in , , , ,

10 خطوات ستنهي مشكلة سلوك الأطفال السيء في المناسبات 

10 خطوات ستنهي مشكلة سلوك الأطفال السيء في المناسبات 

خطوات ستنهي مشكلة سلوك الأطفال السيء في المناسبات 

نعاني جميعاً أثناء التجمّعات العائلية وتجمّعات الأصدقاء خاصةً في المناسبات والأعياد من سوء سلوك أطفالنا، والذي يضعنا كثيراً في مواقف مُحرجة أمام الناس. لذلك فقد قرّرت أن أقرأ عن الخطوات العلمية المؤثّرة والتي ستساعد في تغيير هذه السلوكيات، حتى نستطيع أن نستمتع معاً كعائلة ومع الآخرين في أجواء التجمّعات دون شدّ وجذب مع الأطفال.

قبل الخوض في تفاصيل الخطوات العملية، هناك قاعدة ذهبية مفادها:

السلوك + الاهتمام = المزيد من السلوك، ولأننا لا ننتبه لأطفالنا إذا كانوا يتصرّفون بشكل جيّد، ولكنّنا نوجّه لهم الانتباه إذا تصرّفوا بشكل سيء، فذلك سيولّد تلقائياً الرغبة لديهم في زيادة السلوكيات الخاطئة لجذب المزيد من الانتباه.

الحلّ لهذه النقطة هو أن نزيد اهتمامنا بأطفالنا عندما يتصرّفون بشكل جيّد ونمدحهم ونشجّعهم ونركّز على هذه السلوكيات حتى تزيد، بينما نتجاهل السلوكيات الخاطئة ولا نركّز عليها حتى تقلّ مع الوقت.

إليكم بعض الخطوات المفتاحية التي ستنهي مشكلة سلوك الأطفال السيء في المناسبات: 

  1. قبل الخروج من المنزل ضع قائمة مختصرة بالقواعد المهمّة، وراجعها مع طفلك، ولا تتحرّك دون أن تسمع موافقته عليها وعلى عاقبتها. يجب أن تشمل القواعد سلامته وكيفية التعامل مع الآخرين، فكلما قلّت عدد القواعد قلّ السلوك المخالِف لها الذي قد تضطر إلى التعامل معه.
  2. كما يمكنك تشجيعهم بمكافآت إذا التزموا بالقواعد طوال اليوم، ولا تخلف وعدك بالمكافأة.
  3. قبل ترك المنزل تأكّد من أن طفلك ليس متعبًا أو جائعًا، إنها مهمّة صعبة على الأطفال الصغار إدارة عواطفهم بشكل عام وستزداد صعوبة إذا كانوا جائعين أو متعبين.
  4. لا تنتقد سلوكهم أو تهينهم أو توبخهم أمام الآخرين مهما كان سلوكهم سيئًا، لأن هذا سيؤدّي إلى نتائج عكسية وسيفقِدون الثقة بك لأنك سمحت بإهانتهم أمام الجميع بدلاً أن تكون ظهرهم وحائط الدفاع الأول. كما سيؤدّي ذلك مع الوقت إلى فقدان الثقة بأنفسهم وقد يحملون هذا العبء لسنوات عديدة وربما لباقي حياتهم.
  5. بدلاً من ذلك، خذهم بكل هدوء إلى مكان بعيد عن الناس ووضّح لهم خطأهم وقلّل من الغضب والانفعال قدر الإمكان، وامنحهم مهلة محدّدة وحدهم ليفكّروا فيما فعلوا، واحرص أن تكون على مقربة منهم حتى تنتهي المُهلة ليعودوا لمكان التجمّع مرّة أخرى.
  6. اذا أخطأ الطفل لا تُحرَج منه وتنتقده بشدّة لأن هذا حدث أمام الآخرين، فلا ينبغي إعطاء الأطفال رسالة مفادها أن إرضاء الآخرين هو الهدف. بدلاً من ذلك ركّز على تنمية الرغبة الداخلية في معاملة الآخرين باحترام لمجرّد أن هذا هو الشيء الصحيح الذي يجب فعله.
  7.  في المناسبات فإن إعطاء الأطفال كل ما يريدونه وشراء الكثير من الأشياء الجديدة لا يفيد أي شخص. لتجنّب إفساد طفلك اسمح له بكسب أو توفير المال لشراء بعض الأشياء التي يريدها، وعلّمه التعبير عن الامتنان (مساعدة الآخرين من خلال المشاريع التطوعية هي إحدى الطرق للقيام بذلك).
  8. إذا خطّطتم لنزهة مع آخرين، اختاروا نزهات مناسبة لعمر أطفالكم. يعاني الأطفال من صعوبة في الجلوس لفترات طويلة، ويمكن أن يشعروا بالملل بسهولة مما قد يساهم في السلوك المضطرب. لذلك اختر المطاعم التي لديها أوقات انتظار قصيرة أو قم بالحجزمسبقاً، وكن مستعدّاً بأنشطة مثل كتب التلوين أو الألعاب الهادئة لتسليتهم.
  9.  تقبّل شخصية طفلك الأساسية، سواء كانت خجولة أو اجتماعية أو ثرثارة أو نشطة ولا تنتقد طفلك أمام الآخرين أو تصفه بصفة سلبية، بل انظر إلى هذه الصفة من جانبها الإيجابي وتحدّث عنها بإيجابية.
  10. عندما يخطئون أو يتلفون شيئاً ما، ساعدهم في إصلاح الخطأ دون إهانتهم ليتعلّموا تحمّل المسؤولية، وانظروا دائماً إلى طفلكما كشريك وليس كخصم وحلّوا المشكلات معًا.

اقرأ أيضاً: كيف نتعامل مع السلوك السيئ لأطفالنا في الأماكن العامة

What do you think?

Written by ڤينا

أم لطفل صغير وزوجة لزوج وأب رائع، درست الاعلام والمجتمع المدني، شغفي للكتابة بدأ منذ الصغر، أحب القراءة والاضطلاع، وأبحث كثيراً في مجال تربية الأطفال، أحاول أن أربي ابني بطريقة تجعله ينمو شخصاً سوياً نفسياً وجسدياً.

عبارات تشجيعية للأطفال

عبارات تشجيعية للأطفال

أعراض تسمم الحمل..احذري منها

أعراض تسمم الحمل..احذري منها