ما فائدة تقليل المقتنيات
ما فائدة تقليل المقتنيات
نوفمبر 21, 2020
كعك المافن بالتوت البري والبرتقال
كعك المافن بالتوت البري والبرتقال
نوفمبر 23, 2020

كيف يتم حساب وقت الإباضة عند المرأة؟

كيف يتم حساب وقت الإباضة عند المرأة؟

يعتبر إنجاب الأطفال حلم لكلّ رجل أو امرأة متزوجين، ولكن حتى تستطيع المرأة الحمل فلا بد لها من معرفة أو الاطلاع على أيام وعلامات الإباضة.

فالمبيض هو العضو المسؤول عن الإنجاب والتكاثر عند الأنثى. حيث تبدأ وظيفة المبيض التكاثرية بعد سنوات قليلة من البلوغ وتستمر طيلة سن النشاط التناسلي. حيث يحتوي المبيضان عند ولادة الطفلة حوالي 1-2 مليون بويضة، ويقلّ عدد البويضات بالتدريج فيصل عند سن البلوغ إلى 300 ألف بويضة، ويبلغ عددها في عمر 37-38 سنة حوالي 25 ألف بويضة، وفي الفترة حول سن اليأس يقلّ عددها إلى أقل من ألف بويضة، ويخرج من المبيضين بويضة واحدة غالبًا كل شهر في يوم الإباضة.

فما هي الأيام التي تنزل فيها البويضة لدى المرأة؟ وما هي علامات الإباضة؟

كما هو معروف لدى الأغلبية فهناك أيام معينة للإباضة لدى المرأة، حيث تبدأ من اليوم 12 من أول يوم للطمث وتستمر حتى اليوم 16 إذا كانت الدورة الشهرية عند المرأة منتظمة. قد تحسّ العديد من النساء بعلامات الإباضة دون أن تعرف أنها هي، ولكي تستطيع المرأة معرفة علامات الإباضة حتى تحمل لا بدّ لها من أن تنتبه إلى كل ما يحصل عندها من التغيّرات خلال أيام الإباضة.

اقرأ أيضاً: كيف استطيع أن أنجب مولوداً ذكراً؟

ما هي علامات الإباضة؟

حتى تعلم المرأة وقت الحمل ووقت الإباضة عندها لا بد لها من معرفة العلامات التالية:

  •  نزول نقاط من الدم أو سائل يكون لونه وردي يستمر لبضعة ساعات فقط.
  •  غالبية النساء تُصاب بالسيلان الذي يكون فيه لون الإفرازات أبيض، والذي يتكوّن خلال فترة الإباضة. هو عبارة عن إفرازات تخرج من المهبل باللون الأبيض، وهذا السيلان دليل على أنه حان وقت الإباضة عند النساء واستعدادها للحمل بعد أن يتم التخصيب من الرجل.
  • شعور المرأة بانتفاخ في البطن والألم في منطقة الحوض والمبيض من ناحية الجهة التي تكون فيها البويضة الناضجة والجاهزة للتخصيب. تستطيع أي امرأة تحديد مكان الألم، ولكن تذهب الآلام بعد أيام الإباضة مما يدل على أنها أيام أباضة وليست أعراض لمرض أو مشكلة معينة.
  •  ارتفاع درجة حرارة المرأة خلال الإباضة، وتكون هذه الحرارة بعد انخفاض مفاجئ لدرجة الحرارة قد يستمر إلى يومين ثم يأتي الارتفاع بالحرارة مرة أخرى بالتناوب.
  • شعور المرأة بشيء من السعادة والهدوء العام على نفسيتها خلال أيام الإباضة،  والشعور بالرغبة الجنسية الزائدة عن الأيام الأخرى تجاه الزوج.
  • من علامات الإباضة لدى المرأة الشحوب بالوجه أيضًا.

كيف يتم حساب وقت الإباضة؟

يتم حساب متوسط طول الدورة الشهرية في البداية، حيث يكون اليوم الأول من الدورة الشهرية هو اليوم الأول من فترة الحيض، في حين أن اليوم الأخير من الدورة هو اليوم الذي يسبق بدء فترة الحيض التالية.

تحدث الإباضة قبل فترة تقدّر بأسبوعين من الدورة الشهرية التالية. فإذا كان متوسط طول الدورة الشهرية الخاص بالمرأة هو 28 يوم فان الإباضة تحدث غالبًا في اليوم الـ14.

وعلى الرغم من أن فترة الخصوبة تمتد ستة أيام إلا أن الأيام الثلاث الأخيرة منها تحمل أعلى نسبة خصوبة وأكبر احتمالية لإنجاب الأطفال، وتشمل يوم الإباضة واليومين الذين يسبقانه.

اقرأ أيضاً: طريقة حساب أفضل وقت لحدوث الحمل

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
رينا
رينا
تجربة الامومة كانت اكبر تحدي بحياتي لتربية اولادي على الطريق الصحي والسليم ويتمتعو بالصحة الجسدية والنفسية وساعدتني دراستي في كلية الصيدلة بالاضافة لحب الاطلاع والقراءات المستمرة

1 Comment

  1. Avatar يقول دارين:

    ونتيجة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.