6 أمور تجعل المراهق يغضب ويعاند
6 أمور تجعل المراهق يغضب ويعاند
يناير 6, 2021
كرات الجبن
كرات الجبن الريكوتا
يناير 8, 2021

أسباب ظهور الهالات السوداء حول العينين

أسباب الهالات السودة

الهالات السوداء حول العينين (Periorbital dark circles) هي حدوث حالة من الاسمرار أو السواد المائل للزرقة حول العينين. تعتبر هذه الحالة شائعة الحدوث خاصة عند النساء. بعكس ما هو متوقّع ومعروف فقد تدلّ هذه الحالة على وجود أمراض كامنة أو اضطرابات في الحالة الصحّية العامة للشخص المصاب.

أسباب ظهور الهالات السوداء:

أولاً – قلة النوم: حيث تعتبر الهالات السوداء من أكثر الأعراض التي تدلّ على الارهاق والتعب وقلّة النوم أو النوم المتقطّع، حيث من المعروف أن الجسم يحتاج يومياً إلى 8 ساعات من النوم كمعدل طبيعي حتى لا يتعرّض للإرهاق والتعب.

ثانياً – وضعية النوم: في تقرير لمجلة The Healthy الأمريكية أكّد التقرير أن لوضعية النوم دورًا هامًا للغاية في حدوث الهالات السوداء. حيث أن النوم على أحد الجانبين أو على البطن يؤدّي إلى حدوث ضغط على منطقة الوجه وانثناء الوجه على الوسادة، مما يؤدّي إلى تجمّع السوائل الدموية واللمفاوية في منطقة تحت العينين بسبب ضعف الدورة الدموية في هذه المنطقة مؤدّياً إلى ترهلها وتوسّع الأوعية وبالتالي تكوّن الهالات السوداء. لذلك يُنصح دوماً الاستلقاء على الظهر واستخدام وسادة عالية تحت الرأس لمنع تجمّع السوائل في منطقة الوجه.

ثالثاً – فقر الدم: أكّدت العديد من الدراسات أن الإصابة بفقر الدم وعوز الحديد يؤدي إلى تشكل الهالات السوداء. لذلك نلاحظ انتشارها عند النساء أكثر من الرجال بسبب خسارة الحديد أثناء الولادة والإرضاع إضافة إلى خسارة الدم الشهرية بسبب الدورة الطمثية. لذلك يُنصح بتعويض هذه الخسارة بتناول الأغذية الصحّية الغنية بالحديد كالسبانخ واللحوم والعدس والفواكه…. إضافة إلى استخدام المتمّمات الغذائية المعوّضة للحديد.

رابعاً – ضوء الشمس: تعمل أشعة الشمس على تحريض الجلد على تكوين صبغة الميلانين، ولأن منطقة تحت العينين حسّاسة والجلد فيها رقيق، فإن ظهور الصباغ يكون أعلى من غيره في هذه المنطقة. لذلك يُنصح باستخدام النظارات الشمسية ذات الحماية الشمسية العالية عند التعرّض للشمس، إضافة إلى استخدام كريمات الوقاية الشمسية المخصّصة لمنطقة حول العينين.

خامساً – مستحضرات التجميل غير الموثوقة: تتوفّر في الأسواق الكثير من مستحضرات التجميل التي تسبّب أذية للبشرة، والتي تسبّب تشكّل الهالات السوداء. لذلك ينصح دوماً باستخدام مستحضرات التجميل من شركات تجميل موثوقة وعدم اللجوء إلى النوعيات مجهولة المصدر أو المقلّدة.

سادساً – احتباس السوائل: يعتبر احتباس السوائل من الأسباب الشائعة لحدوث الهالات تحت العينين، لأن احتباس السوائل يؤدّي إلى توسّع الأوعية الشعرية المحيطية فتظهر بوضوح في منطقه تحت العينين. من أهم أسباب احتباس السوائل هو الإكثار من الملح وشرب المنبّهات الحاوية على الكافيين بكثرة. كما يمكن أن يحدث احتباس السوائل بسبب اضطرابات الغدد الصماء إضافة إلى عوامل تغيّر المناخ وتقلّب مستويات الهرمونات في فترة سن اليأس.

سابعاً – فرك العينين: يعتبر فرك العينين بصورة عشوائية من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ترهل الجلد في المنطقة المحيطة بالعينين، وبالتالي إلى توسّع الأوعية وحدوث الهالات السوداء. ينصح الأطباء عند الإحساس بالرغبة بفرك العينين بسبب التحسّس وتهيّج العينين باللجوء إلى العلاجات الطبيعية من خلال وضع أكياس الشاي الباردة أو قطع الخيار الباردة على العينين والتي تخفف من التهيج وبالتالي توقف هذا الإحساس.

ثامناً – قضاء ساعات طويلة أمام شاشات الجوال والكمبيوتر والتلفزيون: حيث أنها تؤدي إلى تهيّج العينين وزياده التروية الدموية في هذه المنطقة مؤدية إلى توسع الأوعية وحدوث الهالات السوداء.

تاسعاً – الوراثة: تلعب الوراثة في كثير من الحالات ولسوء الحظ دورًا مهمًا في تكوّن الهالات السوداء. في هذه الحالة لا توجد علاجات فعّالة حالياً حيث تكون طبقة الدهون المغطية للأوعية الدموية الشعرية تحت العينين رقيقة فتظهر الهالات على شكل ازرقاق خفيف تحت العينين وتزداد مع التقدّم في العمر بسبب تلاشي هذه الطبقة الدهنية.

اقرأ ايضاً: أسباب جفاف البشرة

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لثلاث بنات. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

1 Comment

  1. Avatar يقول توتو:

    بت انتي