ما هي أسباب التبول اللاإرادي
ما هي أسباب التبول اللاإرادي
يناير 18, 2021
كيف تصنع أجمل الذكريات في عائلتك
كيف تصنع أجمل الذكريات في عائلتك
يناير 20, 2021

 ظهور الأسنان عند الأطفال

ينمو لدى الانسان خلال فترة حياته نوعان من الأسنان وهي الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة. يبلغ عدد الأسنان اللبنية 10 أسنان في كل فك. تبدأ هذه الأسنان بالتكوّن خلال وجود الجنين في الرحم، وتبدأ بالبروز خارج اللثة من عمر الخمسة أشهر تقريباً. ظهور أول سن عادةً هو القاطعة الوسطى في منتصف الفك السفلي، حيث تبرز بجانبها فوراً وخلال فترة بسيطة القاطعة الثانية في الفك السفلي أيضًا. في عمر السبعة أشهر تقريباً تبرز القاطعة الوسطى في الفك العلوي، ويليهم مباشرة القاطعة الثانية في الفك العلوي. في عمر التسعة أشهر تظهر القواطع الجانبية في الفك العلوي، وبذلك يكون قد أصبح لدى الطفل ستة أسنان قاطعة تساعده على تقطيع الأطعمة البسيطة المقدّمة له.
في عمر السنة تقريباً تظهر القواطع السفلية الجانبية، ومن ثم تتوالى ظهور الأسنان حيث تظهر الطاحنة العلوية الأولى في الجهتين، ومن ثم الطاحنة السفلية، ثم الناب العلوي من كل جهة، ثم الناب السفلي، ثم الطاحنة السفلية الثانية من كل جهة، ثم الطاحنة العلوية الثانية، ويكون هذا بعمر السنتين والنصف تقريباً. بذلك يكون الطفل قد ، عشرة أسنان في كل فك. تبقى معه هذه الأسنان حتى عمر الست سنوات تقريباً، ومن ثم تبدأ عملية تبديل الأسنان لتظهر الأسنان الدائمة التي تستمر طيلة الحياة، والتي يبلغ عددها 32 سناً موزّعة على الفكين العلوي والسفلي.

اقرأ ايضاً: أسباب القيء عند الأطفال

طبعاً تختلف أوقات ظهور الأسنان عند الأطفال وذلك تبعاً لعدّة عوامل أهمها:

  •  الوراثة من ناحية.
  • وطبيعة الغذاء من ناحية ثانية. حيث يلعب الإرضاع الطبيعي دوراً هاماً في توفير نمو أسنان صحّية لدى الأطفال.

تلعب الأسنان اللبنية دوراً هاماً جداً على عكس ما يظنّ الأهل كونها مؤقتة وسوف تستبدَل وبالتالي لا حاجه إلى الاهتمام بها وعلاجها. حيث تؤمّن الأسنان اللبنية عملية المضغ عند الطفل، كما أنها تحافظ على المسافة الطبيعية بين الفكين كون الطفل في مرحلة نمو وبالتالي تؤمّن نموًا طبيعيًا لهذه المسافة. كما أنها تؤمّن المسافات اللازمة لنزول الأسنان الدائمة بصورة صحيحة وتوجّه بزوغها بصورة مثالية.
لذلك يجب تعليم الأطفال كيفية المحافظة على نظافتها والاعتناء بها ومراجعة طبيب أسنان الأطفال في حال حدوث أي ألم أو نخر في أحدها، وذلك للمحافظة عليها أطول مدّة ممكنة حتى انتهاء دورها.

طبعاً يعاني الطفل في مرحلة ظهورالأسنان اللبنية من:

  • ألم اللثة وانتفاخها
  • كما تترافق في كثير من الحالات مع ارتفاع بسيط في درجة الحرارة.
  • حدوث إسهالات متقطعة لا تستدعي الخوف.
  • زيادة كمية اللعاب المفرز في الفم.
  •  حدوث اضطرابات في النوم.
  • حكّ الأذنين بسبب حدوث الألم في نفس المنطقة.
  • لجوء الطفل إلى العضّ لفرك اللثة.

يكفي في هذه المرحلة إعطاء مسكّن للألم (الأسيتامينوفين)، كما يمكن دهن اللثة بالجلّ المخدّر المخصّص للأطفال (دنتينوكس)، وذلك في الحالات الشديدة مع الإكثار من شرب السوائل وإعطاء الطفل أي نوع من أنواع اللهّايات الباردة التي تخفّف من تهيّج اللثة.
في الحالات الشديدة التي يتعذّر فيها ظهور السن وتورّم اللثة بشدّة، يفضّل مراجعة طبيب أسنان الأطفال الذي يمكن أن يلجأ إلى شقّ اللثة لمساعدة السن على البزوغ بصورة صحيحة.
وفي حالات نادرة يولد الطفل ولديه سن واحدة أوأكثر، وتسمّى هذه الأسنان أسنان الولادة. يمكن أن تظهر خلال 30 يومًا من الولادة، وتكون هذه الأسنان زائدة، وعادة ما يوصى بإزالتها من الفم لأنها تكون غير ثابتة، ويمكن أن تسقط في الفم ويقوم الطفل ببلعها أو استنشاقها.

اقرأ أيضاً: أضرار هزّ الطفل الرضيع

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
3
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لثلاث بنات. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

Comments are closed.