ماذا سيكون عمل ابنتي في المستقبل؟
ماذا سيكون عمل ابنتي في المستقبل؟
أكتوبر 11, 2021
بهذه الطريقة ساعدت طفلتي على التخلّص من عادة العضّ
بهذه الطريقة ساعدت طفلتي على التخلّص من عادة العضّ
أكتوبر 21, 2021

دوالي الخصيتين: الأعراض والعلاج

دوالي الخصيتين

دوالي الخصيتين (Varicocele)

كما تُسمّى أيضاً دوالي كيس الصفن، حيث كما نعلم تتواجد الخصيتان عند الإنسان في كيس فضفاض خارج الجسم، حيث يضمن وجود هذا الكيس خارج الجسم على حصول الخصيتين على حرارة أقل من حرارة الجسم. بالتالي تكون هذه الحراره والتي هي 35 درجة مئوية مناسبة لتكوين الحيوانات المنوية داخل الأقنية المنوية.

يدخل الدم إلى كيس الصفن عبر الشرايين، ويخرج من كيس الصفن عبرالأوردة. كون وجود كيس الصفن في أسفل الجسم فإن حركة الدم ضمن هذه الأوردة العمودية تكون من الأسفل إلى الأعلى، وهذا ما يشكّل عائقاً كبيراً في صعود الدم داخل الأوردة. عند حدوث خلل في صمامات هذه الأوردة يحصل ما يُسمّى بدوالي الخصية والتي هي عبارة عن انتفاخ في هذه الأوردة بسبب تمدّد جدرانها وتجمّع الدم الوريدي داخلها.

في كثير من الأحيان تسبّب دوالي الخصيتين حصول عقم لدى المُصاب بها، ويعود سبب حصول العقم إلى ارتفاع درجة حرارة كيس الصفن حيث تتكفّل الحرارة العالية بتخريب الحيوانات المنوية المتكوّنة داخل الخصيتين.

تحصل دوالي الخصية عند ما يقارب 10% من الرجال، ولوحظ أن 30% من الرجال المُصابين باضطرابات في الخصوبة يكونون مصابين بدوالي الخصيتين.

الأعراض:

تظهر الدوالي كانتفاخ في الجزء العلوي من كيس الصفن، وفي كثير من الأحيان يمكن رؤيتها بالعين المجرّدة. في كثير من الحالات لا تسبّب دوالي الخصيتين ظهور أعراض إلا في الحالات المتقدّمة، وتشمل هذه الأعراض على حصول ألم غير واضح المعالم في الخصية، ويزداد الألم سواء عند الجلوس أو الوقوف وخاصة عند بذل مجهود عضلي، ويخفّ الألم عند الاستلقاء على الظهر بسبب سهولة عبور الدم عبر الأوردة.

طبعاً تزداد هذه الأعراض مع مرور الوقت بسبب تطوّر الدوالي.

التشخيص:

غالباً ما يتم تشخيص دوالي الخصيتين في مراحل مبكّرة من الإصابة، حيث يشعر المريض بثقل في الخصية. يمكن أن يُلاحظ المريض حدوث تغيّر في شكل الخصية، كما يحصل التشخيص في كثير من الأحيان دون الشعور بأي من الأعراض السابقة، ولكن يشكو المريض من مشاكل في الخصوبة. حيث يقوم الطبيب بالتشخيص بتحسّس كيس الصفن والخصيتين، ويلاحظ أن ملمس الدوالي كملمس كيس من الديدان. وفي حال كان اللمس غير كافٍ لإعطاء تأكيد التشخيص يمكن أن يطلب الطبيب إجراء التصوير بالأمواج فوق الصوتية، حيث تعطي الصورة تصوّراً دقيقاً لوضع الخصيتين والأوردة المحيطة بها.

العلاج:

في حال كانت دوالي الخصيتين لا تُعطي أعراضًا مزعجة، وهي لم تؤثر على الإخصاب فلا تُعالج عادة. أما عندما تكون الحالة شديدة و تؤثّر على موضوع الإنجاب، فيلجأ الطبيب إلى العلاج عن طريق الجراحة. حيث تتم هذه الجراحة تحت تأثير التخدير العام أو الموضعي، ويقوم الطبيب في هذه الجراحة بسدّ الأوردة المصابة. يجب أن تتم هذه الجراحه تحت المجهر، وذلك لمنع حصول مضاعفات تؤثر على موضوع الإنجاب، ويتم استخدام الأدوية المسكّنة لتخفيف الألم الناجم عن الدوالي. كما يمكن للمريض استخدام حامل الخصيتين، والذي هو عباره عن لباس مرن يقوم بدعم الخصيتين لتقليل احتقان الأوردة.

اقرأ ايضاً: أعراض تضخم البروستات

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لثلاث بنات. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

Comments are closed.