعمل بجدّ لتحقيقها.

اقرأ أيضاً: أهم الأسباب للخلافات الزوجية

What do you think?

-1 Points
Upvote Downvote

Written by شيرين

زوجة لزوج خفيف دم
وأم لطفل واحد ولكنه ليس وحيد، أحب الشوكلاته ولا أستغني عن القهوة، أتعلّم من النملة في نشاطها، أحب الكتابة ولدي شغف للمناهج والتعليم والتدريب

4 خطوات لتنظيم روتين النوم عند الأطفال

4 خطوات لتنظيم روتين النوم عند الأطفال

5 طرق لمعالجة الغيرة بين الأطفال

5 طرق لمعالجة الغيرة بين الأطفال