10 نصائح للتعامل مع الشجارات اليومية بين الأطفال
10 نصائح للتعامل مع الشجارات اليومية بين الأطفال
ديسمبر 13, 2021
كل ما تحتاجي معرفته عن عملية أطفال الأنابيب
كل ما تحتاجي معرفته عن عملية أطفال الأنابيب
يناير 2, 2022

كيف يمكنني تعليم أطفالي المعنى الحقيقي لعيد الميلاد

كيف يمكنني تعليم أطفالي المعنى الحقيقي لعيد الميلاد

كيف يمكنني تعليم أطفالي المعنى الحقيقي لعيد الميلاد

“الآن وبعد أن انتهينا من وضع شجرة عيد الميلاد وتزيين المنزل، علينا أن نبدأ بكتابة رسائلنا إلى بابا نويل لنطلب منه الهدايا التي نريدها.” هذه العبارة التي ينتظرها طفلي كل سنة بعد الانتهاء من تزيين المنزل، وهي التي تجعله في قمة السعادة.

أسرع إلى غرفته وأحضر قائمة أمنياته الخاصة بهدايا عيد الميلاد- والتي جهّزها من قبل- ووضعها أسفل الشجرة، وعيناه تلمعان من شدّة الفرح.

عندما قرأتها لأول مرة فوجئت قليلاً…. فقد كان لديه عدد كبير من الطلبات: البلاي ستيشن، البوب ات، كرة القدم، والأهم من ذلك كله يريد جروًا صغيرًا! ومع اقتراب عيد الميلاد ، كانت حماسته تزداد بشكل واضح.

فقلت له: “أخبرني، ما هو عيد الميلاد؟” أجابني: “عيد الميلاد عبارة عن شجرة عيد الميلاد والأضواء والزينة والحصول على الهدايا من سانتاكلوز”… قالها وهو يقفز في أرجاء الغرفة والحماس واضح على وجهه.

فعلى ما يبدو فإن أهمية عيد الميلاد قد تغيّرت عمّا كانت عليه سابقًا، ففي السابق كان الأمر يتعلّق بتعلّم المشاركة والالتقاء كعائلة ونشر الحبّ،  لكن في الآونة الأخيرة أصبح له معنى ماديًا أكثر.

علمت أن الوقت قد حان لكي أتطرّق إلى التفاصيل الدقيقة حول المعنى الحقيقي لعيد الميلاد، وكنت أعلم أن طفلي سيُصاب بالحزن إذا لم يحصل على ما يريد، لكن في نفس الوقت، أريد أن أعلّمه أن عيد الميلاد هو أكثر من مجرّد الحصول على ألعاب وهدايا.

أردت أن يعيش طفلي المعنى الحقيقي لعيد الميلاد ويفهم ما تعنيه هذه المناسبة، فهو أكبر من أن نحدّه بالزينة والهدايا، لذا أخبرته ببعض المفاهيم المرتبطة بميلاد المسيح وأبديت له استعدادي لأن نعيشها معًا في هذه الفترة، وهي:

يدور عيد الميلاد حول العطاء وليس الأخذ، ولا يقتصر على تلقّي الهدايا فحسب بل يتعلّق بمنحها أيضًا. فهو موسم نتأمّل فيه بولادة المسيح ، ونبذل قصارى جهدنا لإظهار محبتنا له من خلال العطاء. وبدوري سأقدّم لك هدية واحدة مما طلبت، لكنني سأصطحبك أيضًا في زيارة إلى دار الأيتام، حيث سنقوم بتوزيع الشوكولاته على الأطفال.

ولأن قائمة طلباته كثيرة وباهظة الثمن، حاولت أن أكون صريحة معه، وأخبرته بهدوء بحقيقة سانتا، وأنه هو القديس نيقولاوس الذي قام بإعطاء المال أثناء الليل للمحتاجين، ونحن علينا أن نتعلّم منه محبة العطاء. كما وقلت له إنه من الصعب إحضار كل ما يتمنّى ويمكننا الاكتفاء بالحصول على هدية واحدة فقط، وأن عليه أن يختار شيئًا يحتاجه أو يريده.

الكل ينتظر أن يعيش فرحة عيد الميلاد، الكبير قبل الصغير، لكن علينا نحن الأهل أن ننتبه ونتيقّظ لئلا ننجرف وراء الأمور المادية وننسى المعنى الحقيقي له.

اقرأ ايضاً: 15 فكرة سريعة لقضاء عيد الميلاد مع العائلة

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
14
شارك مع أصدقائك
لارا
لارا
عندي صبيين وبنت. درست هندسة حاسوب وأجد سعادتي في خدمة الآخرين. أحب أطفالي كثيرا وأعتبر دوري كأم هو أهم عمل أقوم به.

Comments are closed.