اليوم الدولي للطفلة
اليوم الدولي للطفلة
أكتوبر 11, 2021
دوالي الخصيتين
دوالي الخصيتين: الأعراض والعلاج
أكتوبر 19, 2021

بقلم: م. دانيال الشرايحة – خبير إدارة الموارد البشرية

ماذا سيكون عمل ابنتي في المستقبل؟

العالم يتغيّر، والعمل كذلك يتغيّر. فعلى سبيل المثال، أنت شخصيًا أمضيت ساعات طويلة من العمل في المنزل بسبب جائحة كورونا، كما وقد استعملت وسائل ال‍تواصل الاجتماعي التي قد لم تخطر على بالك سابقًا. لاحظنا جميعنا كيف تغيّرت الحياة، إلا أن البعض كانوا يقولون أن فايروس كورونا لم يغيّر شئ ولكنّه قام بتسريع تبنّي التطوّر التكنولوجي technology adaptation في مكان العمل.

نحن إذن نتفّق أن العالم يتغيّر، وقد تغيّر كثيرًا. فعندما بدأت أنا بالعمل منذ أكثر من عشرين عامًا وحتى اليوم أصبحت أرى وظائف تختفي ووظائف أخرى تولد من جديد وبشكلٍ مختلف.

تقرير المنتدى الاقتصادي في عام ٢٠٢٠ يخبرنا أن بعض الوظائف انقرضت، مثلاً مشغل حاسوب هي وظيفة اختفت وتم استبدالها، وقد انخفضت بنسبة ٧٠٪؜ خلال عامي ٢٠١٧ و٢٠١٨. مثال آخر هو موظف أرشيف والتي انخفضت بنسبة ٥٠٪؜ خلال نفس الفترة.

في عائلتي التي فيها ابنتان واحدة في عمر المراهقة والأخرى في نهاية مرحلة الطفولة، تسألني ابنتي كخبير في إدارة الموارد البشرية ماذا ستعمل عندما تكبر، فأجيبها بصراحة: لا أعلم. لأن العالم يتغير، وسيتغير أيضًا، ولكنني أعلم علم اليقين ما الذي يجب أن تتعلّمه ابنتي الآن لتتمكّن من مواكبة أي تغيّر مستقبلي.

أهم مهارتين يجب أن تتعلّمها ابنتي الآن هما:

  1. لغات برمجة: كما يبدو فإن أردت حياة مستقبلية، عليك أن تتعلّم كيف تتحدّث مع الحاسوب وبلغته الأصلية وليس بلغة البشر. فإذن يجب أن يكون هناك حدّ مقبول من القدرة على البرمجة.

ماذا أعمل: يجب توفير خدمة الإنترنت، وأن تكون ذات سرعة واعتمادية مقبولة، وأن أعطي الأولوية للتعلمّ مقابل أي شيء آخر. بالإضافة لتوفّر جهاز مخصّص لها بمواصفات فنية مقبولة. هذا لا يعني عدم وجود رقابة أسرية جيدة للمحتوى، ولكن لا بد من تدريبها كيف تكون في أمان في الفضاء الإلكتروني.

  1. مهارات حياتية: تعتبر القدرة على العمل مع الفريق والتفاوض وحلّ المشاكل والنزاعات والقدرة على التقديم Presentation Skills ضرورية جدًا للمستقبل. سيتم قياس الأداء بالتركيز على هذه القدرات وخصوصاً إن كان سيتم تقييم الأمور الأخرى من خلال التكنولوجيا.

ماذا أعمل: أشجّع ابنتي على التعبير عن نفسها براحة، وبطريقة بها تحترم الآخرين وحدودها معهم. فإن أردت شيئًا ما، فإنني أطلب منها تقديم فكرة متكاملة Business Case، وفي حالة رفض المقترح سنتفاوض معًا للوصول لنتيجة وأرضية مشتركة لأدرّبها على تلك المهارات من الآن.

في النهاية فإن واجبي كأب أن أنتبه وأركز على المستقبل، وعليّ أن أعمل كل ما يمكنني عمله لتأهيل ابنتي للحياة، وكيفية توسيع مداركها وليس فقط لمواكبة التطوّر ولكن لقيادة المستقبل، ولتكون مؤثّرة في العالم الذي سيأتي.

اقرأ أيضاً: كيف أساعد ابنتي على إدراك أن قيمتها تتعدى مجرد مظهرها؟

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
21
شارك مع أصدقائك
ضيف المدونة
ضيف المدونة
مدونة حياة عيلتنا تستضيف كتاب غير دائمين مختصيين في مجالات معينة لنستفيد من خبراتهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.