8 قواعد هامة لكل أم في تربية الأطفال
8 قواعد هامة لكل أم في تربية الأطفال
يناير 23, 2021
4 أنواع مختلفة لشخصية المراهقين
4 أنواع مختلفة لشخصية المراهقين
يناير 25, 2021

عضه الصقيع الأعراض والعلاج

عضه الصقيع Frost bite  هي إصابة الجلد عند تعرّضه لدرجات حرارة منخفضة جداً بين (-2 إلى -4 درجة مئوية)، حيث تسبّب هذه الدرجات تجمّد الطبقة العليا من الجلد. تختلف شدّة الإصابة بها تبعاً لعمق منطقة التجمّد، حيث قد تشمل منطقة البشرة أو الأنسجة التي تحتها أيضاً.

في كثير من الحالات تُشفى عضه الصقيع بعد القيام ببعض الإجراءات، أما في الحالات الشديدة فقد تسبّب أذيه كبيرة لا يمكن إصلاحها.

ففي حالات البرد الشديد يقوم الجسم بتوجيه الدم إلى الأعضاء الداخلية في الجسم للمحافظة على الحرارة، وبالتالي تتضيّق الأوعية الدموية المحيطية، فتصبح هذه المناطق حسّاسة للبرودة أكثر من غيرها.

أكثر مناطق الإصابة بعضّات البرد هي المناطق الطرفية، كأطراف الأصابع في الكفّين والقدمين، وفي الأذنين والأنف.

أما الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بها فهم الذين يعملون في المناطق الباردة كالجنود والأشخاص الذين بلا مأوى والأطفال المشرّدين وكبار السن والمتزلجين…..

أما الأشخاص الذين لديهم عوامل الخطورة للإصابة بها أكثر من غيرهم فهم:

أولاً – المدخّنون، حيث يعمل التدخين على تضييق الأوعية الدموية.

ثانياً – الأشخاص المصابون بأمراض القلب والأوعية والسكري.

ثالثاً – الأشخاص الذين يتناولون الأدوية الخافضة للضغط من زمرة حاصرات البيتا.

رابعاً – الأشخاص الذين يعانون بالأصل من الجفاف ومن الجوع.

الأعراض:

تظهر الأعراض على شكل شعور بالخدر والتنميل في المنطقة المُصابة، كما يتغيّر لون المنطقة المُصابة وتميل للاحمرار الشديد. أما في الحالات الشديدة فتحدث تقرّحات في الجلد، ويتحوّل الجلد إلى اللون الأسود. في حال وصول الإصابة إلى المفاصل والعضلات يحصل تصلًبًا فيها ويصبح الشخص غير قادر على تحريكها، وتترافق هذه الأعراض مع الحمّى والدوار.

العلاج:

الأجراء السريع والفوري في حال حدوث الإصابة هو بالبع تدفئة المنطقة المُصابة بفركها ووضعها في مياه دافئة وليست ساخنة، ومن ثم تغطية الجسم ببطانية دافئة، وتجنّب الاقتراب من مصادر الحرارة كالدفايات أو النار أو المصابيح أو الكمّادات الساخنة. يفضّل شرب السوائل الدافئة لتدفئة الجسم. كل هذه الإجراءات هي إجراءات إسعافية، حيث يجب استدعاء الطبيب لمعاينة الحالة لكي يتمكّن من القيام بتعقيم المنطقة المُصابة ولفّها بالضمّادات، ووصف المضادّات الحيوية في حال تعرّضها للتقرّحات حمايه لها من حدوث الالتهابات. في الحالات الشديدة جداً والتي تسبّب تلفاً كاملاً للخلايا قد يضطر الطبيب لإجراء عملية بتر للأسف.

اقرأ ايضاً: أسباب السعال ونصائح للحد منه

 

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لثلاث بنات. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

Comments are closed.