6 أمور على الأهل تجنّبها مع الأبناء
6 أمور على الأهل تجنّبها مع الأبناء
نوفمبر 2, 2020
أعراض سن اليأس عند المرأة
أعراض سن اليأس عند المرأة
نوفمبر 4, 2020

كيف أتجنّب الاكتئاب الخريفي

كيف أتجنّب الاكتئاب الخريفي

الاكتئاب الخريفي

لكلّ فصل من فصول السنة ما يميّزه، والإنسان بطبعه يحبّ التغيير والتجديد، و يبتعد عن الروتين في حياته، إلا أن أغلبية الناس تتفّق على أن فصل الخريف هو فصل الكآبة، وهذا ما يسمّيه بعض الأشخاص بالاكتئاب الموسمي.

يبقى فصل الخريف هذا مع كل ما يتميّز به من طقسه المعتدل ونسماته العليلة ورائحة ترابه وألوانه الجميلة هو الفصل الذي لا أحبّذ قدومه، لما ينتابني فيه من شعور بالحزن الشديد والخمول والإحساس الدائم بالتعب وحبّ النوم واضطراب المزاج والرغبة في تناول المزيد من أنواع الطعام وفقدان الاهتمام بالأنشطة. يحدث هذا خاصّة عندما يتغيّر لون الشجر وتتساقط الأوراق الصفراء، لأن هذا ينعكس عليّ سلبًا. تظهر هذه الأعراض بدون سبب واضح، وغالبًا لأسباب خارجة عن إرادتي، وهي تؤثر بدورها على سلوكي وعلى علاقتي مع أفراد أسرتي ومع الآخرين.

لكن عندما بحثت عن السبب وجدت أن هذه الاضطرابات المزاجية تكون نتيجة بعض العوامل الطبيعية كقصر ساعات النهار وتغيير التوقيت من الصيفي إلى الشتوي، كما أنها مرتبطة أيضًا بأشعة الشمس التي تعطيني الطاقة والنشاط وتمدّ الجسم بفيتامين د الذي يساعد في تحسين الحالة المزاجية.

فلجأت لبعض الخطوات البسيطة التي ستساعدني لتجنّب الاكتئاب الخريفي ، وهي:

  1. التعرّض للهواء النقي والشمس اللطيفة لمدّة ساعات في النهار، خصوصاً في الصباح الباكر وأول ساعات الشروق، فالشمس تساعد في تحسين الحالة المزاجية.
  2. ممارسة الرياضة: فممارسة الرياضة تساعد في تعديل الحالة النفسية للإنسان وتقاوم الاكتئاب، كما تقضي على الشعور بالملل، إذ تساعد في تفريغ الطاقة وتعطي النشاط.
  3. الاهتمام بنوعية الطعام، وشرب الماء، وتناول الأطعمة الصحّية، كالفواكه وخاصة الطازجة منها كالليمون والبرتقال والتفاح، لأنها تزوّد الجسم بكميةٍ كبيرة من الفيتامينات وخاصة فيتامين (سي)، كما أنها تقوّي مناعة الجسم وتحميه من التعرّض للأمراض.
  4. الاستيقاظ باكرًا للتمتّع بالجو الهادئ في الصباح وتناول مشروبي المفضّل.
  5. البحث عن طريقة لتجديد شيءٍ ما في حياتي، مثل تجديد ديكور المطبخ أو تغيير ألوانه، أو القيام بأي نوع من النشاط غير المكلّف مادّيًا.
  6. تناول بعض القطع من الشوكولاتة السوداء، فهي تحتوي على مواد مضادّة للاكتئاب.
  7. الالتزام بنشاطات اجتماعية جديدة، وعدم الانعزال عن المجتمع والأصدقاء.

مع العلم أن هذه الأعراض تختفي مع انتهاء فصل الخريف، لكن حتى أتمكّن من تجاوز هذه المرحلة بسلام كان لا بدّ من اتباع الخطوات السابقة.

اقرأ أيضاً: 6 إقتراحات يمكننا كوالدين القيام بها لمساعدة أنفسنا خلال الأزمات الصادمة

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
لارا
لارا
عندي صبيين وبنت. درست هندسة حاسوب وأجد سعادتي في خدمة الآخرين. أحب أطفالي كثيرا وأعتبر دوري كأم هو أهم عمل أقوم به.

Comments are closed.