اليوم العالمي لكتاب الطفل 
اليوم العالمي لكتاب الطفل 
أبريل 1, 2021
أصعب ما يواجه الوالدان في رحلة تربية الأبناء
أصعب ما يواجه الوالدان في رحلة تربية الأبناء
أبريل 3, 2021

من أين أتيت؟

عندما يبدأ الطفل بالتساؤل عن العالم الذي يحيط به، ويطرح الأسئلة حول الأمور الأساسية تجد أن الأشخاص الكبار المحيطين به يتوتّرون وخصوصًا في مجتمعاتنا العربية، مع أننا كأهل نعرف أن هذه الأسئلة قد تظهر في أي لحظة من اللحظات.

كيف يمكن للأهل أن يتطرّقوا إلى موضوع الحمل وولادة طفل بطريقة طبيعية؟ وكيف يمكن أن يتجنّبوا الخجل ويجدوا أنسب طريقة لإفهام الطفل أسس التناسل البشري، إن صحّ التعبير؟

أحببت في هذه المدوّنة أن أقدّم لكم بعض النصائح التي اتبّعتها مع ابنتي حين علمت بقدوم مولود جديد إلى عائلتنا. وقد بدأت تشاهد وتلاحظ التغيرات التي حصلت على شكلي أثناء فترة حملي وحتى بعد الولادة.

لكي تعرفوا كيف تفسّروا لأطفالكم من أين يأتي الأطفال:

  • علينا كأهل أن لا نشعر بالذعر أمام هذا السؤال، ولا نبادر ونشرح للطفل إن لم يسأل أو لم نلاحظ أن هذا الموضوع يخطر بباله.
  • طبعًا تختلف طريقة التفسير للولد من أين يأتي الأطفال بحسب عمر الولد.
  • فالصغار الذين تتراوح أعمارهم مثلًا بين 3 و4 سنوات يشعرون بالراحة لفكرة أن الطفل موجود في بطن الأم مدّة 9 أشهر ثم يخرج منه بعد ذلك بواسطة الطبيب في المستشفى. هذه الحال هي فقط عندما يسأل الصغير كيف أتى الطفل إلى هنا.
  • ولكن الصغير الذين يتراوح عمره بين 7 و8 سنوات يتوقّع تفسيرًا أوضح وأكثر إقناعًا إلى حدّ ما. فلا تخافوا من إعطائه هذا التفسير ولكن استخدموا الكلمات البسيطة دون أن تخافوا أو تقدّموا معلومات أكثر من اللزوم. تأكّدوا أنه إذا كان هناك شيء غير مفهوم سيطرح عليكم المزيد من الأسئلة ، فمثلًا نفسّر له أن الرجل والمرأة عندما يتزوجون يصبح هناك طفل في بطن المرأة ويبقى٩  أشهر ثم يخرج إلى العالم.
  • وطبعًا من الضروري خلال تفسيرنا للطفل من أين أتيت؟  أن نفعل ذلك بوضوح دون لفّ ودوران. لكن مع هذا التفسير هناك أمور يجب أن تكون واضحة لا سيّما إذا كان الولد كبيرًا بما فيه الكفاية وهو يبحث عن المعلومات.
  • يُفَضَّل أن تفسّروا من أين يأتي الأطفال من خلال الارتكاز على صور. في حالة الأولاد الصغار فالرسومات التي تُظهِر الجنين في بطن الأم كافية لإرضاء فضوله.
  • إضافة إلى ذلك تجنّبوا سرد الروايات مثل رواية لقلق الأطفال أو إننا أحضرناه من السوق أو….هذه الروايات الغريبة عن أطفالنا في هذا الجيل،  فالأولاد يستحقّون معرفة الحقيقة منّا نحن كأهل وخصوصًا الأم حتى لا نضطّرهم لسؤال أشخاص آخرين أو لجلب معلوماتهم بطرق أخرى نحن بغنى عنها.

اقرأ أيضاً: كيف استطيع أن أنجب مولوداً ذكراً؟

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
4
شارك مع أصدقائك
نورا
نورا
تزوجت منذ اربع سنوات وأنا أم جديدة. أحب الأطفال كثيراً وأكبر متعة وفرح في حياتي أن أراهم فرحين. شعاري في الحياة هو التفاؤل والفرح والابتسامة، فالابتسامة التي ترتسم على وجه طفل هي ما تجعل العمل يستحق العناء.

Comments are closed.