in

10 أفكار تحتاجها كل أم في البيت

أفكار تحتاجها كل أم في البيت

كثيرة هي مسؤوليات الأم ومشغولياتها. وقتها مهم وثمين، ولأن الوقت الأهم والذي له التأثير الأعظم هو الوقت الذي تقضيه مع أبنائها والذي من خلاله تزرع فيهم القيم وتعلّمهم المبادىء والأخلاق. لذا فإنه من الضروري توفير أكبر قدر من الوقت وتخصيصه للأبناء.

فهناك بعض الأمور التي يمكن عملها والتي من خلالها يمكن توفير الوقت ومنها على سبيل المثال:

  1. تخصيص كوب ماء لكل فرد من أفراد العائلة عليه اسمه ليستخدمه طوال اليوم أو لأكثر من يوم، فهذا سيوفّر الكثير من غسيل الأكواب في حال استخدم كل شخص كوبًا كل مرة.
  2. التعامل مع الأوراق على الفور كي لا تتكوّم، مثلاً الإعلانات أو الفواتير أو غيرها يمكن وضعها في المكان المناسب أو رميها إن كانت لا تلزم.
  3. تشجيع أفراد العائلة على وضع ملابسهم المتسخة كما هي أي غير مقلوبة، ويمكن تخصيص سلال جاهزة للفرز مثلاً سلة للأبيض وسلة للملوّن وأخرى للمناشف وهكذا، فهذا سيسهّل مهة الغسيل.
  4. عمل قائمة خاصة بالمشتريات، بحيث تكن كاملة وشاملة، فهذا سيسهّل التسوّق ويقلّل الوقت اللازم له. كما ويمكن تخصيص يوم مثلاً لشراء الخضار والفواكه واللحوم، ويوم لمواد التنظيف وآخر لمستلزمات الطبخ لتسهيل عملية نقل وترتيب المشتريات وخاصة إذا كانت العائلة كبيرة.
  5. استغلي وقت تجهيز الطعام بإعداد ما تحتاجينه للأيام القادمة، مثلاً إن كنت تقطّعين الخضار، فاحتفظي ببعض منها لوجبات أخرى، أو مثلاً يمكنك تجهيز صينيتين من اللزانيا وتضعين واحدة في الفريزر للأيام القادمة. وهكذا تختصرين الوقت.
  6. اجعلي الأطفال يساهمون في الأعمال المنزلية، ويستلمون مسؤوليات واضحة محدّدة. كما ويمكن إشراكهم في عمل الطعام أو تعليق الملابس وطيها واستغلال الوقت في الحديث أو اللعب أو الغناء فيكون هذا وقت نوعي وفيه إنجاز لمهام.
  7. حاولي التخلص من المقتنيات التي لا تلازمك، قلّلي من التكويم، فكلما كانت الأغراض أقل في بيتك، والمساحات الفارغة أكثر، فستكون الأعمال المنزلية أقل وأسهل.
  8. خططي ليومك ولأسبوعك، استخدمي التقويم أو الرزنامة لوضع أنشطة أبنائك ومناسباتك العائلية وغيرها، التخطيط ليومك يبدأ من الليلة السابقة. هذا التخطيط له الدور الكبير في تقليل التوتر وزيادة الإنتاجية.
  9. جهّزي الكثير من الأشياء في الليل مثل حافظة طعام المدرسة أو العمل أو الملابس لليوم التالي، أو حقائب الأنشطة الرباضية أو غيرها، وخصّصي لها مكانًا في المنزل ليسهل الوصول لها.
  10. خصّصي صندوقًا للتبرعات، فيه تضعين الملابس الصغيرة والمقتنيات التي لا تلزمك وترغبين بتوزيعها. فهذا سيساعد في تقليل التكويم في منزلك.

هذه أفكار تحتاجها كل أم في البيت، والتي نرجو أن تجعل رحلتك في الأمومة شيّقة وممتعة ومريحة.

اقرأ أيضاً: دعي طفلك يقوم بهذه الأعمال وحده

What do you think?

Written by شيرين

زوجة لزوج خفيف دم
وأم لطفل واحد ولكنه ليس وحيد، أحب الشوكلاته ولا أستغني عن القهوة، أتعلّم من النملة في نشاطها، أحب الكتابة ولدي شغف للمناهج والتعليم والتدريب

اترك تعليقاً

GIPHY App Key not set. Please check settings

اللقاحات: أنواعها وطرق إعطائها وتأثيراتها

أهمية المرأة في مكان عملها ومنحها الفرصة التي تستحقّها

أهمية المرأة في مكان عملها ومنحها الفرصة التي تستحقّها