7 أفكار لزرع السعادة والفرح في بيتك في عيد الحب 
7 أفكار لزرع السعادة والفرح في بيتك في عيد الحب 
فبراير 10, 2021
وصفات عيد الحب: البروفترول بحشو الكريمة والشوكولاته
فبراير 11, 2021

أنماط شخصيّات الأطفال

نجاحنا في تربية أطفالنا يعتمد على مقدار معرفتنا لنوع شخصيتهم وكيفية التعامل معها، الأمر الذي يجعلنا نفهم سبب تصرّفهم وردّة فعلهم، ونحن غالبًا ما نقارن بين أبنائنا، أو نقارنهم مع أقرانهم ونستغرب تصرّفاتهم ونحاول قولبتهم وتغييرهم.

لكن عندما نعرف أن لكلّ طفل شخصيته وميّزاته وصفاته الخاصة، هذا الأمر يجعلنا نتعامل مع كل طفل بطريقة خاصة تتناسب مع شخصيته، الأمر الذي يساعدنا على تعديل سلوك الطفل.…. وتتنوّع أنماط شخصيّات الأطفال بين:

  • الطفل الحسّاس: وهو طفل مرهف الحس، بمعنى أنه يتعامل مع الأحداث بمشاعره فهي التي تحرّكه. كما وإن لديه إحساس عالٍ بالآخرين يشعر بهم ويقدّر تعبهم. هو شخص محبّ ومخلص جدًا لكنه يحتاج وقتًا طويلًا لإنجاز المهام، ويجد صعوبة في تكوين صداقات، بالإضافة إلى أنه شخص كثير الشكوى والتذمّر. هذا النوع من الأطفال يحتاج لمن يستمع له ويشاركه مشاعره فهو يحتاج للاحتواء والتفهّم وإخباره بأننا نشعر بما يشعر.
  • الطفل الحركي: هذا النوع يتصف بأنه نشيط وقيادي لديه طاقة كبيرة. هو شخصية اجتماعية لديه الكثير من الأصدقاء، متعاون كثيرًا ويتحمّل المسؤولية. بالنسبة له الحياة هي مغامرة يعيشها بشكل يومي، وهو يحبّ المنافسة لإثبات وجوده ويصعب عليه التأقلم مع أي وضع. يرفض التغيير وليس لديه نظام في حياته، يمكننا مساعدته من خلال إشراكه بنشاطات رياضية لإفراغ طاقته.
  • الطفل العنيد: عصبي ومتمرّد ويرفض تنفيذ الأوامر لذلك من الأفضل مناقشته والتعامل معه بالكثير من الهدوء والصبر. في كثير من الاحيان يكون العناد مفيدًا لأنه يمنح الطفل الإصرار على الوصول لهدفه.
  • الطفل الهادئ: محبّ للروتين ويتميّز بأنه باحث عن التكيّف ولا يحبّ تغيير نظامه، حركته قليلة وهو أبطأ من غيره ويفضّل الأنشطة الصامتة. لا يزعج أحدًا، ويسمع الكلام ويطيع التوجيهات. من الأفضل دمجه مع الأطفال وتشجيعه على الأنشطة المختلفة لكن دون إجباره حتى لا ينعكس سلبًا عليه.
  • الطفل الجريء المنطلق والمكتشف: شخصيته قيادية اجتماعية، لا يتنازل عن مواقفه بسهولة ولديه القدرة على تحمّل الضغوط. لديه هدف واضح يسعى لتحقيقه، ويحبّ التغيير، ولديه فوضى في حياته. يحتاج لمن يساعده في تنظيمها ولمن يرحّب بأفكاره الجديدة. يمكننا تدريبه وتعليمه لينمو بطريقة سليمة بنّاءة تساعده لأن يوظّف قدراته بما يناسبه.
  • الطفل walky talky: وهو الذي يتحدّث دومًا وهو يمشي. دائمًا يكون لديه أسئلة واستفسارات. جريء جدًا وفضولي ويبحث عن المعلومة. لديه أفكار واقتراحات مبدعة طول الوقت. يجب فهم شخصيته وفهم أن كثرة أسئلته هي بسبب فضوله وحبّه للتعلّم، ومن الأفضل الصبر عليه وإعطاؤه الوقت الكافي لسماعه والتحدّث معه.

يجب التعرّف إلى جميع أنواع شخصيات الأطفال والاقتناع بفكرة أنه من غير الممكن تغيير شخصية طفل انطلاقًا من فكرة أنه صغير، لكن يجب إيجاد الطريقة المناسبة للتعامل معه من خلال نمط شخصية هذا الطفل.

اقرأ أيضاً: طرق سريعة لاكتشاف شخصية الطفل

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
لارا
لارا
عندي صبيين وبنت. درست هندسة حاسوب وأجد سعادتي في خدمة الآخرين. أحب أطفالي كثيرا وأعتبر دوري كأم هو أهم عمل أقوم به.

Comments are closed.