مسبّبات القلق عند الطفل وطرق علاجه
مسبّبات القلق عند الطفل وطرق علاجه
مايو 28, 2021
8 حلول لمشكلة عدم التركيز عند الأطفال
8 حلول لمشكلة عدم التركيز عند الأطفال
مايو 30, 2021

ماذا يأكل الطفل في السنة الأولى

ماذا يأكل الطفل في السنة الأولى

ماذا يأكل الطفل في السنة الأولى

تمرّ تغذية الطفل في السنة الأولى بمراحل ثلاث وهي:

  • مرحلة الإرضاع الوالدي:

وتشمل أول 4 إلى 6 أشهر يشكّل فيها حليب الأم الغذاء الأمثل.

  • المرحلة الانتقالية:

 يقدَّم فيها الطعام الطبيعي، ويبدأ فيها الطفل بالتعرّف على الملعقة وعلى عملية المضغ، ويبدأ بالقدرة على بلع الطعام غير السائل وتذوّق الطعام المقدّم له.

  • المرحلة القريبة من النضج:

 بعد 9 إلى 10 أشهر حيث يقدَّم للرضيع طعام المائدة، ويقدَّم له كل صنف على حدى وبكميات صغيرة يتم زيادتها تدريجيًا، وتضمّ الأطعمة ما يلي:

الحبوب: تقدَّم مطبوخة ولها أشكال جاهزة متنوّعة تضم الأرز والقمح والذرة والشعير والشوفان مفردة أو ممزوجة مع بعضها، وتقدّم ابتداءً من الشهر الرابع، وتحوي الحديد والفيتامينات.

الفواكه: تقدّم من الشهر الرابع (مع الرز الطازج المهروس)، ويمكن أعطاؤها نيئة طازجة (موز – برتقال – تفاح) أو يحضّر بخاريًا وهي معدّلة للإمساك، وهي تعدّ غنية بالفيتامينات وأهمها C و B .

 البيض: يقدّم صفار البيض مسلوقًا بشكل جيّد بدءًا من الشهر الخامس، ويُعطى بالتدريج أي ربع صفار بيضة كل يوم. أما بياض البيض فيُعطى بعد الشهر الثامن خوفًا من حدوث ارتكاس تحسسي يكون خطيرًا ومهدّدًا للحياة  في هذا العمر.

 الخضار: تقدَّم مطبوخة أو تحضّر بخاريًا، وتُعطى من الشهر السادس. وهي مصدر جيّد للحديد والمعادن والفيتامين B المركّب.

 اللحم: يُعطى في الشهر السادس مطبوخًا مع الخضار، وهو مصدر غني بالبروتين والحديد.

 الرز والمعكرونة والخبز: تقدّم في الشهر الثامن.

التغذية خلال السنة الثانية:

  • معظم الأطفال يتلائمون مع نظام الوجبات الثلاث الرئيسية في المنزل، ولكن يجب إضافة وجبتين خفيفتين بحيث تضمّ نوعًا من أنواع العصير مع أنواع خفيفة من البسكويت أو الخبز أو رقائق العجين.
  • يجب ترك الطفل يتناول الطعام بنفسه وتعويده على أغذية مختلفة من حيث الطعم واللون مع خلط المواد معًا ومع الإقلال من البهارات.

التغذية في الطفولة و المراهقة:

تبقى الوجبات الثلاث الرئيسية التي تعود عليها الطفل في المنزل مع العائلة، حيث تضم المواد الغذائية المنوّعة بما فيها كأسين من الحليب يوميًا (لتغطية الحاجة اليومية من الكالسيوم والمحتويات الأخرى)، ويجب عدم الإكثار منه خوفًا من البدانة، ويجب ألا يتناول الطفل وجباته وهو يشاهد التلفاز ومن الضروري أيضًا تناول وجبة الصباح المدرسية.

اقرأ ايضاً: متى أقدّم لطفلي وجبته الأولى وبماذا أبدأ؟

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
3
شارك مع أصدقائك
رينا
رينا
تجربة الامومة كانت اكبر تحدي بحياتي لتربية اولادي على الطريق الصحي والسليم ويتمتعو بالصحة الجسدية والنفسية وساعدتني دراستي في كلية الصيدلة بالاضافة لحب الاطلاع والقراءات المستمرة

Comments are closed.