١٤ تصرّفًا خاطئًا نرتكبهم مع أطفالنا
١٤ تصرّفًا خاطئًا نرتكبهم مع أطفالنا
أبريل 23, 2021
4 طرق لتقوية العلاقة مع الطفل
4 طرق لتقوية العلاقة مع الطفل
أبريل 25, 2021

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

يعتبر فرط نشاط الغدة الدرقية أقل شيوعاً من قصوره، ويُسمّى فرط نشاط الغدة الدرقية اسمًا آخر وهو (مرض غريغر)، ويحدث عادة عندما تقوم الغدة الدرقية بإنتاج كميات زائدة من هرمون الثيروكسين.

وهرمون الثيروكسين هو المسؤول عن عملية الاستقلاب.

يتجلّى فرط نشاط الغدة الدرقية بأعراض تنجم عن زيادة عملية الاستقلاب وأهم هذه الأعراض:

  1.  الإرهاق الشديد والشعور بالتعب الدائم.
  2.  تضخم الغدة الدرقية.
  3.  لانظمية قلبية.
  4. رجفان في اليدين والأطراف.
  5. الأرق وصعوبة النوم.
  6.  نقصان الوزن بشكل غير مبرّر.
  7.  اضطراب الدورة الشهرية.
  8.  الشعور بالتوتر والقلق مع حدوث تقلّبات في المزاج.
  9. حصول ضعف في بنية الشعر.
  10.  الأعراض البصرية: (جحوظ العينين مع الشعور بالألم الشديد والضغط في العينين مع انتفاخ في الجفن وحساسية عالية للضوء مع ضعف في الرؤية).

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية:

  • التهاب الغدة الدرقية: يحدث التهاب الغدة الدرقية نتيجة إصابتها بالبكتيريا، ويسبّب هذا الالتهاب زيادة إفراز هرمون الثيروكسين.
  •  زيادة تناول الأغذية والأدوية التي تحتوي على اليود والتي تحفّز عمل الغدة الدرقية.
  •  حدوث نمو غير طبيعي في الغدة الدرقية على شكل عقيدات.
  • اضطراب الجهاز المناعي.

العلاج:

يعتمد علاج فرط الدرق بداية على العلاجات الدوائية، وفي حال عدم الحصول على النتائج المرجوة يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي باستئصال جزء من الغدة أو استئصالها بالكامل وذلك حسب شدة الحالة.

أما العلاجات الدوائية فتتم باستخدام اليود المشع، وطبعاً لا يمكن استخدام هذا العلاج في حال كانت المريضة حاملاً أو تخطط للحمل أو إن كانت مرضعة. كما يمكن أن يلجأ الطبيب أيضاً إلى العلاج باستخدام الأدوية المثبطة لعمل الغدة الدرقية والتي تقوم بإنقاص كمية التيروكسين المفرَز عن طريق الغدة الدرقية.

العاصفة الدرقية:

وهي حصول نشاط مفرط مفاجئ وشديد في عمل الغدة الدرقية، وتعتبر هذه الحالة مهدّدة للحياة ويحصل فيها تسرّع لجميع وظائف الجسم بشكل خطير. فيحدث تسرّع للقلب مما يؤدي إلى حدوث إجهاد شديد في القلب، إضافة إلى الحمى وضعف شديد وتقلب في المزاج وتخليط ذهني وفقدان للوعي وتضخم في الكبد مع حدوث يرقان خفيف ودخول المريض في نوبة سبات.

وتنجم العاصفة الدرقية عادة عن إهمال فرط الدرق أو علاجه بطريقة غير مناسبة. كما لوحظ حدوثها عند المرضى السكريين المصابين بفرط الدرق، ونادرًا ما تحدث العاصفة الدرقية عند الأطفال. أما علاجها فيكون  بالسيطرة على الأعراض كالحرارة وتسرّع القلب وعلاج فرط نشاط الدرق بطريقة صحيحة، ويجب أن يتم هذا العلاج تحت المراقبة في المستشفى لتحاشي أي تطوّرات خطيرة.

اقرأ أيضاً: علامات قصور الغدة الدرقية

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لثلاث بنات. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

Comments are closed.