in , ,

4 علامات تُظهر استعداد الطفل لإدخال الطعام

4 علامات تظهر استعداد الطفل لإدخال الطعام

تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم إدخال الطعام للطفل قبل أن يتم أربعة أشهر، ولكن متى تحديداً؟ في الحقيقة التوقيت يختلف من طفل لآخر طبقاً لمدى استعداد الطفل لإدخال الطعام ، ونصيحة طبيبه الخاص.

هيا نتعرّف على علامات استعداد الطفل لإدخال الطعام:

  1. إذا كان الطفل قادرًا أن يجلس بمفرده أو بدعم.
  2. إذا كان قادراً على التحكّم برأسه ورقبته.
  3. إذا استطاع أن يبتلع الطعام دون دفعه للخارج.
  4. -ذا كان يحاول التقاط الأشياء الصغيرة بيده كالألعاب والطعام.

ماذا إذا توافرت كل علامات استعداد الطفل لإدخال الطعام، ونصح طبيبه الخاص بالبدء؟

  • يمكنك البدء بالخضروات والفواكه المطهوة والمهروسة ذات القوام الناعم التي يسهل على الطفل بلعها، كالكوسا والجزر والتفاح والبطاطا.
  • يمكنك تقديم الحبوب الكاملة من القمح والشعير والأرز والشوفان، ولكن عليك طهيها وطحنها جيداً حتى يكون قوامها ناعمًا تماماً.
  • احرصي على تجربة كل نوع على حدى حتى تختبري إذا كان لدى الطفل حساسية من هذا النوع أم لا، لذا قومي بتقديم صنف واحد لمدة 3 إلى 5 أيام، ولاحظي إذا ظهر على الطفل أي تأثيرات تدل على وجود حساسية كالطفح الجلدي والإسهال والقيء ، ومن ثم جربّي صنفًا آخر وهكذا.
  • بعد تقديم كل صنف بمفرده والاطمئنان لعدم وجود أي حساسية، في هذه المرحلة يمكنك خلط أكثر من صنف سوياً لعمل وجبات صحّية ولذيذة للطفل.
  • من الجيّد في بعض الوجبات خلط نوع من الحبوب الكاملة مع نوع من الخضروات أو الفاكهة حتى يقدّم للطفل الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها سوياً.
  • يمكن إضافة حليب الثدي أو الحليب الصناعي على وجبات الحبوب الكاملة المطهية وخليط الفاكهة والخضروات لإعطائها قيمة غذائية أكبر.
  • بعد أن يتم الطفل الشهر السادس يمكنك البدء بإدخال الدجاج واللحوم إلى الطعام عن طريق الطهي والهرس وخلطه مع الخضروات أو الحبوب الكاملة.

أشياء يجب أن تتجنبيها عند إدخال الطعام للطفل:

  • لا تضيفي الملح والسكر لطعام الطفل قبل أن يتم عامًا.
  • لا تضيفي العسل أبداً لطعام الطفل حتى يتم عامًا فهو شديد الخطورة نظراُ لإحتوائه على نوع من أنواع البكتيريا التي تنتج سموماً في أمعاء الطفل.
  • لا تضيفي اللبن البقري لطعام الطفل قبل أن يتم عامًا.
  • لا تعطي لطفلك عصيرًا إلا بعد إتمام عام من عمره، فالفواكه مليئة بالألياف المفيدة للطفل عند أكلها والتي تفقدها تماماً في العصير، كما أن العصائر تتسبب في زيادة الوزن والإسهال.
  • لا تقدّم للطفل المكسرات، فمن الممكن أن تقف في حلقه وتسبب له الاختناق.

بعد هذه المرحلة عندما يكبر الطفل ويكون قادرًا على الجلوس ويسند نفسه (في الأغلب آخر الشهر الثامن) يمكنك إعطاءه:

-طعام الأصابع:

-كتقطيع والخضروات والفواكه واللحوم لقطع صغيرة جداً وتقديمها للطفل في وعاء حتى يمسكها بيده ويتناولها.

-كرات الأرز الملونة:

وهي كرات من الأرز محشية خضروات أو لحوم مع تزيينها من الخارج بقطع صغيرة من الخضروات الملونة لتجذب الأطفال لتناولها فيستفيد من العناصر الغذائية التي في الحشو.

هذه الأطعمة تشجّع الطفل على الأكل والاعتماد على نفسه وتقوّي حواسه وفكّه.

اقرأ ايضاً: هل أجبر طفلي على تناول الطعام

What do you think?

Written by ڤينا

أم لطفل صغير وزوجة لزوج وأب رائع، درست الاعلام والمجتمع المدني، شغفي للكتابة بدأ منذ الصغر، أحب القراءة والاضطلاع، وأبحث كثيراً في مجال تربية الأطفال، أحاول أن أربي ابني بطريقة تجعله ينمو شخصاً سوياً نفسياً وجسدياً.

أعراض تسمم الحمل..احذري منها

أعراض تسمم الحمل..احذري منها

عيد الأب

عيد الأب