8 خطوات للتغلّب على مشاعر الاكتئاب أثناء الحجر المنزلي
8 خطوات للتغلّب على مشاعر الاكتئاب أثناء الحجر المنزلي
مايو 13, 2021
موانع الرضاعة الطبيعية على الأم والطفل
موانع الرضاعة الطبيعية على الأم والطفل
مايو 15, 2021

كل ما تحتاج معرفته عن مرض الإيدز AIDS

كل ما تحتاج معرفته عن مرض الإيدز AIDS

الإيدز AIDS

هو متلازمة نقص المناعة المكتسبة Acquired Immunodeficiency Syndrome وهو مرض مزمن يشكّل خطراً كبيراً على الحياة ينجم عن الإصابة بفيروس HIV (Human Immunodeficiency Virus) أو باختصار فيروس الإيدز.

يعمل هذا الفيروس على تعطيل الجهاز المناعي، حيث يعمل الجهاز المناعي على محاربة الجراثيم والفطريات والفيروسات، فبالتالي يصبح الجسم عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة دون القدرة على المقاومة، ومن هذه الأمراض الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا والسل…..

يبلغ عدد المصابين حالياً بفيروس الإيدز في العالم بحدود 40 مليون شخصًا، وتختلف أعراض الإصابة به من جسم إلى آخر، وكذلك حسب مرحلة الإصابة بالمرض>

تشمل أعراض الإيدز البدائية:

  • أولاً – الحمّى (ارتفاع درجة حرارة الجسم)
  • ثانياً – آلام في الرأس مع حدوث ألم في الحنجرة
  • ثالثاً – حدوث طفح جلدي
  • رابعاً – انتفاخ الغدد اللمفاوية

يتوطّن فيروس الإيدز في الغدد اللمفاوية، حيث يتكاثر ويتضاعف فيها ويقوم بتدميرها بشكل تدريجي. تعتبر الخلايا اللمفاوية نوعًا من أنواع الكريات الدم البيضاء، وهي المسؤولة عن تنسيق جميع عمليات الجهاز المناعي للجسم.

من أهم مشاكل مرض الإيدز هو موضوع فترة الحضانة التي يمكن أن تتراوح بين سنة وحتى 9 سنوات، وربما أكثر في بعض الأحيان. بالتالي فيمكن أن يحمل الإنسان الفيروس لمدّة عشر سنوات دون ظهور الأعراض. طبعاً يستطيع الإنسان الحامل الفيروس أن ينقل العدوى دون أن يعلم أنه مصاب. لذلك قرّرت منظمة الصحّة العالمية أن تعتبر الشخص مصابًا بفيروس الإيدز بمجرّد وجود الفيروس في الجسم، بغضّ النظر عن ظهور الأعراض. يمكن التأكّد من وجود الفيروس من خلال نتائج فحص وجود أضداد الفيروس في الدم.

يقوم فيروس الإيدز باختراق الخلية اللمفاوية، ثم يقوم بإدخال مادته الجينية إليها، وبهذه الطريقة يقوم باستنساخ نفسه فتخرج الفيروسات المستنسخة من الخلية اللمفاوية المضيفة التي تموت إلى الدم. تقوم هذه الفيروسات بالبحث عن خلايا لمفاوية أخرى لاختراقها  واستنساخ نفسها مرات متعددة، وهذا ما يسبّب إنتاج الملايين من الفيروسات، ويؤدّي بالتالي إلى موت الملايين من الخلايا اللمفاوية، لذلك فيلاحظ في التحاليل الدموية انخفاض ملحوظ في تعداد الخلايا اللمفاوية.

طرق الإصابة بالإيدز:

  1.  الاتصال الجنسي: ينتقل فيروس الإيدز عبر السوائل الجنسية كالسائل المنوي، وأيضاً الإفرازات المهبلية عند الأنثى، إضافة إلى انتقال الفيروس عبر الجروح المجهرية الناجمة عن العملية الجنسية.
  2.  العدوى بالفيروس عن طريق انتقال الدم الملوّث، ويحدث ذلك عند نقل الدم أو أحد مكوّناته دون إجراء الفحوصات اللازمة عليه من شخص مصاب إلى شخص سليم.
  3. إبر الحقن، وأكثر ما تحدث هذه العدوى عند الأشخاص الذين يستخدمون المحاقن أكثر من مرّة. لذلك فهو ينتشر بكثرة عند مدمني المخدرات التي تعطى عن طريق الحقن.
  4. الوشم أو ثقب الجسم، قد يكون مصدراً من مصادر العدوى بالإيدز في حال تلوّث الأدوات من شخص مصاب.
  5.  انتقال العدوى من الأم المصابة إلى طفلها، إما أثناء الولادة أو حتى من خلال الإرضاع.

العلاج:

منذ اكتشاف مرض الإيدز عام 1981 حتى اليوم، تم تطوير الكثير من الأدوية لمكافحة هذا الفيروس والتي تعمل على تبطيء انتشاره في الجسم وتحسين نمط الحياة لدى المريض. لكن كل هذه العلاجات لم تستطع القضاء نهائياً على الفيروس، لذلك تعتبر الوقاية هي الحلّ الأساسي لمنع انتشار هذا الفيروس من خلال:

  • أولاً – استخدام الواقي الذكري عند القيام بالعلاقة الجنسية.
  • ثانياً – اتخاذ وسائل الحذر عند علاج شخص ينزف باستخدام القفازات ومنع انتقال الدم من خلال الخدوش والجروح.
  • ثالثاً – استخدام المحاقن وحيدة الاستخدام ورميها بطريقة صحيحة في الأماكن المخصّصة لها لمنع استخدامها مرة أخرى.
  • رابعاً – تحاشي العلاقات الجنسية المشبوهة والابتعاد عن وضع الوشم وخاصة في الأماكن غير المرخّصة صحّياً لذلك.

أخيراً وللعلم فقط الإيدز لا ينتقل بالمصافحة ولا بالقبلات ولا باستخدام نفس كأس الشرب ولا ينتقل أيضاً عن طريق لسع الحشرات ولا باستخدام كرسي مرحاض مشترك، وبالتالي يمكن التعامل مع مريض الإيدز بصورة طبيعية تماماً مع الحذر من موضوع عن الانتقال عبر الدم والسوائل الجنسية.

اقرأ أيضاً: التهاب الكبد الفيروسي A: الأعراض والعلاج

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لثلاث بنات. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

Comments are closed.