كيف احتوي ابني المراهق
كيف احتوي ابني المراهق
يناير 15, 2021
6 أضرار للمقارنة بين الأطفال
6 أضرار للمقارنة بين الأطفال
يناير 17, 2021

ما هو مرض اللشمانيا وطرق الوقاية

ما هو مرض اللشمانيا وطرق الوقاية

تعتبر اللشمانيا من الأمراض الجلدية الشائعة عالمياً، ولها الكثير من التسميات الشعبية حسب البلد فمثلاً في سوريا تسمّى حبة حلب، وفي شبه الجزيرة العربية تسمّى الأخت أو قرحة الشرق.

اللشمانيا هي عبارة عن جروح جلدية متقرّحة يصل قطر الواحد منها إلى عدّة سنتيمترات. تنجم هذه الجروح عن اختراق طفيليات من وحيدات الخلية تحملها ذبابة خاصة تسمّى ذبابة الرمل. حيث تقوم هذه الذبابة بلسع الجلد وضخّ الطفيليات داخله، لذلك في معظم الحالات تظهر اللشمانيا في الجلد المكشوف كالوجه واليدين والجزء السفلي من القدمين.

يسمّى هذا الطفيلي Protozoa وهو يستطيع أن يعيش ويتكاثر في مكانين:

أولاً – في الخلايا البالعة Macrophage والتي هي خلايا مناعية عند الحيوانات الثديية.

ثانياً – في أمعاء ذبابة الرمل.

لذلك لا تنتقل العدوى من إنسان مصاب إلى إنسان آخر.

أما ذبابة الرمل فتأخذ الطفيلي من حيوان هو فأر الرمل والذي ينتشر في أماكن محدّدة جغرافياً خاصة في مناطق المياه الآسنة. ذبابة الرمل هي ذبابة صغيرة جداً يصل حجمها من 1 إلى 3 ملم، أما لسعة ذبابة الرمل فتعطي نفس ردّة الفعل للسعة أي نوع من البعوض، وذلك في حال كانت ذبابة الرمل غير حاملة للطفيلي. أما في حال كانت حامل للطفيلي فهنا تحدث العدوى، ويظهر مكان اللسعة على شكل كتلة صغيرة حمراء خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ثم يكبر حجم الكتلة بشكل بطيء خلال ستة أسابيع حتى تتحوّل إلى كتلة متقرّحة وتستمر هذه الآفة لمدة ستة اشهر إلى 18 شهرًا ثم تتماثل للشفاء بشكل تلقائي مخلّفة وراءها ندوباً غير قابلة للإزالة.

التشخيص:

يعتمد تشخيص اللشمانيا بشكل أساسي على المنطقة الجغرافية التي يعيش فيها المصاب، حيث تكون اللشمانيا منتشرة. كما يمكن أن يقوم الطبيب بأخذ عينة من القروح وفحصها بالمجهر أو القيام بعملية الزرع للتأكّد من نوع الطفيلي.

العلاج:

كما تحدّثنا سابقاً أن الإصابة تترك ندباً، لذلك عندما تكون الإصابة واحدة فتترك ندبة بسيطة واحدة قد لا تحتاج إلى العلاج حيث أنها لا تشكّل عيباً من الناحية الجمالية. أما عندما يكون هناك أكثر من إصابة واحدة، فهذا سيترك ندباً. لذلك في هذه الحالة يجب استخدام العلاجات التي تعتمد على أدوية تقوم بقتل هذا الطفيلي، وتكون على شكل إما مراهم أو من خلال أدويه حقن تحقن داخل الآفة أو عن طريق الوريد. ولكن في الحالة الأخيرة يجب إعطاؤه حصراً في المسشفى خوفاً من المضاعفات .وبعد الشفاء التام يمكن استخدام المراهم المرممّة للجروح والقروح كالمراهم الحاوية على البانتنول والفيتامين E.

الوقاية:

تعتمد الوقاية على التخلّص من فئران الحقل في حال وجودها في أماكن قريبة من أماكن السكن. وفي حال عدم القدرة على القيام بذلك، فيجب مكافحة ذبابة الرمل وذلك باستخدام طاردات الحشرات إما الكيميائية أو الكهربائية. كما أصبح متوفراً حالياً أجهزه طاردة للحشرات تعتمد على الأمواج الكهرومغناطيسية، كما يوصى بتغطية أماكن الجلد المكشوفة في حال انتشار هذه الإصابات لتفادي حصول اللسع.

اقرأ أيضاً: ما هو مرض الثعلبة وطرق علاجه

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لثلاث بنات. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

Comments are closed.