كيف أضمن صحّة نفسية متوازنة لطفلي
كيف أضمن صحّة نفسية متوازنة لطفلي
يونيو 6, 2021
أطعمة تسبّب حدوث نوبة الصداع النصفي (الشقيقة)
أطعمة تسبّب حدوث نوبة الصداع النصفي (الشقيقة)
يونيو 8, 2021

نصائح تساعدك في تربية الذكور

أن أكون أمًا يعني أنني طبيبة وأخصائية نفسية وممرضة وطباخة، وفي بعض الأوقات شرطية…. هذه المهام اليومية التي عليّ القيام بها، لأجد نفسي أنجح في بعض الأوقات بتأديتها وأحيانًا كثيرة أفشل بها. لكن أن أكون أمًا لصبي هذا ما سأخبركم به….

ما توقعته هو أن تكون تربية الأطفال سهلة وتلقائية، لكن فيما بعد وجدت أنها تحتاج لتعب كبير وحكمة في التعامل، وأن هناك فرقًا كبيرًا بين تربية الصبيان وتربية البنات، هذا الفرق لا يعني أن تربية الذكور أصعب من تربية البنات ولا العكس صحيح، لأن لكل منهما طبيعته الخاصة التي تحدّد طريقة تعاملنا معهم.

فالصبيان لديهم غموض فيما يفكّرون ويشعرون، وتجدهم يميلون لإحداث الفوضى حولهم ومضايقة إخوتهم والجري المتواصل وعصيان الأوامر وتحدّي القواعد التي تعترض طريقهم. كما أن إحدى الصفات المميّزة لهم هي أنهم لا يصغون إلى الكلام معظم الوقت، ولديهم قدرة عجيبة على تجاهل أي شيء لا يثير اهتمامهم، ولديهم صعوبة في الالتزام بالقوانين، ويملكون روح المنافسة والعنف والحزم وحبّ السيارات والمسدسات واللعب بالكرة،  كما وأن لديهم الجرأة والشجاعة للتواصل مع الآخرين والغرباء.

هذه الصفات التي تخبرنا عن كائنات تحتاج لصبر كبير، ولطريقة وأسلوب خاصّين للتعامل معها. لذلك حاولت أن أجد الطريقة المناسبة، وأن تكون أيديهم وعقولهم مشغولة دومًا بما يفيد، وساعدتهم في اختيار ما يناسب شخصيتهم من نشاطات. إحدى الأفكار الجيدة التي لجأت لها لتساعدني على تفريغ الطاقة الزائدة لديهم هي إشراكهم في الأنشطة الحركية كالجري والتنافس واللعب كرياضة كرة القدم والكاراتيه والكرة الطائرة.

ولأن من صفاتهم تجاهل أمهاتهم و ما يقولونه، كان لا بد لي عندما أريد اخبار طفلي بموضوع مهم أو طلب منه طلب ما، أن اقترب إليه وألمسه حتى أتمكّن من لفت انتباهه وبعدها أخبره ما أريد وبكلمات مختصرة.

ليس معنى أن يكون طفلي صبيًا أن لا أضع حدودًا لتصرّفاته، فهذا الأمر يساعده على الانضباط، مع ترك مساحة من الحرية لتتكوّن شخصيته.

نصيحتي لكل أم أن تكون محبتها لأطفالها غير مشروطة وقائمة على أساس الاحترام المتبادل، وأن تتحدّث بشكل مستمر مع أبنائها ومع كل طفل بشكل خاص. هذه مهارة يمكنها أن تتعلمها وأن تبذل كل جهدها للتواصل الدائم مع أطفالها، وأن تعرف ما يفكرون وما يشعرون به، حتى يصبح الأبناء اهتمامنا الأول في الحياة وهذا هو الضمان الوحيد لتربية أطفال أسوياء.

اقرأ ايضاً: 8 نشاطات للأم مع أطفالها الذكور

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
لارا
لارا
عندي صبيين وبنت. درست هندسة حاسوب وأجد سعادتي في خدمة الآخرين. أحب أطفالي كثيرا وأعتبر دوري كأم هو أهم عمل أقوم به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.