طريقة عمل معكرونة الكاربونارا بالسلمون المدخن
طريقة عمل معكرونة الكاربونارا بالسلمون المدخن
يوليو 21, 2021
ما سبب تغيير سلوك الطفل في عمر الخمس سنوات
ما سبب تغيير سلوك الطفل في عمر الخمس سنوات
يوليو 25, 2021

8 نصائح للحفاظ على الصحّة النفسية

8 نصائح للحفاظ على الصحّة النفسية

مع ازدياد وتيرة الحياة، وتسارع الأحداث فيها، ومع كثرة المتغيّرات وازدياد التوتر والضغوطات، أصبح موضوع الصحّة النفسية موضوعًا يشغل بال الكثيرين. كما وقد نال موضوع الصحّة النفسية اهتمام العائلات والمدارس والمنظمات الاجتماعية، وزاد الاهتمام أكثر مع انتشار وباء الكورونا وجميع التغييرات التي رافقته من فقدان أعزاء وحظر وإغلاق وتغييرات في أنظمة الحياة اليومية وبشكل خاص المدارس والجامعات والأنشطة المتنوعة.

فما هي الصحة النفسية؟

هي السلامة من الناحية النفسية والعاطفية والاجتماعية. تعتبر الصحّة النفسية مهمة جدًا لأنها تؤثر في الطريقة التي نفكّر بها ونشعر ونتصرّف. كما وإن للصحّة النفسية التأثير الكبير في كيفية التعامل مع التوتر وصنع القرارات والتعامل مع الآخرين من حولنا. نالت الصحّة النفسية اهتمامًا كبيرًا أيامنا هذه لأنها تعتبر جانبًا مهمًا في حياة الأشخاص من كافة الأعمار والخلفيات، فالصحّة النفسية مهمة جدًا للأطفال ولكبار السن. وكون الأحداث والتغييرات التي جرت في عالمنا هذه الأيام قد أثرت بشكل كبير على الصحّة النفسية للكثيرين، فقد أصبح هذا الأمر محط اهتمام الكثيرين.

ما الأمور التي قد تؤثر على الصحّة النفسية؟

من أكثر الأمور التي تؤثر على صحّتنا النفسية هو الأمور التي تحدث في طفولتنا كالإهمال أو الإساءات، والظروف التي ربما تعرّضنا لها كالوحدة أو الانعزال أو مواجهة التمييز أو الفقر والحرمان. فقدان أعزاء أو التعرّض لظروف توتر فترة طويلة أو المعاناة من مشاكل صحية أو تحديات جسدية يساهم في تأثيره على الصحّة النفسية. هذا بالإضافة إلى البطالة أو فقدان الوظيفة.

كون الشخص سليم نفسيًا يعني أنه قادر على ممارسة أنشطته الاعتيادية بشكل طبيعي، والتعامل مع الآخرين، والتعبير عن مشاعره وإدارة مشاعره الإيجابية والسلبية بشكل سليم. لكن الشخص الذي يواجه صعوبة في إدارة طريقة تفكيره ومشاعره وتصرّفاته خلال ضغوطات الحياة اليومية يعني أنه يعاني من ناحية صحّته النفسية.

خلال الفترة الماضية ومع التوتر المرافق لوباء الكورونا والتغييرات التي اجتاحت العالم بسببه أصبح من الضروري أن نلاحظ وننتبه لصحّتنا النفسية، وتاليًا بعض النصائح:

  1. الحديث عن مشاعرنا، من المهم أن نتعلّم استخدام الكلمات المناسبة التي بها نصف ما نشعر، فكلما تمكّنا من التعبير عمّا نشعر، يكون من الأسهل علينا التعامل مع مشاعرنا وكذلك التعامل مع الآخرين.
  2. الاهتمام بصحّتنا الجسدية، وهذا يشمل شرب الماء وتناول الطعام الصحّي وممارسة الرياضة.
  3. إحاطة أنفسنا بعلاقات إيجابية والتواصل مع من نحبّ.
  4. طلب المساعدة في حال شعرنا إننا مثقلون أو بحاجة إلى معونة.
  5. أخذ استراحات من خلال الجلوس في الطبيعة أو عمل أشياء نحبّها ونستمتع بها.
  6. تجنّب سماع أو مشاهدة أو قراءة الأخبار أو الاطلاع على وسائل التواصل الاجتماعية فيما يخصّ الأخبار المزعجة.
  7. ممارسة التنفس العميق والاسترخاء.
  8. تجنّب الكحول والتدخين.

اقرأ أيضاً: كيف أضمن صحّة نفسية متوازنة لطفلي

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
شيرين ك
شيرين ك
زوجة لزوج خفيف دم، وأم لطفل واحد ولكنه ليس وحيد، أحب الشوكلاته ولا أستغني عن القهوة، أتعلّم من النملة في نشاطها، أحب الكتابة ولدي شغف للمناهج والتعليم والتدريب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.