أعراض وعلاج فيروس الهربس
أعراض وعلاج فيروس الهربس
سبتمبر 1, 2021
أسهل طريقة لعمل سوشي في المنزل أشاركم اليوم طريقة سهلة جدًا لسدّ اشتياقكم للسوشي في أي يوم وأي وقت. بدأت رحلتي مع السوشي أول مرّة في العام الماضي مع بداية وباء الكورونا، وقتها كان الإقفال تامًا، حتى إننا كنّا نخشى جدًا طلب الأكل عن طريق التوصيل.
أسهل طريقة لعمل السوشي في المنزل
سبتمبر 11, 2021

كيف أنشيء طفلاً يحبّ القراءة

تعتبر مطالعة الكتب وقراءة القصص من أهم الهوايات التي يتمنى أغلب الأهل أن يتمتّع أطفالهم بها، وذلك لفوائدها على الطفل وعلى نمو عقله، فهي تعمل على توسيع خياله وتقوية لغته وتنمية قدرته العقلية والتعبيرية. فهو يتعلّم كلمات وطرقًا جديدة في التعبير عن النفس من خلال تلك القصص التي يقوم بقراءتها.

كما أن القراءة تعمل على اطلاع الطفل على أهم المعلومات، وتساهم في المعرفة التي تعمل على بناء شخصيته على المدى القريب والبعيد، فتلك المعلومات التي يحصل عليها الطفل من القراءة لها دور كبير في قراراته في أي وقت يشعر بأنه صاحب قرار.

وحتى نستطيع غرز تلك الموهبة في الطفل علينا كأهل اتّباع بعض الخطوات والتي تساهم بشكل كبير في تنشئة طفلاً يحبّ القراءة. ومن أهم تلك الخطوات:

  • القراءة للطفل منذ عمر صغير جدًا أي منذ الأشهر الأولى مع التركيز على القصص والكتب التي تحتوي على الكثير من الصور، فالصور الملوّنة تلفت انتباه الطفل وتجعله يطلب الكتاب ليبقى بيده فيعتاد على وجود الكتاب بين يديه منذ عمر صغير. هذا مع الانتباه إلى استخدام كلمات بسيطة صغيرة يسهل على الطفل فهمها مع مرور الوقت.
  • على الأهل محاولة ملء غرفة الطفل بالكتب حتى يصبح أكثر شيء يراه ويريده ويريد قضاء الوقت معه هو الكتب وتقليب صفحاتها. مع التركيز على اختيار الكتب المناسبة والتي تحتوي على الصور الملونة والأحرف الكبيرة والواضحة لأن ذلك يدفع الطفل للرغبة في تصفح هذا النوع من الكتب اللافتة للانتباه.
  • ولأن الطفل بطبيعته يحبّ التقليد وخصوصًا تقليد والديه، فعلى الأهل المطالعة أمام الطفل بصفتهم المثل الأعلى فعندما يرى الطفل والديه يحملون كتابًا ويقرأون فسيقوم مباشرة بإحضار كتابه أو قصته ويبدأ بالقراءة كما يفعل والداه، وبهذه الطريقة ينشأ الطفل على حبّ المطالعة والقراءة.
  • كما أن السماح للطفل بأن يختار الكتب بنفسه تعتبر من أكبر المحفّزات لتجعله يحبّ القراءة. كما وإنه من الضروري أخذ الطفل إلى مكان بيع الكتب والقصص، وجعله يختار الكتب التي يرغب بمتابعتها مع تقديم مساعدة بسيطة له على شكل رأي وليس فرضًا، فهذا يجعله يحبّ الكتاب ويرغب بالاستمرار في هواية القراءة.
  • لا بد أن التحفيز على أي عمل يقوم به الطفل يجعله يرغب بالقيام بالمزيد من ذلك العمل لأنه يجد نتائج جيدة منه. لذلك فمن الجيدّ تقديم المكافآت والهدايا للطفل عند اختياره كتاب جيد أو عند قراءة كتاب. هناك أطفال يقومون بقراءة سلسلة كاملة من الكتب، فهنا على الأهل تشجيع الطفل عن طريق الكلام أولاً بأن يقولوا له كم هم فخورون وسعداء به وبتلك الهواية الغنية بالمعرفة. كما ولا مانع من أن يقوم الطفل باختيار المكافأه التي يستحقها والتي قد تكون سلسلة أخرى من الكتب لما وجد في ذلك متعة في القراءة وفرحة والديه وفخرهم به.
  • تخصيص وقت معين للقراءة لكل العائلة مثلاً أن يكون هناك ساعة كل يوم للقراءة فيها يختار جميع أفراد الأسرة الكتاب الذي يرغبون بقراءته في نفس الوقت مع جميع أفراد العائلة، فتصبح تلك عادة. كما ويمكن تخصيص وقت بعد القراءة من أجل التحدّث عن الكتب التي قاموا بشرائها.
  • مرافقة الطفل إلى المكتبة وتعريفه بالكتب وطريقة ترتيبها وتصنيفها وتعريفه إلى أشهر المؤلفين يعتبر أمرًا هامًا لجعل القراءة مهمة للطفل فلا يشعر بالملل بسبب اكتشافه لأنواع مختلفة في المكتبة من كتب وقصص يمكنه متابعتها.

اقرأ أيضاَ: 7 فوائد لقراءة أنواع مختلفة من قصص الأطفال

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
رولا ن
رولا ن
أم لولدين أعمارهم 19 و12 سنوات. دوري في الحياة أم وأب لأبنائي بعد أن توفي زوجي منذ 12 سنة. أحب القراءة والطبخ وعمل الحلويات. أتطلع لتربية عملية علمية سليمة لأبنائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.