مهارات الدراسة بذكاء 
مهارات الدراسة بذكاء 
أبريل 12, 2021
طريقة عمل شوربة الفليفلة الحلوة
طريقة عمل شوربة الفليفلة الحلوة
أبريل 14, 2021

لماذا يحدث تشنّج في عضلات القدم؟

لماذا يحدث تشنّج في عضلات القدم؟

يعرف تشنّج العضلات على أنه حدوث انقباضات في العضلات بشكل لا إرادي دون حدوث استرخاء. يكون هذا التشنج مؤلماً بشدة، ويكون واضحاً للعين المجردة، وقد يستمر هذا التشنج في القدم لمدة ثوانٍ وقد يستمر لمدة ربع ساعة مع حدوث ألم شديد عند القيام بأي حركة لإحداث ارتخاء للعضلة.

في معظم الحالات يحدث هذا التشنج في الليل، ويكثر عند البالغين. 95% من الأشخاص البالغين تعرّض للتشنج العضلي بالساق في فترة من فترات حياتهم.

الأسباب:

تعود أسباب حدوث تشنّج إلى حدوث خلل في وظيفة الأعصاب، كما قد يحدث التشنج نتيجة لحدوث التعب العضلي وممارسة الأعمال المجهِدة، وكذلك نتيجة للاكتفاء بوضعية واحدة للجلوس، أو الراحة لفترات طويلة دون ممارسة أي جهد للعضلات.

لوحظ حدوث التشنجات العضلية بكثرة لدى الرياضيين عند ممارسة التمارين الرياضية في الأماكن ذات درجات الحرارة المرتفعة. أكّدت العديد من الدراسات على وجود ارتباط بين تشنج العضلة وحدوث الجفاف بسبب الحروق وقلة شرب الماء.

كما لوحظ حدوث تشنّج عضلي عند المرضى الذين يعانون من مشاكل في الاستقلاب مثل أمراض الفشل الكلوي وأمراض قصور الغدة الدرقية وأمراض فقر الدم ومرض السكري.

كما أكّدت العديد من الدراسات على وجود ارتباط بين الإصابة بالتشنج العضلي وتناول بعض الأدوية، مثل المتّممات الغذائية الغنية بسكروز الحديد والمدرّات البولية والأدوية الهرمونية خاصة الإستروجينات. كما تشارك الأدوية الخافضة للشحوم من زمرة الستاتينات على مختلف أنواعها في حدوث مشاكل التشنج العضلي، إضافة إلى الجرعات الكيميائية وارتفاع نسبة الرصاص في الجسم عند حدوث حالات التسمّم بالرصاص. كما لوحظ كثرة حدوث هذا التشنج عند الأشخاص الذين يعانون من العيوب الخلقية وخاصة ذوي القدم المسّطحة.

الوقاية والعلاج:

يُنصح الأشخاص الذين يعانون من حدوث التشنج بشكل دائم على إجراء فحوصات دموية للتأكّد من عدم حدوث خلل شاردي داخل الجسم. يعتبر انخفاض معدلات الكالسيوم والمغنيزيوم في الدم من الأسباب الهامة لحدوث هذه الحالة. كما ينصَح المريض بشرب كميات كبيرة من الماء يومياً لتلافي حدوث المشاكل الكلوية. وينصح بأخذ فترات من الراحة من خلال الاستلقاء وتمديد الساقين للأمام بحيث تتم عملية جريان الدم بطريقة صحيحة، وتغيير وضعية النوم بين فترة وأخرى.

تلعب الأحذية دورًا هامًا في حدوث التشنج العضلي، خاصة الأحذية التي لا تحتوي على نعل داعم، حيث يؤدي لبس هذا النوع من الأحذية إلى تفاقم المشاكل العضلية والعصبية في القدم والساق. يُعطى المريض المتممات الغذائية الحاوية على تراكيز عالية من الكالسيوم والمغنيزيوم إضافة إلى استخدام مسكّنات الألم والمرخيات العضلية لفترة قصيرة.

اقرأ ايضاً: كيف نتخلص رائحة الأقدام الكريهة

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لثلاث بنات. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

Comments are closed.