وصفات عيد الحب: الباڤلوڤا
فبراير 6, 2021
10 نصائح لتصبحي الصديقة الأقرب لابنتك
10 نصائح لتصبحي الصديقة الأقرب لابنتك
فبراير 8, 2021

6 خطوات للتعامل مع سلوك طفلي السئ بوجود الضيوف

6 خطوات للتعامل مع سلوك طفلي السئ بوجود الضيوف

كيف أتعامل مع طفلي بوجود الضيوف

نرغب دومًا بأن نُظهر للآخرين الجانب الجيّد من حياتنا حتى يروا أننا نعيش حالة من المثالية سواء في علاقتنا العائلية أو في تربية أطفالنا، ونرتبك أمامهم في حال تصرّف الطفل بطريقة غير لائقة أو صدَر عنه ألفاظًا سيئة.

هذا ما يحدث دومًا في الزيارات، حيث يقوم صغيري بتصرّفات غريبة ومحرجة، فبدل أن أهتم بضيوفي وبالحديث معهم يصبح اهتمامي بطفلي الذي تكثر طلباته وأسئلته ورغبته بتناول الطعام أو أنه يريد تغيير ملابسه أو يتشاجر مع إخوته، أو يُحدث الكثير من الضجيج والتصرّفات الاستفزازية للفت الانتباه له، وأحيانًا يتفوّه بكلام غير محبّذ، أو ….

كان أمامي خياران إما الانقطاع عن العالم والالتزام بالمنزل ريثما يكبر صغيري، أو تدريبه على التصرّف بطريقة لائقة أمام الآخرين. ولأنه لا يمكننا الانعزال عن مجتمعنا بشكل كامل وجدت أنه من الأفضل اتخاذ بعض الخطوات حتى أعلّم طفلي السلوك الجيد أمام الضيوف:

  1. قبل أن يأتي الضيوف أطلب منه أن يحسن التصرّف، وإذا أراد أن يأكل أو يلعب يمكنه أن يخبرني بصوت منخفض.
  2. أخبرته أنه من غير اللائق أن يأخذ من صحن الضيافة ليأكل منه، وأنّني سأخصّص له حصّة من الضيافة التي سأقدّمها لضيوفي.
  3. في حال أخطأ التصرّف أطلب منه أن يؤجّل التكلّم ريثما يذهب الضيوف لأشرح له فيما بعد التصرّف الصحيح الذي كان يجب عليه القيام به، وأنه في حال التكرار سيتم معاقبته وحرمانه من أشياء يحبّها.
  4. في حال أصرّ على سلوكه المزعج واستمر في البكاء، أستأذن من ضيوفي وأُدخله لغرفته وأطلب منه أن يهدأ لكي يكلّمني عمّا يريد.
  5. لا أحبّذ أن أدعه أمام التلفاز أو أترك الأيباد بيده طيلة فترة الزيارة، لأني أريد أن يتعلّم حسن التصرّف ويكتسب بعض المهارات الاجتماعية في التعامل مع الآخرين.
  6. في حال تصرّف بشكل جيّد، كنت أشكره وأخبر أبيه أنني مسرورة منه جدًا، وأعده بمكافأة يحدّدها هو.

تربية الأطفال مسؤولية شاقة ومتعبة، ويجب علينا نحن الأهل أن نعلم أنه لا يوجد طفل مثالي ولا تربية مثالية. كما ويجب أن نتغاضى عن نظرة المجتمع لنا ولأطفالنا، لأن الآخرين يضغطونا كثيرًا إما بكلامهم أو نظراتهم، الأمر الذي يستفزنا ويثير غضبنا وتكون النتيجة تعنيف أطفالنا إما بالكلام أو بالضرب فنزيد الأمر سوءًا.

اقرأ أيضاً: 7 خطوات لتعليم طفلي آداب الزيارات

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
لارا
لارا
عندي صبيين وبنت. درست هندسة حاسوب وأجد سعادتي في خدمة الآخرين. أحب أطفالي كثيرا وأعتبر دوري كأم هو أهم عمل أقوم به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.