أشهر الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن
أشهر الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن
أغسطس 2, 2021
6 أساليب لإنهاء عادة مص الإصبع
6 أساليب لإنهاء عادة مص الإصبع
أغسطس 6, 2021

 نصائح للمحافظة على الصحة النفسية للطفل

كأهل نعرف جميعنا الاحتياجات الجسدية لأبنائنا، ويمكننا بسهولة إدراكها وتسديدها. الحاجة إلى الطعام والشراب والنوم والراحة والرياضة، كل هذه الأمور تبدو واضحة لنا ويمكننا التعامل معها بسهولة. فصحّة أبنائنا الجسدية تاخذ اهتمامنا ونشعر بأننا قادرون ومتمكّنون من التعامل معها. أما بالنسبة لصحّتهم النفسية فالأمر يشكّل تحدّيًا بالنسبة لنا، فليس من السهل بالنسبة لنا التعامل مع هذا الأمر. الصحّة النفسية للطفل مهمة جدًا فهي تمكّنهم من التفكير بوضوح وبناء العلاقات مع الآخرين وتعلّم مهارات جديدة وفهم أنفسهم أكثر. كما وإن لكلماتنا المشجّعة وتعاملنا معهم الدور والتأثير في صحّتهم النفسية وفي ثقتهم بأنفسهم وفهمهم للعالم وللآخرين من حولهم.

6 نصائح للمحافظة على الصحة النفسية للطفل:

  1. يحتاج الأطفال في حياتهم الشعور بالأمان والثبات في عائلاتهم ومع والديهم، وكذلك إلى الدعم العاطفي والحب، وإلى وجود مثال وقدوة لهم. كما إنهم يحتاجون لقضاء وقت نوعي مع والديهم به يتم بناء علاقات ذات قيمة. ولأهمية ما يقوم به الأهل للمحافظة على الصحّة النفسية لأبنائهم نقدّم بعض الأمور العملية التي على الأهل الاهتمام بها:
  2. إظهار المحبة والقبول لأبنائنا، ومدحهم على عمل الأشياء الجيدة، والاعتراف بجهودهم وبإنجازاتهم، فهذا يعزّز من ثقتهم بأنفسهم وشعورهم بقيمتهم.
  3. احترام مشاعرهم، وقبول ما يشعرون به سواء الحزن أو الخوف أو الغضب وتشجيعهم على التعبير عنها بطريقة صحيحة، أي تعليمهم لغة المشاعر.
  4. توفير أجواء آمنة وإيجابية، والحذر من مناقشة الأمور المالية أو المشاكل العائلية أو الزوجية المقلقة لهم أمامهم، ومتابعة وسائل الإعلام والتأكد من كونها آمنة لهم، وتقديم مثال وقدوة لهم في توفير ما يعزز صحتنا النفسية من حيث عمل أشياء نستمتع بها والحديث عن مشاعرنا والمرونة في حياتنا بشكل عام.
  5. تشجيع الأبناء على التعامل مع الضغوطات التي يواجهونها، وأخذ أوقات من الراحة، وعمل الأشياء التي يستمتعون بها، والتمرّن على الاسترخاء والتنفس العميق.
  6. إظهار التعاطف معهم من خلال فهم ما يمرّون به، قد تبدو بعض الأمور بسيطة جدًا بالنسبة لنا ولكنها صعبة لهم. من المهم أن نتعلّم كيف نضع أنفسنا مكانهم كي نتمكّن من التعاطف مع ما يمرّون به.
  7. تشجيع وإلهام الأبناء من خلال خلق أجواء تتيح الإبداع وتمنحهم مساحة من الحرية والراحة.

النصيحة التي تقدّم لنا كأهل هي إن صحة أطفالنا النفسية مهمة للغاية لذا علينا أن نتيح لهم المجال للعب والإبداع والمرح، أي ببساطة نتيح لهم المجال ليكونوا ويعيشوا كأطفال. فنحن كأهل في كثير من الأحيان نتعامل مع الأطفال كأنهم مشكلة بحاجة إلى حل وإصلاح، وننسى أنهم أطفال لديهم مشاكل هم بحاجة لنا لمساعدتهم والاستمتاع مهم وبهم وليس فقط محاولة إصلاحهم.

اقرأ ايضاً: أهمية السنوات الأولى من العمر على السلوك العاطفي

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
شيرين ك
شيرين ك
زوجة لزوج خفيف دم، وأم لطفل واحد ولكنه ليس وحيد، أحب الشوكلاته ولا أستغني عن القهوة، أتعلّم من النملة في نشاطها، أحب الكتابة ولدي شغف للمناهج والتعليم والتدريب

Comments are closed.