كيف أتجنّب الاكتئاب الخريفي
كيف أتجنّب الاكتئاب الخريفي
نوفمبر 3, 2020
كل ما يجب أن تعرفه الحامل عن فترة الحمل
كل ما يجب أن تعرفه الحامل عن فترة الحمل
نوفمبر 5, 2020

أعراض سن اليأس عند المرأة

أعراض سن اليأس عند المرأة

يحتوي كل مبيض عند المرأة على حوالي 250 بويضة، حيث يقوم المبيضان وبشكل متناوب على إطلاق بويضة واحدة شهرياً منذ سن البلوغ حتى انتهاء البويضات بما يُطلق عليه علمياً بالدورة الشهرية. يسمّى السن الذي تتوقّف فيه الدورة الشهرية كلياً، أي عند انتهاء البويضات بسن اليأس أو سن توقّف الطمث. طبعاً كما نعلم فإن المبيضان تلعب دوراً إضافياً ثانياً غير إطلاق البيوض، وهو إفراز هرمونات الإستروجين والبروجسترون. عند توقّف الدورة الشهرية تنخفض معدلات هرمون الإستروجين في الجسم، وهذا ما يسبّب حدوث العديد من المشاكل والأعراض التي ترافق هذا السن. لا تعتبر المرأة أنها دخلت سن اليأس إلا عندما يتوقّف الطمث لمدّة سنة كاملة، ويحدث انقطاع الطمث خلال الفترة بين 45 إلى 55 سنة من العمر عادة.

ولكن قد يحدث انقطاع الطمث قبل سن الـ45 وذلك نتيجة تعرّض المرأة لأمراض معينة كاستئصال المبايض أو حدوث تلف فيها، ويطلق على هذه الحالة (انقطاع الطمث المبكّر).

أعراض سن اليأس:

يسبق سن اليأس مجموعة من الأعراض التي تدلّ على بداية حدوثه، وقد تستمر هذه الأعراض لسنوات قبل انقطاع الطمث بشكل كامل. من الجدير بالذكر هنا أنه في هذه المرحلة لا يتوقف إنتاج المبيضان للبيوض، لذلك من الممكن حدوث حمل في هذه المرحلة في حال توفّر الشروط المناسبة لحدوثه.

اقرأ أيضاً: تساقط الشعر: الأسباب والعلاج

وأول الأعراض الأكثر شيوعاً لسن اليأس هي:

أولاً – الهبات الساخن:  حيث تشعر المرأة بموجات ساخنة في منطقة الرأس وأعلى الصدر، وتعزى هذه الهبّات إلى التغيرات في مستويات الإستروجين، والتي تؤثّر في مناطق دماغية مسؤولة عن تنظيم حرارة الجسم. بالتالي فإن حدوث تغييرات بسيطة في حرارة المحيط تؤدّي إلى حدوث رفع حرارة الجسم بصورة كبيرة، نتيجة توسّع الأوعية الدموية، وبعدها يتبعها موجة شديدة من التعرّق لتبريد الجسم، حيث تضطر معظم النساء بعدها إلى تغيير الملابس بسبب شدّة التعرّق الحاصل.

ثانياً – اضطرابات الدورة الشهرية: حيث تتغيّر مدّة الدورة الشهرية، فمن الممكن أن تكون أقصر من المعتاد أو أطول من المعتاد، إضافة إلى حدوث تغيرات في كمية دم الحيض حيث قد يزيد إلى درجة كبيرة أو يكون قليلًا.

ثالثاً – اضطرابات النوم نتيجة لتغير مستويات الإستروجين: وحدوث الهبات الساخنة، وزيادة التعرّق. كل هذه المشاكل تؤدّي إلى حدوث اضطرابات في النوم، وبالتالي إلى حدوث تعب عام.

رابعاً –  جفاف المهبل: انخفاض معدلات الإستروجين أيضاً تؤدّي إلى حدوث ترقق في أنسجة المهبل وفقدان رطوبتها، وبالتالي إلى حدوث الألم والانزعاج أثناء حدوث الجماع . كما وإن الجفاف بدوره يحرّض على حدوث التهابات في المنطقة مسبّبة حرقة مهبلية.

خامساً –  الاكتئاب و تغيرات المزاج: نتيجة للتغيرات والأعراض السابقة فمن الممكن جداً أن تدخل المرأة في حالة من الاكتئاب وتغير في المزاج وخاصة بسبب قلة النوم والتعب.

سادساً – تغيرات الثدي، حيث تقل الكتلة العضلية للثدي: وتزداد الكتلة الشحمية، إضافة إلى حدوث ألم عند اللمس. كما من الممكن أن يلاحَظ وجود كيسات مائية داخل الثدي، معظمها تكون حميدة غير سرطانية.

سابعاً – تغيرات في طبيعة الجلد: نتيجة انخفاض معدّلات الإستروجين يحصل هبوط في مستوى الكولاجين في الجسم، مما يؤدي إلى فقدان الجلد مرونته وظهور التجاعيد وتصبح البشرة أكثر جفافاً.

كيف يمكن التعامل مع أعراض سن اليأس:

في معظم الحالات لا تحتاج النساء إلى تدخّل الطبيب، حيث تزول هذه الأعراض تلقائياً. لكن في بعض الحالات الشديدة يمكن اللجوء للطبيب لحلّ بعض المشاكل المستعصية باستخدام الأدوية الهرمونية لتعويض النقص في الإستروجين. أما في الحالات العادية فإن اتّباع قواعد صحيّة معينة تساعد على تجاوز هذه المرحلة بسهولة وبدون مشاكل:

أولاً – اتباع نظام رياضي صباحي منشّط للجسم والعضلات والذي يخفّف من مشاكل قلة النوم.

ثانياً – استخدام المروحة ليلاً وارتداء ألبسة واسعة خفيفة لتجاوز مشكلة التعرّق والهبات الساخنة.

ثالثاً – استخدام الكريمات المرطبة والمزلقة لمعالجة مشكلة جفاف المهبل.

رابعاً – الابتعاد عن أسباب التوتر وتحسين المزاج وممارسة الهوايات المحبّبة.

خامساً – استخدام كريمات الكولاجين والكريمات المرطبة للمحافظة على حيوية البشرة وتخفيف التجاعيد.

اقرأ أيضاً: نقص الكالسيوم عند النساء

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لثلاث بنات. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

Comments are closed.