وصفات صيفية لذيذة: حلوى كريمة المانجو
وصفات صيفية لذيذة: حلوى كريمة المانجو
أغسطس 9, 2021
8 أفعال تزيد من غضب الطفل
8 أفعال تزيد من غضب الطفل
أغسطس 12, 2021

كيف أعلّم طفلي فن إدارة الوقت

كيف أعلّم طفلي فن إدارة الوقت

يكبر أطفالنا وينجحون في اكتساب مهارات كثيرة كالرسم والغناء وأنواع الرياضات المختلفة، لكننا نجهل أهمية اكتساب الطفل مهارة إدارة الوقت يبقى الطفل عاجزًا عن تنظيم يومه ومهامه، مما يجعله في كثير من الأحيان تحت عبء ضغط المهام والمسؤوليات المختلفة نتيجة عدم قدرته على تنظيم يومه.

  • وحتى أعلّم طفلي كيف يتعامل مع الوقت كان عليّ أن أضع له برنامجًا يوميًا لجميع نشاطاته حتى يتمكّن من ممارستها في وقتها المحدّد، واتفقنا على وضع الأنشطة الترفيهية والنزهات بعناية مقابل الواجبات والمسؤوليات الأخرى، وأن لا نخرج من المنزل أو نتقابل مع أصدقائنا إن لم ننهِ واجباتنا.
  • وليتمكّن من تنظيم وقته بشكل جيد أحضرت له ساعة وتقويمًا شهريًا يناسب عمره، وقمنا بتنظيم هذا الجدول الذي يتضمّن مهام يومية ومهام أسبوعية ومهام شهرية على ورق مقوّى وألصقناه على جدار غرفته حتى يتمكّن من تدوين المهام التي انتهى منها ويشعر بفرح ما أنجزه.
  • لجأت في بعض الأوقات لخطة المواعيد النهائية، وذلك من خلال وضع وقت معين له حتى يتمكّن من الانتهاء من فروضه المدرسية أو الأعمال المنزلية المطلوبة منه، واستخدمت نظام المكافآت لتشجيعه على أداء مهامه، وشرحت له العواقب التي سوف يواجهها في حال عدم جدّيته تجاه الموعد النهائي المحدّد له كحرمانه من مشاهدة التلفاز.
  • وشرحت له مواعيد نشاطاته اليومية وكيفيه الالتزام بها، فعلي سبيل المثال اتفقنا على موعد نومه وأننا في هذا الوقت سنقوم بنشاط محبّب له مثل قراءه القصص وتنظيف الأسنان، وبنفس الطريقة شجّعته على القيام بمعظم مهامه.

بهذه الخطوة علّمت طفلي كيف يمتلك مهارة إدارة الوقت، لأنها ساعدته على تحديد أولوياته وترتيبها. كما وعلّمته أن أعمالنا لا تتساوى في أهميتها، وأنه يوجد أشياء غير قابلة للتأجيل، وفي حال أهملناها فهي ستؤثر على بقية مهامنا سواء كان الواجب المدرسي، أو الأنشطة، أو الاستعداد للامتحان…..  هذا يغرس فيه أهمية وضرورة الالتزام بالمواعيد التي سينجز فيها مهامه المدرسية واليومية.

من أكثر الأمور تأثيرًا بالطفل هي أن يرانا نحن قدوته نلتزم بمواعيدنا ونهتم بالوقت. حاولت أن أكون قدوة حسنة أمامه، لأن الطفل عادة يتعلّم مما يشاهده أمامه من والديه أكثر مما نخبره ليفعله، مثل أن أوصله إلى مدرسته في الوقت المحدد، أو نتناول الطعام في وقت محدد وبذلك نحن نعلّمه اهتمامنا بأهمية تنظيم وقتنا.

نخطئ أحيانا عندما نتوقع أن يقوم أطفالنا بكل ما نطلبه منهم بدقة. في البداية قد  يكون مفهوم تنظيم الوقت من المفاهيم صعبه الاستيعاب بالنسبة الطفل، ولذلك فان الأمر سيحتاج اصرارًا وصبرًا كبيرًا مني  لمساعده  طفلي لتحقيق هذا الهدف ومساعدته حتى ينصب تركيزه على النشاط أو العمل الموكل إليه دون أن يشعر بقيود تلاحقه. فالطفل إذا تعلم كيف يستخدم وقته ويستغله بشكل فعّال، فانه سيكون ناجحًا في المدرسة وفي ممارسة نشاطاته الأخرى.

اقرأ أيضاً: كيف نتخلص من عادة نقل الكلام عند الأطفال

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
لارا
لارا
عندي صبيين وبنت. درست هندسة حاسوب وأجد سعادتي في خدمة الآخرين. أحب أطفالي كثيرا وأعتبر دوري كأم هو أهم عمل أقوم به.

Comments are closed.