6 أعراض نفسية تصيب الطفل بعد مشاهدة الخلافات الزوجية
6 أعراض نفسية تصيب الطفل بعد مشاهدة الخلافات الزوجية
أبريل 11, 2021
لماذا يحدث تشنّج في عضلات القدم؟
لماذا يحدث تشنّج في عضلات القدم؟
أبريل 13, 2021

مهارات الدراسة بذكاء 

في هذه الأوقات يحتاج الطلبة إلى تطوير مهاراتهم الدراسية بشكل كبير، وخاصة مع التغييرات التي يواجهونها، ومع المتغيّرات التي شملت العملية التعليمية في الآونة الأخيرة وغياب التعليم الوجاهي وحلول التعليم عن بعد بدلاً منه. فقد أصبح الطالب في هذه الأيام تحت مسؤولية كبيرة وهو بحاجة إلى دافع داخلي أكثر مما سبق. وفوق كل هذا هو يحتاج إلى مهارات للدراسة تمكّنه من عبور المرحلة بنجاح مستخدمًا أقصى إمكانياته وباذلاً  أفضل جهد عنده ومقدّماً أفضل ما لديه. 

يميل بعض الطلبة إلى الكتابة أثناء الدراسة أو إعادة قراءة المحتوى عدّة مرات، فهل هذه الطريقة هي أفضل طريقة تمكّنهم من الوصول إلى النجاح والتقدّم نحو درجات التفوّق؟ يبدو أن الأمر يحتاج إلى أكثر من ذلك. 

هناك بعض الأمور تبيّن أنها تساهم بشكل كبير في التمكّن من المواد أثناء الدراسة ورسوخ المعلومات في ذهن الطلبة، ومنها:

  • تقسيم المادة الدراسة إلى عدّة جرعات مقسّمة على فترات زمنية متباعدة. فازدحام المعلومات في وقت قصير ومحاولة إرباك الدماغ وزيادة توتره بالكثير من المحتوى سيربك عملية التعلّم. لذا فيُنصح الطلبة بعمل برنامج فيه يتم تقسيم المحتوى الكبير في فترات زمنية تمكّن الدماغ من استيعاب المادة وهضمها في وقت زمني ضمن جرعات مناسبة. 
  • استبدال قراءة المادة لأكثر من مرة بوضع أسئلة عن المادة وإجابتها والبحث عن أسئلة شاملة والتمرّن على حلّها. وكلما زاد التمرين، زادت القدرة على الفهم والتذكّر وبالتالي الإجابة عن الأسئلة. فكلما تمكّنت من امتحان نفسك فإنك ستحقق نتائج أفضل، والخطأ مقبول في هذه الأوقات لأن الهدف هو التعلّم، فمن الأخطاء المرتكبة يمكنك تعلّم الكثير. 
  • بينما تدرس المادة حاول أن تربط المحتوى معًا ولا تعتمد فقط التسلسل كما هو. فبعض المواضيع يمكن ربطها مع مواضيع سابقة. وهذا سيعزز فهم المحتوى أكثر. 
  • تذكّر أن استخدام الصور التوضيحية والجداول والإنفوجرافيكس لها الدور المميّز في فهم وترسيخ المعلومات، فالدماغ له قدرة على تذكّر الأشكال ومن المهم الاستفادة من هذه القدرة. 
  • حاول ربط المعلومات بأمور عملية في الحياة فهي التي تمكّنك من الاحتفاظ بالمعلومات مدّة أطول. 
  • من المهم وضع برنامج وخطة واضحة مع الاهتمام بأخذ فترات كافية من الراحة، وممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحّي. ولنجعل من الدراسة رحلة ممتعة فيها نمرّن أدمغتنا ونستخدم أفضل ما عندنا. 

اقرأ أيضاً: طفلي ذكي لكنّه لا يحبّ الدراسة…. ما الحلّ؟

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
شيرين ك
شيرين ك
زوجة لزوج خفيف دم، وأم لطفل واحد ولكنه ليس وحيد، أحب الشوكلاته ولا أستغني عن القهوة، أتعلّم من النملة في نشاطها، أحب الكتابة ولدي شغف للمناهج والتعليم والتدريب

Comments are closed.