كيف نعالج الكذب عند الأطفال قبل تطوّره
كيف نعالج الكذب عند الأطفال قبل تطوّره
ديسمبر 11, 2020
5 خطوات ساعدتني في تربية أطفالي بعد سفر زوجي
5 خطوات ساعدتني في تربية أطفالي بعد سفر زوجي
ديسمبر 13, 2020

أعراض التهاب الزائدة الدودية

أعراض التهاب الزائدة الدودية

سُميّت الزائدة الدودية بهذا الاسم لأنها تأخذ شكل الدودة في طرف الأمعاء الغليظة، وقد كان الاعتقاد السائد بأنها زائدة ولا حاجة لوجودها في الجسم. لكن الدراسات الحديثة أكّدت على أهمية دورها، على أنها الموطن الأساسي للفلورا المعوية المفيدة (الجراثيم الهضمية المفيدة) التي تحقّق التوازن الحيوي داخل الأمعاء وتساعد في عملية الهضم.

ولكن في بعض الأحيان تُصاب الزائدة الدودية بالالتهاب، ويضطر المصاب إلى استئصالها ويُنتج هذا الالتهاب عن حدوث انسداد فيها مؤدياً إلى تراكم البراز والطفيليات والمخاط، وهذا ما يؤدّي إلى تهيّجها في البداية ثم إلى حصول الالتهاب. ومن الممكن أن تتورّم الزائدة وأخيراً تنفجر مسبّبة انتشار الجراثيم داخل الأحشاء مما يسبّب حدوث التهاب الصفاق أي التهاب الغشاء الداخلي للبطن، وطبعاً هذ الالتهاب خطير جداً.

أعراض التهاب الزائدة الدودية:

أولاً – ألم بطني في منطقة السرّة حتى المنطقة اليمنى وذلك بسبب تهيج جدار البطن نتيجة تورّم الزائدة.

ثانياً – ارتفاع الحرارة بشكل بسيط حيث تصل إلى 38 درجة مئوية، وطبعاً ترتفع الحرارة أكثر إذا ما حدث انفجار الزائدة إضافة إلى زيادة في معدل ضربات القلب.

ثالثاً – أعراض هضمية بسبب تهيّج المعدة، ومن هذه الأعراض إما الإسهال أو الإمساك مع حدوث إقياء وغثيان وفقدان شهية، إضافة إلى صعوبة إخراج الغازات، ولذلك يحدث انتفاخ وتورّم في منطقه البطن. من الجدير بالذكر بأن تطوّر الالتهاب وحصول انفجار الزائدة قد يحدث بعد ظهور هذه الأعراض بيومين أو ثلاثة، لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر.

التشخيص:

لا يعتمد الطبيب في تشخيص التهاب الزائدة الدودية على الفحوصات المخبرية، ولكن يطلب الطبيب تحليل البول ليتأكّد أن الأعراض ليست أعراض التهاب مجاري بولية بسبب تشابه الأعراض.

لذلك عندما يلاحظ الطبيب عدم وجود التهاب في المجاري البولية مع ارتفاع في تعداد الكريات البيضاء يطلب من المريض مراقبة الحرارة كل ساعتين. في حالة ارتفاع الحرارة بشكل متواتر يكون التشخيص التهاب زائدة دودية، ولا يتم تأجيل الجراحة بسبب سرعه تطوّر الإصابة واحتمال حدوث انفجار الزائدة.

أما عند النساء اللواتي في سن الحمل يجب إجراء اختبار الحمل، لأن الحمل الهاجر يسبّب أيضاً أعراضاً مشابهة مثل الألم البطني وما شابه من الأعراض.

في حالة تأكّد الطبيب من الإصابة يتم إعطاء المريض المضادّات الحيوية عبر الوريد وذلك لتقليل كمية الجراثيم في منطقة الإمعاء الغليظة ومن ثم القيام بالتدخّل الجراحي.

اقرأ أيضاَ: أسباب التهاب المرارة

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لثلاث بنات. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

Comments are closed.