كيك الأفوكادو الصحّية
كيك الأفوكادو الصحّية
مارس 24, 2021
4 خطوات لتعليم الطفل اللعب بمفرده
4 خطوات لتعليم الطفل اللعب بمفرده
مارس 27, 2021

سمعنا الكثير من الأقوال التي تبيّن أهمية القراءة فالقرّاء هم القادة، والقراءة هي تمارين العقل كما الرياضة هي تمارين الجسم، وكلما قرأت أكثر فإنك ستعرف أكثر، وستتعلّم أكثر، وستذهب إلى أماكن أكثر. كل تلك الأقوال وغيرها تحفّز على القراءة وتظهر مدى أهميتها والفائدة المرجوّة منها. ولهذا فإننا سنتكّلم هنا عن فوائد القراءة للأطفال:

  •  تحسّن مهارات الطفل، فكلما قرأ أكثر فسيتقن القراءة أكثر، وليس القراءة فقط ولكن الكتابة والتعبير وغيرها من مهارات اللغة كالقواعد والمحادثة والاستماع فهي تجعل الطفل يتقدّم في قدراته ومهاراته وإمكانياته بالنسبة لأبناء جيله. 
  •  تنشط الدماغ وتحفّز التفكير، فالقراءة تعتبر بالنسبة للدماغ كالذهاب إلى النادي الرياضي. فمن خلالها يتمكّن الدماغ من إنتاج المزيد من الأفكار، ويحفظ الدماغ نشطًا فعالًا. 
  •  تساعد الأطفال في زيادة قدرتهم على التركيز وبخاصة في المهمات التي يقومون بها. كما إنها توسّع مداركهم من نحو العالم من حولهم. ليس ذلك فقط ولكنها تطوّر مهارات التخيّل لدى الأطفال وتفتح أمام أذهانهم عالمًا من الإبداع والابتكار والخيال. وللقراءة دور كبير في زيادة القدرة على التذكّر وتنشيط الذاكرة. 
  • القراءة نشاط فيه نوع من المتعة والفرح والمرح، فإن اعتاد عليه الأطفال فسيساعدهم في مستقبلهم. فمن خلالها يكون لدى الشخص مواضيع يمكنه الحديث فيها أو حتى بدء الحديث. والأشخاص الذين يواظبون عليها لا يشعرون بالوحدة فجلستهم مع الكتب تجعلهم يشعرون بالاستقرار النفسي والقدرة على البقاء وحدهم دون أن يشعروا بالوحدة، قالقراءة تقلل التوتر وتمنح القدرة على الاسترخاء والهدوء.  

فكيف يمكننا تشجيع القراءة في بيوتنا وبين عائلتنا وعند أطفالنا؟ 

  1. تخصيص وقت للقراءة مع الأطفال، ووحدهم. واستخدام ما يقرأونه في الأحاديث العائلية أو عند التنقل بالسيارة أو على مائدة الطعام. 
  2. جعل الكتب جزءًا من الأشياء التي نأخذها معنا عند الخروج، فلا بد من وجود أوقات انتظار أو أوقات فراغ يمكن الاستفادة منها بالقراءة. 
  3. تخصيص ميزانية لشراء الكتب أو استعارتها من المكتبات العامة أو مبادلتها مع الأصدقاء، والاهتمام بمتابعة الكتب الجديدة، كما وإن استخدام الكتب كهدايا ومكافآت يعتبر له تأثير على أطفالنا، حيث يشعرون بأهمية الكتب والقراءة. 
  4. عمل أنشطة إبداعية لتحفيز القراءة مثل مكافآت عند إنهاء عدد من الكتب أو عمل نادي للكتاب في المنزل أو قراءة كتاب واحد معً أو أن يقرأ كل فرد من العائلة جزءًا من كتابه كل مرة في لقاء العائلة وبالتناوب. 

كل هذه الأنشطة والأفكار ستحفّز ثقافة القراءة في عائلاتنا وستجعل أطفالنا القراء قادة المستقبل. 

اقرأ أيضاً: فوائد القراءة إلى الطفل من عمر صغير

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
شيرين ك
شيرين ك
زوجة لزوج خفيف دم، وأم لطفل واحد ولكنه ليس وحيد، أحب الشوكلاته ولا أستغني عن القهوة، أتعلّم من النملة في نشاطها، أحب الكتابة ولدي شغف للمناهج والتعليم والتدريب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.