طريقة تحضير البان كيك أو الفطائر المحلّاة
طريقة تحضير البان كيك أو الفطائر المحلّاة
فبراير 23, 2021
أهم أعراض احتشاء العضلة القلبية (النوبة القلبية)
أهم أعراض احتشاء العضلة القلبية (النوبة القلبية)
فبراير 26, 2021

كلمات تؤذي طفلك

“نحن من نتسبّب بالأذى لأطفالنا” هذا ما سمعته من مقطع فيديو شاهدته على اليوتيوب، والذي تحدّث عن أشكال الابتزاز العاطفي الذي نمارسه مع أبنائنا في كثير من الأحيان دون أن نعلم، والذي ينتج عنه أضرار قصيرة أو طويلة الأمد.

من أهم أشكال الابتزاز العاطفي التي تؤذي طفلك :

  1. انتقاد شكلهم: أنت قبيح، طويل جدًا، نحيل، أذناك كبيرتان، أنفك قبيح….. تؤدّي هذه العبارات لاضطرابات نفسية لدى الطفل كاضطراب الأكل أو قضم الاظافر. من الأفضل تعليمه كيف يحب نفسه ويقدّر شكله، وأن الله قد خلقه بأجمل حالة له، حتى يؤمن بأن قيمته وقدراته لا يحدّدها شكله.
  2. السخرية من تصرّفاتهم: نبرة صوتك مضحكة، أنت تأكل بجشع، أنت تمشي كالسلحفاة……. حتى ولو كان هذا الكلام من باب المزاح ولا نقصد فعلاً الإساءة لهم، فإن الأطفال يصدّقون كل ما نقوله لهم ويجعلهم يشعرون بأنهم غير طبيعيين مثل غيرهم من الأطفال، وربما يصابون بالخوف من أن يلاحظ الآخرون عليهم هذه الأمور، وسيتجنّبون التصرّف على طبيعتهم حتى عندما يكبرون.
  3. الدعاء والأماني: أدعو الله أن أموت وأرتاح منك، ليتني لم أنجبك ، أتمنى لو كنت طفلاً لعائلة أخرى، أتمنى لو كنت غير موجودًا…… هذه الدعوات تجعلهم يشعرون بأنه غير مرحّب بهم في هذا العالم. فإن كان والده أو والدته لا يريداه، فماذا عن البقية؟ هذا يحطّم هويتهم واعتزازهم بنفسهم، وقد يشجّعهم على إيذاء أنفسهم، وقد يصيبهم الاكتئاب. لذلك علينا دومًا إشعار أطفالنا أنهم أغلى شيء في العالم بالنسبة لنا، وحتى عندما يخطئ أحدهم نعاقبه دون أن نجرحه ليشعر أن العتب على قدر المحبة.
  4. جعل الطفل يشعر إنه عبء علينا: أنت تكلّفني كثيرًا، ودائمًا تعكّر مزاجي بطلباتك، من الصعب الاعتناء بك، لولا تكاليف دراستك لما عانيت من مشاكل مادية……… تلك الأشياء قد تُشعر الأبناء أن احتياجاتهم الطبيعية هي مشاكل وعبء على أهلهم، وقد يدفعهم ذلك لتجنّب الطلب من الأهل خوفًا من إزعاجهم أو إغضابهم. الخطير أن هذا الموضوع قد يستمر معهم بعد أن يكبروا فيتجنّبون المطالبة بحقوقهم في العمل أو من شركاء حياتهم، أو قد يدفعهم لتلبية احتياجاتهم من غيرنا سواء كانت هذه الاحتياجات مادية أو عاطفية.
  5. المقارنة بالآخرين: لماذا لا تكون مثل أخيك، لماذا لم تحصل على علامات مثل علامات ابن جيراننا، ابن عمك يملك موهبة لا تملكها أنت……. لذلك علينا أن نعلم أن لكل إنسان ما يميّزه، وكون ابني مختلفًا لا يعني أنه أقلّ قدرة، فطفلي سيبدع في المجالات التي يحبّها وتناسبه، لذلك لا تتوقّع أنهم سيكونون نسخة كربونية عن غيرهم. هذا النوع من المقارنات سيُشعرهم بالدونية، وأنهم مهما فعلوا فلن يصلوا للمكان الذي يجب أن يكونوا فيه، كما أن هذا النوع من المقارنات سيشعل الغيرة والخلافات مع الآخرين.
  6. الوعود الكاذبة: كوعده بشراء هدية عند نجاحه، أو وعده برحلة عند انتهائنا من عملنا، ولكننا ننسى الأمر…  هذه الوعود الكاذبة هي أسرع طريقة ليفقد الابن ثقته بوالديه لأنه سيشعر أنه تم استغفاله وخداعه، وبالمثل سينعكس ذلك على حياته في المستقبل فلا يلتزم بوعوده تجاه الآخرين.

بكلامنا إما أن نبني أطفالنا أو نهدمهم، فكلام المدح والتشجيع المشبع بالحب يبني شخصية الطفل ويعزز ثقته بنفسه.

اقرأ أيضاً: تصرفات يجب التوقف عن فعلها مع طفلك

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
21
شارك مع أصدقائك
لارا
لارا
عندي صبيين وبنت. درست هندسة حاسوب وأجد سعادتي في خدمة الآخرين. أحب أطفالي كثيرا وأعتبر دوري كأم هو أهم عمل أقوم به.

Comments are closed.