دوالي الخصيتين
دوالي الخصيتين: الأعراض والعلاج
أكتوبر 19, 2021
أسباب سوء التغذية عند الأطفال
أسباب سوء التغذية عند الأطفال
أكتوبر 26, 2021

بهذه الطريقة ساعدت طفلتي على التخلّص من عادة العضّ

بهذه الطريقة ساعدت طفلتي على التخلّص من عادة العضّ

بهذه الطريقة ساعدت طفلتي على التخلّص من عادة العضّ

تصرّف غريب وغير مستحبّ كانت تلجأ إليه طفلتي مؤخرًا، فعندما يأخذ أخوها الدمية من يدها، يكون ردّها الأول هو عضّه حتى تتمكّن من أخذ الدمية منه، وتقوم كذلك بعضّ يدي عندما تغضب مني، وفي بعض الأحيان تلجأ للعضّ لتعبّر عن خوفها من أمر ما…

فهي تستخدم أسلوب العضّ حتى تعبر عن مشاعرها المختلفة كونها لا تزال صغيرة بالسن وغير قادرة على التكلّم بالطريقة التي تمكّنها من إيصال مشاعرها لنا. فتلجأ للعضّ كطريقة للتعبير عن غضبها أو انزعاجها، أو للدفاع عن نفسها، وفي بعض الأحيان يكون وسيلة لتفريغ الطاقة لديها.

وكان يجب عليّ التعامل مع هذا السلوك كأيّ سلوك غير مرغوب به، بحيث أتبّع عدّة خطوات لمساعدتها على الابتعاد عن العضّ حتى لا يصبح عادة لديها:

  • أخبرتها أنّ العض أسلوب غير جيّد ومرفوض وهو يؤذي الآخرين، وأنها قادرة على التعبير عما بداخلها بطرق أخرى، كأن تطلب المساعدة من الأشخاص البالغين كلما شعرت بالغضب. كما يمكنها النطق بكلمات معينة أو استخدام جمل للتعبير عن مشاعرها، ويمكنها أن تلجأ إلى القلم والورقة وتعبّر عما بداخلها بالرسم.
  • لجأت لاستخدام أسلوب التعزيز الإيجابي لديها كالثناء على سلوكها الجيد كلما لعبت بهدوء مع أصدقائها، وأمدحها كلما نجحت في تحسين سلوكها وامتنعت عن العضّ، بهذه الطريقة كنت أشجّعها على الاستمرار في التعامل مع الآخرين بشكل جيّد.
  • حاولت مساعدتها على تفريغ طاقتها باستمرار عن طريق الأنشطة المختلفة حتى تتخلّص من مشاعر الغضب والحزن والتوتر لديها.
  • كنت أصغي لها بشكل جيّد عندما تغضب أو تنزعج من أمر ما.
  • وبعد أن تهدأ أطلب منها أن تعتذر من الشخص الذي تصرّفت معه بهذه الطريقة.
  • ابتعدت عن الكثير من الطرق الخاطئة التي يلجأ إليها بعض الأهل، كمعاقبة الطفل على تصرّفه، أو الصراخ بوجهه والتعامل معه بحدّة. أو القيام بعضّ الطفل كرد فعل على سلوكه معتقدين أنهم بهذه الطريقة سيعلّمون الطفل أن العضّ مؤلم، أو عضّه من خلال المزح أو اللعب، فهو بهذه الطريقة سيعتقد أن العضّ سلوك مرغوب به، وهذا سيربي فيها شعورًا بالخوف والقلق ويدفعه لمزيد من السلوكيات العدوانية.

لكل طفل طريقته الخاصة في الاستجابة لما يدور من حوله، وسلوك العض هو إحدى تلك الاستجابات. من الضروري مساعدة الطفل على التخلّص من هذا السلوك في وقت مبكّر والتحدّث معه عن سوء تصرّفه ليعي ويفهم أنه تصرّف مرفوض من الجميع، وفي حال استمر بممارسته فهذا سيعود بالسوء عليه.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
لارا
لارا
عندي صبيين وبنت. درست هندسة حاسوب وأجد سعادتي في خدمة الآخرين. أحب أطفالي كثيرا وأعتبر دوري كأم هو أهم عمل أقوم به.

Comments are closed.