4 طرق لتشجيع أطفالك على القراءة
4 طرق لتشجيع أطفالك على القراءة
مارس 26, 2021
أسباب القلاع الفموي وطرق العلاج
أسباب القلاع الفموي (الفطريات) وطرق العلاج
مارس 28, 2021

خطوات لتعليم الطفل اللعب بمفرده

ترغب طفلتي بأن أبقى بجوارها وألعب معها دومًا، فهي لا تلعب إلا بوجودي معها، وحالما أبتعد عنها تبدأ بالبكاء والصراخ حتى أبقى قربها، وكيفما تحرّكت في المنزل تتبعني كخيالي….. هذا الأمر جعلني أنتظر نومها حتى أبدأ بمهامي المنزلية أو متابعة عملي على اللابتوب أو قراءة كتابي المفضّل…..

لكن مع مرور الوقت يصبح هذا الأمر مرهقًا، لذلك كان من الضروري أن تتعلّم كيف تلعب وحدها، لأن لعب الطفل بمفرده لوقت محدّد يعطينا مساحة من الحرية لننهي أعمالنا وواجباتنا أو حتى نقضي وقت استراحة. كما أنه ينمي خيال الطفل والإبداع لديه، ويتيح له فرص التعلّم، ويزرع فيه الثقة بنفسه ويعزز استقلاليته ويساعده على تعلّم مهارات جديدة.

لذلك كان عليّ الالتزام بعدّة خطوات حتى أدرّبها على هذا الموضوع:

  • لتشجيعها على اللعب بمفردها وضعت بطانية على الأرض ووضعت بجانبها ألعابها التي تحبّها. في البداية جلست معها لنلعب كالعادة وعندما وجدتها مندمجة ومستمتعة باللعب بقيت صامتة لا أتكلّم ابدًا وكأني لست موجودة معها، وحاولت الابتعاد عنها بشكل تدريجي لكنها عندما لاحظت غيابي بدأت بالبكاء وتوقّفت عن اللعب، فكنت أكلّمها وأقترب منها وألعب معها قليلًا ثم أتابع أعمالي.
  • أعجبتني فكرة نادي الأطفال أو الحضانة الخاصة بالأعمار الصغيرة، فكنت أصطحبها إليها لمدّة ساعتين في اليوم مما يسمح لها بالتعرّف على أطفال جدد وتعلّم ألعاب وأغاني جديدة.
  • اتفقت مع صديقاتي ممن لديهن أطفال بعمرها على زيارتهم، وتركتها تلعب مع أطفالهم، كما قمت بدعوة صديقاتي لزيارتي ووفّرت مساحة خاصة للعب الأطفال حتى يستمتعوا معًا.
  • اشتريت لها أدوات خاصة بالطبخ حتى تتمكّن من اللعب بجواري عندما أعمل في المطبخ، وأحيانًا كنت أعطيها من أدوات الطبخ لديّ، من تلك الآمنة غير المؤذية، لتشاركني العمل.

اللعب مع الطفل هو أمر ضروري له كما أنه فرصة لقضاء وقت ممتع معه، لكنه عندما يكون على مدار اليوم سيكون عندها مرهقًا للأم ومؤذيًا للطفل، لأنه سيحرمه متعة اللعب بمفرده وتنمية مهاراته المعرفية والحركية. كما أن إعطاء الطفل وقت خاص به أمر مفيد جدًا، لأنه سيعوّده على ابتكار وسائل لتسلية ذاته، ولن يواجه أي صعوبة بعد ذلك في البقاء بمفرده، فلعبه بمفرده مهارة يحتاج لأن يتعلّمها بالتدريج، وعلينا مساعدته على اكتسابها بالإضافة لما تعطينا من وقت خاص لننهي واجباتنا وربما نحظى ببعض هذا الوقت لأنفسنا.

اقرأ أيضاً: أهمية لعب الأهل مع الطفل

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
1
شارك مع أصدقائك
لارا
لارا
عندي صبيين وبنت. درست هندسة حاسوب وأجد سعادتي في خدمة الآخرين. أحب أطفالي كثيرا وأعتبر دوري كأم هو أهم عمل أقوم به.

Comments are closed.