in , ,

أضرار الأفراط في إستخدام الأجهزة الألكترونية على الطفل

أضرار الأفراط في إستخدام الأجهزة الألكترونية على الطفل

 إستخدام الأجهزة الألكترونية و تأثيرها المباشر على الطفل

ها نحن نقترب من انتهاء الفصل الدراسي الأول لتبدأ حيرة الأهالي فيما يخصّ أطفالهم وعطلتهم التي لا تقلّ عن الشهر الكامل، وماذا يفعلون بأطفالهم، وكيفية تمضية وقت العطلة دون ملل الطفل ودون مشاكل الأسرة الناتجة عن تواجد الجميع بنفس الوقت معًا ولفترة طويلة. يزداد الأمر صعوبة بسبب دخولنا موجة جديدة من الفيروس الذي لا نعلم الكثير عنه، ولكننا نعلم أن طرق الوقاية هي نفسها. مع ذلك يبقى الأهل متردّدين من ناحية الخروج والاختلاط سواء كان الفيروس قويًا أو ضعيفًا، فهم يحاولون فقط حماية أبنائهم بأية طريقة كانت.

لأن معظم الأهل يعملون، وقد يضطرون إلى الخروج من المنزل يوميًا أثناء العطلة المدرسية فيجد الأبناء  أن هذه فرصتهم ليبقوا على الأجهزة الإلكترونية سواء ألعاب الفيديو أو أجهزة الخلويات أو الشاشات الصغيرة والكبيرة. فالطفل يمكنه قضاء ساعات وساعات دون أن يشعر بحاجته للتوقف سواء للأكل أو الشرب أو حتى للذهاب إلى الحمام لأن لتلك الأجهزة قدرة كبيرة على الحصول على كل تركيز الطفل دون أن يهتم بأي شيء آخر.

لذلك سنتحدّث هنا عن التأثير المباشر للأجهزة على الطفل خصوصًا عندما يتجاوز الحدّ للوقت المخصّص له. يبدأ التأثير بإحداث تلف في أجهزة جسم الطفل دون معرفة الأهل أو حتى الطفل بذلك. لذا وقبل بدء العطلة فمن الأفضل البحث عن أساليب ترفيهية للطفل إلى جانب الأجهزة خصوصًا للأطفال الذين ما زالوا في مراحل النمو الجسدي والعقلي، لأن الأضرار تكمن في عدّة جوانب والتي من أهمها:

  1. أولى المشاكل التي تتسبّب بها الجلوس لفترة طويلة أمام الأجهزة هي مشاكل العين. فالطفل يستخدم عيونه لوقت طويل، مما يؤدّي إلى إجهاد العين وحثّها على العمل وإرهاقها دون إعطائها الوقت لترتاح قليلًا فالطفل ينظر إلى الأجهزة لساعات وساعات دون ملل ولا تعب. بالإضافة إلى الإجهاد الحادّ الذي يصيب العين، قد تُصاب كذلك بقصر النظر والذي يعتبر المشكلة الأكبر انتشارًا بين الأطفال خصوصًا الذين يستخدمون الأجهزة لمدة طويلة.
  2. ثاني المشاكل هي فرط السمنة. يؤدي الجلوس أمام الأجهزة الإلكترونية واللعب الطويل بها إلى الإصابة بالسمنة. تكون زيادة الوزن في جميع أجزاء جسم الطفل بسبب قلة الحركة وتناول السكريات والعصائر التي تحتوي على المنبّهات التي يلجأ لها الطفل للاستمرار باللعب. كما إن الأكل دون الحركة يؤدي إلى السمنة.
  3. ثالث هذه المشاكل هي الأرق واضطراب النوم عند الطفل. يشعر الطفل بعدم رغبته في النوم وبأنه لا يشعر بالتعب، وذلك بسبب التعرّض المباشر للأشعة الصادرة من الأجهزة التي تعمل بشكل مباشر على الدماغ وترسل له موجات، تلك الموجات تسبّب الأرق وقلة النوم والشعور بالاضطراب.
  4. رابع المشاكل التي تتسبّب بها إستخدام الأجهزة الألكترونية بشكل مفرط هي هي مشاكل العمود الفقري بسبب الجلوس لفترة طويلة وبطريقة غير صحيحة أمام الأجهزة الإلكترونية. حيث يبدأ العمود الفقري بأخذ وضعية جديدة خارجة عن ما يجب أن تكون عليه. كما يبدأ الطفل بالشعور بآلام في الكتفين وكذلك في رقبته ومفاصل اليد مما تتسبّب بضرر كبير على نمو العظام عند الطفل.
  5. خامس المشاكل والتي تؤثر على الطفل ليس فقط جسديًا هي في التحصيل الدراسي. فالجلوس لمدة طويلة أمام الأجهزة الإلكترونية تسبّب ضعفًا في الانتباه والتركيز بسبب تركيزه القوي والمباشر على الشاشة دون إبداء أي انتباه لأي شيء حوله. هذا يجعله يعتاد على عدم التركيز مما يؤثر على تركيزه في الصف وفي عمل الواجبات، والتي بدورها تضعف التحصيل الدراسي لديه.
  6. سادس المشاكل وأكثرها خطورة هي وصول الطفل إلى مرحلة الإدمان على الأجهزة الإلكترونية بسبب قضاء الوقت الكبير أمام الشاشة واللعب بألعاب تنتقل به من مرحلة إلى أخرى. حيث يشعر الطفل بأنه لا يريد ترك اللعبة وأن عليه إنهاء جميع المراحل حيث يقضي ساعات وساعات فيصل إلى مرحلة الإدمان. هذا يؤثّر بشكل مباشر على الممرات العصبية في دماغ الطفل والتي تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها المخدرات في الإنسان. هذا يؤدي إلى الصداع وكذلك الميول العدوانية خصوصًا في ألعاب المعارك والقتال وإصرار الطفل على الفوز بشكل دائم.

اقرأ أيضاً: 12 طريقة عملية لضبط وقت استخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية

What do you think?

Written by رولا

دوري في الحياة أم وأب
أم لولدين أعمارهم 19 و12 سنوات. دوري في الحياة أم وأب لأبنائي بعد أن توفي زوجي منذ 12 سنة. أحب القراءة والطبخ وعمل الحلويات. أتطلع لتربية عملية علمية سليمة لأبنائي.

اترك تعليقاً

GIPHY App Key not set. Please check settings

نصيحة جدّي لنا في تربية الأطفال

نصيحة جدّي لنا في تربية الأطفال

صفات إيجابية على الوالدين التحلّي بها

صفات إيجابية على الوالدين التحلّي بها