6 أساليب لإنهاء عادة مص الإصبع
6 أساليب لإنهاء عادة مص الإصبع
أغسطس 6, 2021
وصفات صيفية لذيذة: حلوى كريمة المانجو
وصفات صيفية لذيذة: حلوى كريمة المانجو
أغسطس 9, 2021

ما هو عدم التنسج المولري (عدم تشكّل المهبل)

(ما هو عدم التنسج المولري (عدم تشكّل المهبل

عدم التنسج المولري ويسمّى أيضاً داء روكيتانسكي (Rokitanskys disease)، وهو أحد العيوب الخلقية التي تحدث في تكوين الجهاز التناسلي عند الإناث، حيث يحدث هذا الداء قبل الولادة، وينتج عنه عدم تشكّل المهبل والرحم أو نمّوهما بشكل جزئي غير كامل. وفي كثير من الأحيان ترتبط هذه التشوّهات مع تشوهات في الكليتين والقلب.

الأعراض:

في حال عدم تكوّن المهبل بشكل كامل تلاحظ الأم ذلك منذ الطفولة، وذلك إضافة إلى معاناة الطفلة من مشاكل في الكلى والجهاز البولي. لكن في حال تكون المهبل بشكل جزئي، لا تلاحظ الإصابة إلا في سن البلوغ أي بعمر 15 إلى 16 سنة، وذلك بسبب تأخر ظهور الطمث رغم ظهور الصفات الجنسية الأنثوية كنمو الثديين وظهور شعر العانة والإبط، إضافه إلى المعاناة من آلام في البطن بشكل شهري مع عدم حدوث نزيف.

التشخيص:

عند حدوث الأعراض السابقة واللجوء إلى الطبيب يلاحظ الطبيب من خلال الفحص السريري عدم وجود فتحة المهبل أو وجودها على شكل فتحة صغيرة نهايتها مغلقة. كما يلاحظ الطبيب من خلال التحاليل المخبرية أن التحاليل الهرمونيه كلها طبيعية ،(FSH_LH) وكذلك تحليل هرمون التستوستيرون. يقوم الطبيب بتقييم الحالة من خلال الصور الشعاعية والتصوير بالرنين المغناطيسي لمعرفة مدى عدم تكون المهبل أو مدى عمق الانسداد الموجود، وهل هناك تكوّن للرحم أوعدم تكوّن له.

العلاج:

في معظم الحالات يلجأ إلى العلاج من مرحلة المراهقة في بداية سن العشرين. ويتم العلاج بأسلوبين حيث يكون الأسلوب الأول هو أسلوب توسيع المهبل، أما الأسلوب الثاني فهو الجراحة. حيث يتم الأسلوب الأول عندما تكون هناك فتحة مهبل لكنها صغيرة، ويتم العلاج بالتعاون مع إرشادات الطبيب باستخدام أداة مخصصة لهذا العلاج مع استخدام كريمات موسعة ومزلقة. الهدف هو تمديد الجلد بحيث يتم توسيع فتحة المهبل. قد يستمر هذا العلاج لعدة أشهر للحصول على النتيجة المرجوة. اما الأسلوب الثاني فهو الجراحة، ويتم عند عدم الاستفادة من توسيع المهبل أو في حال عدم تكوّن المهبل، حيث يتم فتح المهبل وتكوينه عن طريق عمليات التطعيم.

وفي كل حالات العلاج السابقة تحتاج المريضة إلى الدعم النفسي وخاصة من الأهل والشريك إضافة إلى اللجوء للطبيب النفسي في كثير من الحالات.

الأسباب:

حتى الآن لا يوجد سبب واضح لحدوث هذه الحالة رغم أن الكثير من الدراسات أكّدت أن هذه الحالة تعود لأسباب وراثية.

ملاحظة أخيرة:

كل العلاجات السابقة تعالج عدم تكوّن المهبل، ففي حال كان المبيضان سليمين يمكن إنجاب الأطفال حتى لو كان الرحم غير متكوّن، وذلك باللجوء إلى عمليات الرحم البديل والتمتع بحياة جنسية طبيعية.

اقرأ أيضاً: ما هو الرحم الطفولي وماهي أعراضه

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لثلاث بنات. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

Comments are closed.