أسباب سرطان عنق الرحم وطرق العلاج
أسباب سرطان عنق الرحم وطرق العلاج
يناير 30, 2021
6 خطوات للتغلب على الخوف من الظلام عند طفلك
6 خطوات للتغلب على الخوف من الظلام عند طفلك
فبراير 2, 2021

لأن كل طفل يختلف عن الطفل الآخر من حيث الشكل والطباع، أي من الداخل والخارج، كذلك شخصية الطفل تختلف فهي لها سماتها الخاصة التي يجب على الوالدين التعرّف عليها لتسهيل طريقة التعامل مع الأطفال كل طفل على حسب شخصيته التي يتمتع بها.

يلجأ الكثير من الأهل للآخرين للحصول على المساعدة في إيجاد الطرق السليمة للتعامل مع أطفالهم حيث يشعرون بأنهم غير قادرين على التعامل معهم بسبب اختلاف الشخصيات بين أبنائهم، وأن هناك ضرورة للتعامل مع كل طفل وحده حسب شخصيته.

سوف نقوم بعرض أهم أنواع شخصيات الأطفال وأهم ما يميّز تلك الشخصية ليسهل على الأهل في التعرّف إلى الشخصية الأقرب إلى شخصية طفلهم والذي بدوره يسهّل عملية التعامل مع الطفل حسب شخصيته:

  1. شخصية الطفل العنيد: هذه الشخصية التي يصف العديد من الأهل أبناءهم بها، حيث يقولون أنهم أطفال عنيدون ولا يسمعون كلامهم. سنخبركم هنا عن أهم صفات تلك الشخصية والتي هي كالتالي: هو طفل لا يستجيب لأي أمر يطلبه منه أي شخص حتى لو كان أحد والديه، وتكون دائمًا لديه رغبة في التحدي وعدم تنفيذ ما يُطلب منه، كذلك هو طفل حر بشخصيته ولا يحب أن يقلد أحدًا ويفعل ما يحلو له، ولا يرغب بأن يكون مثل أي طفل آخر لأنه قنوع بشخصيته ويعتبرها مميزة، هو طفل بالرغم من عيوب العناد في شخصيته إلا أنها شخصية قيادية لا تشبه أحد في التفكير وفي الرغبات وطموحها مميز وهو مستقل لا يعتمد في تحقيق تلك الطموح على أشخاص معينين. الشخصية العنيدة هي شخصية تعتمد على نفسها بشكل مباشر ولا تلجأ لطلب المساعدة لثقتها الزائدة في النفس.

  1. شخصية الطفل العصبي: هذه الشخصية هي الأكثر انتشارًا، فالعديد من الأطفال عصبيون وليس لديهم القدرة على الصبر والتفاهم حيث سرعان ما يشعرون بالعصبية والغضب. من أكثر الصفات التي تظهر على الطفل العصبي هي أنه يلهو بأصابعه كثيرًا مثل مص الأصبع أو أكل أظافره أو ترتيب الأصابع فوق بعضهم البعض بحركات لا إراديه فقط للتعبير عن عصبيته من الموقف. كذلك يقوم الطفل بحركات لا إراديه مثل تحريك الشفتين أو الفم والفكين أو لف رقبته من اتجاه إلى آخر، وهناك من يقوم بهز رجليه بطريقة متواصلة وسريعة غير مفهومة. هو طفل يبكي ويصرخ بشكل دائم ومستمر عندما يطلب شيئًا معينًا ولا يقوم أحد بتلبيه تلك الطلبات والرغبات، وهو طفل دائم الشجار مع إخوته وأصدقائه ووالديه حتى لو لم يكن هناك السبب المقنع لتلك العصبية.

  1. شخصية الطفل الخجول: هذه الشخصية التي يعتبرها الأهل نتيجة التربية الجيدة ولكنها شيء آخر في الحقيقة. الطفل الخجول يكون نتيجة لضعف الشخصية وفقدان الثقة في مراحل معينة. الطفل الخجول عادة يكون طفلًا لا يبالي بما يدور حوله وهو يتكلّم بصوت منخفض وبشكل مستمر ويكون دائمًا مترددًا ومتحفظًا لأيّ أمر يخصّه. عند اللعب والنشاطات يفضل أن يقوم بالنشاطات الفردية والتي لا تستدعي وجود أكثر من شخص فيها. لا يحب الاختلاط حتى لا يتعرّض للإحراج أمام الآخرين عندما يخطئ أو خوفًا من أن يسمع كلامًا سلبيًا ونقدًا لتصرّفاته والتي تشعِره بأنه طفل غير مهم بالنسبة لمن حوله. تلك المشاعر تزيد من حاجة الطفل للانطواء على نفسه أكثر وأكثر.

  1. شخصية الطفل الحذر: هي شخصية متعِبة نوعًا ما. لكن بعض الأطفال يتمتعون بها وهم لديهم قدرة في التعامل مع الأمور كما يجب. هذا الطفل المتمتع بالشخصية الحذرة يكون قلقًا جدًا من أن يكوّن علاقات وصداقات جديدة لخوفه من أن تفشل تلك العلاقات أو أن يخونه الأصدقاء الجدد. ولأنه كذلك فقد تغلب عليه صفات العدوانية والدفاعية والتي تكون على العكس تمامًا للواقع إلا أنه يحتاج لها. هو طفل يستفَّز بسرعة وتكون ردود الفعل لديه بسرعة الخوف حتى لو كان الأمر لا يستدعي ذلك. أغلب الأطفال ذوي الشخصيات الحذرة هم أطفال لم تتوفر لهم الحماية الكافية في الأسرة والدعم النفسي من والديه ومن كل من هم حوله أيضًا.

  1. شخصية الطفل الصعب الطباع: هي شخصية يصعب التعامل معها لأن الطفل نفسه لا يعلم ما يريد من تلك الأمور التي تحصل حوله، مما يصعب عليه التعامل معها. يمتاز الطفل بأنه طفل نشيط جدًا ويحب كثرة الحركة ويريد أن يلعب طوال الوقت دون توقف. هو طفل من السهل جدًا إغضابه ولا يوجد توقيت واضح لأمور حياته، فلا يوجد وقت محدّد للنوم ولا للطعام. هم أطفال يحبّون أن يكونوا مركز الاهتمام من الجميع سواء في البيت مع الأسرة أو بين العائلة والأقارب وحتى في المدرسة بين الطلاب بالرغم من أنهم لا يرغبون في تكوين صداقات جديدة ويفضلون أقل عدد ممكن من الناس حولهم حتى يكون لهم المجال الواسع ليظهروا أمام الجميع ويشعروا بأنهم مميزون.

  1. شخصية الطفل الفوضوي: هذه الشخصية تلازم إما الطفل الوحيد في العائلة أو آخر طفل في الأسرة حيث يشعر بأنه لديه الصلاحيات بأن يتصرّف كما يحلو له. هو طفل يقلد جميع حركات الأفلام والبرامج التي يشاهدها خصوصًا العنيفة منها. أهم صفاته هي الفوضى لأنه يحاول بذلك لفت انتباه الجميع من خلال كلامه أو تصرّفاته أو حركته الزائدة، ولأنه كذلك فهو غالبًا ما يتحدّى من هم أكبر منه عمرًا مما يسبب لهم الشعور بالفشل والخجل وخيبة الأمل. من أهم صفاته هي الاستهتار وهو يميل إلى تخريب وتكسير أي شيء دون الشعور بالذنب لما يقوم به من أعمال خراب.

اقرأ أيضاً: أسباب ضعف الشخصية عند الأطفال

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
رولا ن
رولا ن
أم لولدين أعمارهم 19 و12 سنوات. دوري في الحياة أم وأب لأبنائي بعد أن توفي زوجي منذ 12 سنة. أحب القراءة والطبخ وعمل الحلويات. أتطلع لتربية عملية علمية سليمة لأبنائي.

Comments are closed.