كيف أتعامل مع كثرة النسيان عند طفلي
كيف أتعامل مع كثرة النسيان عند طفلي
يناير 22, 2021
عضه الصقيع الأعراض والعلاج
يناير 24, 2021

كلّنا كأمّهات يقع على عاتقنا الحمل الأكبر في تربية الأطفال وهذا الشيء يوتّرنا أو يحيّرنا أحيانًا، فهذا الجيل متعِب في بعض الأحيان وإن كان هذا الأمر طبيعي.

لهذا أحببت في هذه المدوّنة أن أعطيكم بعض النصائح التي اختبرتها لتريحنا في تربية الأطفال والتعامل معهم:

  1.  البكاء ليس له عقاب، فلا يحقّ لك الغضب منه لمجرّد أنه يبكي. فالعقاب يكون على الخطأ فقط، أما التصرّف  مع البكاء فيكون بالتجاهل فقط أو بالاحتضان وذلك حسب الموقف. عندما يبكي الطفل لا تحاولي إرضاءه أو إلهاءه بشيء آخر ولا تهدّديه بالغضب منه ولا تلوميه عند انتهاء البكاء، فالبكاء مجرّد تعبير عن الشعور وهو ليس خطأ.
  2. قبل الخروج لا بدّ من الاتفاق على ما سيحدث، فهذا سيقلّل المشاكل، مثلاً “سنذهب إلى السوق اليوم، وأنت ستشتري شيئًا واحدًا” أو “سندخل الملاهي ونلعب لعبتين فقط.” إذا وافق كان بها، وإن اعترض فالأمر متروك لك للتفاوض في حدود ضيّقة أو إلغاء الخروج، والاتفاق لن يتغيّر مهما حدث.
  3. استخدام الموبايلات والتاب والتلفزيون كحدّ أقصى ساعة في اليوم مقسّمة على مرتين، ولا يجوز أكثر من ذلك؛ فهذا يؤثّر على تركيز الطفل مهما كانت الاستفادة من البرامج التي يتابعها.
  4.  إذا فعل الطفل شيئًا خاطئًا يفضّل عدم توجيهه أمام الناس، بل الحديث معه على جنب وبعيدًا عن الآخرين. كما ولا يُنصَح أن نوبّخه  أمام الناس ثم نجبره على الاعتذار إن أخطأ، بل نحدّثه جانبًا أو ننتظر لحيت العودة للمنزل.
  5. لا يجوز عمل حساب لأي شخص على حساب أبنائك حتى لو في وسط السوق أو بين الناس  أو في مكان عام. افعلي ما ترينه صحيحًا ومناسبًا لطفلك بغضّ النظر عن الناس وتقييمهم لتصرّفك فأنتِ التي تربّي طفلك وليس مَن حولك.
  6. لا يجوز شراء أو توفير كل ما يطلبه الأطفال، فهذا من المنطقي أن ينتج طفلًا مدلّلًا، معتادًا على الحصول على كل شيء يطلبه دون أن يعرف قيمته.
  7. عند الّلعب يجب عليهم أن يفهموا ويدركوا أن هناك شيء اسمه ربح وخسارة. فلو رفضوا الخسارة لا تلعبي معهم بل اشرحي لهم الأمرين، ثم ابدأوا اللعب.
  8.  الانتباه لعبارة “سوف أخبر أباك عندما يأتي فهو سيحاسبك.” فإن هذا يلغي شخصيّتك بالكامل، ويجعل الأب مصدرًا للخوف والذعر غير المنطقي.

فهذه بعض النصائح التي أحببت أن أشاركها معكم، وهي ليست قواعد ثابتة لا تتزعزع بل اقتراحات تساعدنا على تربية أبنائنا ببساطة ودون تعقيد.

اقرأ أيضاً: لماذا لا يجب تهديد الطفل بالأب؟مشاكل قد تستمر…

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
9
شارك مع أصدقائك
نورا
نورا
تزوجت منذ اربع سنوات وأنا أم جديدة. أحب الأطفال كثيراً وأكبر متعة وفرح في حياتي أن أراهم فرحين. شعاري في الحياة هو التفاؤل والفرح والابتسامة، فالابتسامة التي ترتسم على وجه طفل هي ما تجعل العمل يستحق العناء.

Comments are closed.