متى أبدأ بتربية طفلي
متى أبدأ بتربية طفلي
يوليو 7, 2021
كيك الليمون الصيفية
يوليو 10, 2021

علامات نقص الحديد في الجسم

علامات نقص الحديد في الجسم

علامات نقص الحديد في الجسم

ينتمي الحديد إلى مجموعة المواد الغذائية الدقيقة التي يحتاجها جسم الإنسان (Micro nutrient) حيث يحتاجها الإنسان بكميات قليلة يومياً. رغم الكميات القليلة التي يحتاجها الشخص من الحديد إلا أن نقصه يؤدي إلى نتائج وخيمة وآثار خطيرة، وتعتبر الحوامل والأطفال أكثر عرضة لنقصه.

يلعب الحديد دوراً هاماً جداً في نقل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم، ونقل ثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى الرئتين، وذلك لأنه يعتبر العنصر الأساسي في تركيب الهيموغلوبين الذي يوجد في كريات الدم الحمراء. كما يدخل الحديد في الكثير من الوظائف الحيوية للجسم، ويلعب دوراً هاماً في نمو الشعر، وفي فعالية جهاز المناعة وقدرته على محاربة الأمراض.

أما مصادر الحديد فهي تنقسم إلى نوعين:

  • الحديد الحيواني والذي يحصل عليه الجسم من اللحوم الحمراء والسمك والدواجن والكبد وصفار البيض.
  • الحديد النباتي الذي مصدره من النباتات كالسبانخ والبقدونس والملفوف والبقوليات كالعدس والفاصولياء. ويعتبر الحديد من مصادر نباتية أصعب امتصاصاً من الحديد من المصادر الحيوانية.

أما بالنسبة لامتصاص الحديد في الجسم فتختلف قدرة الأجسام على امتصاص الحديد، وتعتبر الأغذية الحامضية كالليمون والبندورة والبرتقال من المواد المساعدة على امتصاص الحديد. لذلك حتى عند تناول المكملات الغذائية والأدوية الحاوية على الحديد يُنصح بمشاركتها مع فيتامين سي لزيادة نسبة امتصاص الحديد. كما وتوجد بعض الأطعمة التي تقلّل من امتصاص الحديد ومن أهمها الحليب والشاي، حيث ترتبط المواد البروتينية في الحليب مع الحديد وتمنع امتصاصه. أما الشاي فيحتوي على مواد استخلابية تقوم باستخلاب الحديد وتشكّل معه معتقدات كيميائية غير ممتصة فتمنع من امتصاصه الهضمي.

أما بالنسبة إلى حاجة الجسم للحديد فتختلف حاجة الأجسام للحديد حسب الجنس من ناحية، وحسب العمر من ناحية أخرى. فمن ناحية الجنس تكون حاجة الجسم للحديد متساوية بين الذكور والإناث حتى سن البلوغ، وبعدها تصبح حاجة الأنثى أكبر من حاجة الذكر للحديد بسبب خسارة بعض الدم في الدورة الشهرية ثم تتساوى الحاجة بعد سن اليأس. أما بالنسبة إلى العمر فيعتبر الأطفال والمراهقون هم الأكثر حاجة للحديد من المراحل العمرية الأخرى، وذلك بسبب حاجة الجسم للحديد في مراحل النمو.

الكشف عن نقص الحديد:

قبل الحديث عن طريقة كشف الحديد لا بدّ من معرفة أنواع الحديد الموجودة في الجسم، ومعرفة دور كل منها. يتم امتصاص الحديد عبر الإمعاء، ومن هناك ينتقل إلى الدم وهناك يرتبط ببروتين يدعى الترانسفيرين، حيث يقوم هذا البروتين بنقل الحديد إلى الخلايا وخاصة إلى نقي العظام لتشكيل الهيموغلوبين. أما الكمية الزائدة من الحديد فتتحد مع بروتين آخر يسمى فيرتين حيث يقوم هذا البروتين بتخزين الحديد.

عند فحص الدم يتم قياس كمية الحديد الحر في الدم، ويمكن قياس كمية الترانسفيرين وكمية الفيرتين. ففي حالة الإصابة بنقص الحديد ينخفض مستوى الحديد والفيرتين بينما يرتفع مستوى الترانسفيرين.

أعراض الإصابة بنقص الحديد في الجسم:

أولاً – التعب والوهن وذلك بسبب نقص كمية الأكسجين التي تصل إلى الخلايا العضلية.

ثانياً – تسرّع القلب وذلك بسبب ردة فعل الجسم لتعويض النقص في وصول الأكسجين للخلايا.

ثالثاً – شحوب البشرة وخاصة في مناطق الأجفان وتحت العيون.

رابعاًجفاف الشعر وسقوطه.

خامساً – كثرة الإصابة بالأمراض بسبب نقص المناعة.

سادساً – الصداع الذي يترافق مع الدوار بسبب نقص كمية الأكسجين التي تصل للدماغ.

العلاج:

يتم العلاج عن طريق إعطاء الأدوية والمكملات الغذائية الحاوية على الحديد، حيث يتوفر منها أشكال صيدلانية متنوعة من شرابات للأطفال وحبوب للكبار. كما يتوفر منها أمبولات تُعطى عن طريق العضل وأمبولات تُعطى عن طريق الوريد في حالات نقص الحديد الشديدة.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لثلاث بنات. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

Comments are closed.