علامات البلوغ عند الذكور والإناث
علامات البلوغ عند الذكور والإناث
يونيو 17, 2021
شكرًا أيها المعلم
شكرًا أيها المعلم
يونيو 18, 2021

مفهوم النقود

منذ أن أنهت ابنتي عامها الرابع وبدأت في المدرسة تفهم بعض قواعد الحساب وبعض مفاهيم الحياة، أحسست أنها تتطوّر بسرعة وتكبر أسرع مما أتوقّع وتفهم أغلب الأمور المحيطة بها حتى وإن كان فهمها للمواضيع أبسط من الكبار. إلا أنني أدركت الكثير من المعاني كالوقت، والرفاق، واللباس، والكلام….. ومن الأشياء التي بدأت تدركها وتتحدّث عنها هي المال ففاجأتني عند سؤالها: ماما معك مصاري نشتري لعبة؟
لم أدرك أنها اصبحت واعية لفكرة النقود، وأنه بها نستطيع أن نشتري الأشياء. بدأت بالتحاور معها عن النقود، ومن حديثها فهمت أنها تعرف القليل عن هذا الشيء الذي تعتبره فقط أداة لنشتري بها ما نحبّ أو ما نريد.

لكن هنا دار في ذهني سؤالًا مهمًا: متى أبدأ كأهل بتعليم طفلي معنى النقود؟

وبدأت بالبحث عن جواب لهذا السؤال.. تعدّدت الإجابات والطروحات، فمنهم يقول في سن الخامسة ومنهم السابعة ومنهم لا يهتم للموضوع إطلاقًا. استنتجت أنه ليس هناك سن محدّد لهذا الأمر، فهناك اختلاف بين طفل وآخر وبين طريقة تعاطي الأهل مع الموضوع بين عائلة وأخرى، لكن طبعًا أصبح لديّ بعض النقاط المهمة التي اتبعتها لتوصيل فكرة ومفهوم النقود للأطفال وليس فقط لأبنائي ومنها:

1- النقود هي شيء نكسبه عندما نعمل بجدّ واجتهاد ولا نكون كسولين.

2- لا يملك جميع الناس نفس الكمية من النقود، فهناك اختلاف بين عمل وآخر.

3- هناك عدة فئات للنقود ولا نعدّها كما نعدّ الأشياء: 1، 2، 3، 4…بل حسب الرقم المكتوب عليها. طبعًا إن كان الطفل صغيرًا فسيحفظ شكل ولون العملة حتى يصبح بعمر يستطيع أن يقرأ.

4- ضبط موضوع صرف الطفل للمال وتوصيل فكرة أنه علينا أن نرتب ما نحتاجه لنشتريه بها .

5- ضعي له حصالة شفافة ولا تستخدمي الحصالات المعدنية أو الملونة، فالطفل يحب أن يرى النقود داخلها.

6- علّميه أن يدّخر لشراء أشياء يحبّها بعد فترة.

7- السماح للطفل بالاحتفاظ بأمواله وعيدياته أو مصروفه في محفظة خاصة به.

8- السماح له بمبادلة البائع وإعطائه النقود عندما تشتري شيئًا من السوق مثلاً.

9- طبعًا كل هذا لا يعني أن يشتري الطفل ما يريد وبأي وقت لمجرد أنه يحمل نقودًا .

10- لا بأس في بعض الأحيان أن نقول له لن نشتري هذا الشيء اليوم لأننا لا نملك ما يكفي من النقود لشرائه.

11- سيكون ذلك صعباً في البداية، لأن الطفل معتاد أن يحصل على ما يريد دون أن يفكّر كيف أو من أين، لكنه سيتعلّم بسرعة غير متوقّعة، فالطفل كالاسفنج يمكنه تقبّل الكثير من المعلومات حتى لو لم يظهر عليه ذلك.

بالتأكيد لا نعطي للموضوع أكثر من حجمه، فيصبح تجميع الأموال هو الشغل الشاغل للطفل فيتبنى فكرة من معه المال الأكثر هو الأقوى، بل لنوصل له دائمًا فكرة أن المال هو أداة لنتمكّن من شراء حاجياتنا بها دون الاعتماد عليها لنكون سعداء.

اقرأ ايضاً: عواقب الإسراف والتبذير في البيت دون انتباه

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
نورا
نورا
تزوجت منذ اربع سنوات وأنا أم جديدة. أحب الأطفال كثيراً وأكبر متعة وفرح في حياتي أن أراهم فرحين. شعاري في الحياة هو التفاؤل والفرح والابتسامة، فالابتسامة التي ترتسم على وجه طفل هي ما تجعل العمل يستحق العناء.

Comments are closed.