in

LoveLove WTFWTF CuteCute AngryAngry CryCry LOLLOL OMGOMG

5 نصائح للأمهات من أجل حياة أكثر سعادة وأقل توترًا

5 نصائح للأمهات من أجل حياة أكثر سعادة وأقل توترًا

نصائح للأمهات من أجل حياة أكثر سعادة وأقل توترًا

تعتقد الكثير من الأمهات أن التضحية وإفناء النفس هما شعار الأمومة الصالحة، وأن جعل العائلة والبيت والزوج والأبناء الأولوية القصوى يجعل منها أمًا ناجحة بل ومثال للأم التي يمكن اعتبارها قدوة ومثال. كما إن خوف الأمهات من مرض الأنانية، يجعلها تحصّن نفسها بالتضحية والتفاني.

عزيزتي اعلمي أن إهمالك لنفسك وعدم منحها الوقت وعدم العناية بتسديد احتياجاتها إنما هو تدمير لأمومتك، وسبب في فشل جهودك كأم! نعم هذا واقع فالأم التي تهمل نفسها ولا تعتني بها وتركّز كل جهدها في عائلتها تتسبّب في “حرقها” الذاتي والذي سينتهي بعجزها وتعبها وحتى إهمالها لعائلتها التي تحبّ.

لذا فإننا في هذه المقالة نقدّم لكِ بعض نصائح للأمهات وأفكار للعناية بنفسك، فعنايتك واهتمامك بنفسك يمكّنك من العناية بشكل أفضل بعائلتك، بل ويجعلك أمًا أفضل:

  • تذكّري أنه لا يمكن سكب الماء من إناء فارغ، وهكذا أنت لا يمكنك أن تقدّمي وتعطي وأنت فارغة من الداخل، أنت بحاجة للدعم والمحبة والإيجابية في داخلك كي تتمكّني من الإغداق بها على عائلتك. هذا يأتي أولاً من علاقتك الصحيحة مع نفسك ومع الله خالقك، ومن فهمك للعالم من حولك، ومن وجود شبكة داعمة إيجابية من العلاقات. لهذا فالخطوة الأولى والأهم هو أن تعملي على التعامل مع أعماقك الداخلية. ابحثي عن صديقة أو مشير لإطلاق المكنونات العميقة في داخلك والتي تعطل شغفك وحماسك للحياة، ولا تتردّدي في التعبير عن احتياجاتك للمحبة والدعم والتشجيع من أفراد عائلتك وزوجك وصديقاتك. لا تتردّدي كذلك في طلب المساعدة، لا تعيشي دور الزوجة الخارقة التي يمكنها عمل كل شيء وحدها. اطلبي المساعدة فهذا لا يقلل من قدراتك ولا من قيمتك. كذلك لا تخشي وضع الحدود، ففي كثير من الأحيان العجز عن قول كلمة لا، أو الاعتذار عن المشاركة يوقعك في مشاكل عدّة ويضعك تحت ضغط وتوتر يجعلك عاجزة عن العطاء من جديد.

  • في كلّ يوم افعلي شيئًا واحدًا تحبّيه، اخلقي الوقت لذلك. ربما تحبين ممارسة الرياضة أو العزف أو القراءة أو المشي أو…. خصّصي بضعة دقائق كل يوم لعمل هذا الأمر، اجعليها عادة وأولوية، ودعي عائلتك تعلم هذا، وتقدّر أن لك وقتك الخاص وأن عليهم دعمك للحصول عليه، واجعلي هذا الوقت محدّدًا ومعروفًا مسبقًا لهم لتسهل العملية.
  • اشحني نفسك في كل يوم بالإيجابية، وهذا يبدأ بالامتنان. اذكري في كل يوم الاشياء الجميلة في حياتك، واشعري بالامتنان لها. فمن المعروف أن الامتنان يجعلنا أكثر إيجابية وأكثر تقديرًا للأشياء من حولنا. ابدأي بذكر 3 أو 5 أشياء إيجابية كل يوم، وتأكّدي أن هناك ابتسامة سترتسم على وجهك وأنت تكتبين وفيما بعد عندما تقرأين ما كتبتِ.
  • كوني واعية لاحتياجاتك الجسدية، امنحي جسمك النوم الذي تحتاجينه حتى لو كان على حساب مستوى النظافة والترتيب العالي في منزلك، وتناولي الطعام الصحّي واشربي الكميات اللازمة من الماء واجعلي الحركة والرياضة جزءًا من برنامجك اليومي.
  • احذري القوقعة، ولا تعيشي وحدك ضمن حدود عائلتك ومسؤولياتك المتعدّدة، بل اخرجي خارج الدائرة واقضي أوقاتًا مع صديقات مقرّبات. ولا تنسي أنك تحتاجين وقتك الخاص مع نفسك.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح لكل أم للمرّة الأولى

What do you think?

Written by شيرين

زوجة لزوج خفيف دم
وأم لطفل واحد ولكنه ليس وحيد، أحب الشوكلاته ولا أستغني عن القهوة، أتعلّم من النملة في نشاطها، أحب الكتابة ولدي شغف للمناهج والتعليم والتدريب

اترك تعليقاً

GIPHY App Key not set. Please check settings

صفات إيجابية على الوالدين التحلّي بها

صفات إيجابية على الوالدين التحلّي بها

4 أسباب لزيادة سماكة بطانة الرحم

4 أسباب لزيادة سماكة بطانة الرحم