6 آثار على نفسية الطفل ناتجة من مشاكل الوالدين
6 آثار على نفسية الطفل ناتجة من مشاكل الوالدين
أكتوبر 26, 2020
كيف أعاقب طفلي دون إيذاء نفسيته
كيف أعاقب طفلي دون إيذاء نفسيته
أكتوبر 29, 2020

تربية الأبناء مهمّة عظيمة وغاية في الأهمية، وهي لا تنحصر فقط في توجيه سلوك الأبناء وتسديد احتياجاتهم ولكنها تتضمّن وبشكل أساسي بناء علاقة معهم. من خلال تلك العلاقة يمكن أن نقول الحق للأبناء وبمحبة، ومن خلال العلاقة هم يمكنهم أن يلجأوا لنا كمشيرين وأصدقاء قريبين، ومن خلال العلاقة تُنبى الذكريات وتشارِك الأحلام والطموحات.

بناء علاقة مع الأبناء لا يأتي دون جهد ولكنّه أمر يحتاج إلى تخطيط ووقت وجهد. فكيف يمكننا العمل على بناء هذه العلاقة مع أبنائنا؟

تبدأ العملية منذ الطفولة، فالدخول إلى عالم طفلك بالجلوس على الأرض واللعب معه. وكلما كبر أبناؤنا فإننا بحاجة إلى دخول عالمهم بشكل مختلف، فمثلاً معرفة الأفلام والبرامج التي يتابعونها. وفي مراهقتهم لا تتردّد في مشاركة سقطاتك وضعفاتك وما واجهت من مشاكل، محاولاً جعل الحديث غير رسمي كأن تتحدّث إليهم أثناء قيادة السيارة أو عند السير معًا.

في حياتكم كعائلة، اجعلوا لكم أوقاتًا معًا. مثلاً تناول الطعام معًا. عندما يكبر الأبناء وتزداد أنشطتهم قد يصبح تناول الطعام معًا تحدّيًا لكن يجب السعي لتحقيقه. يمكن استغلال وقت الطعام بطريقة خلاقة من خلال مشاركة الأفكار والمشاعر وأحداث اليوم والأحلام….

اقرأ ايضاً: أهمية قضاء وقت مع الأبناء

من أروع الأمور التي تجمع العائلة معًا وتحفّزهم على قضاء الوقت هي القيام بمشاريع مشتركة، مثلاً تنظيف المنزل أو طهي الطعام أو تعزيل المخزن…..

كن ممتعًا، افسح المجال للمتعة والضحك والمزاح… لا تكون جدّيًا بشكل زائد عن الحدّ، ولا تكن مشدود الأعصاب.

كن مثالاً فالأبناء يتعلّمون مما نفعل أكثر مما نقول، هم يتعلّمون بالنمذجة وبكوننا قدوة لهم أكثر من تعليماتنا لهم وإرشاداتنا المستمرة.

نحن كأهل بحاجة في كثير من الأوقات أن نضع أنفسنا مكان أبنائنا ونشعر معهم، ونوليهم الاهتمام الصادق، والمحبة العملية.

الأمر يحتاج إلى كثير من الجهد والوقت، ولكن أمر يستحق هذا. فما يندم عليه الكثير من الآباء والأمهات هو عدم قضاء الوقت مع أبنائهم في طفولتهم، والكثير من الاشخاص ندموا وهم على فراش الموت بأنهم لم يركّزوا على العلاقات في حياتهم بل كان تركيزهم منصبّ على الإنجازات، وشعروا بالفراغ والوحدة في نهاية أيامهم. فما أروع ذلك الجهد الذي نبذله في إغناء علاقاتنا مع أبنائنا!

بعض الأفكار العملية لقضاء وقت مع الأبناء:

  • تخصيص وقت محدّد دون أن تقطيع أو تشتيت مع أبنائك كل يوم.
  • شارك في أنشطة ابنك بحضور المسابقات والأنشطة الرياضية التي يشارك فيها.
  • قضاء وقت في لعب بعض الألعاب العائلية.
  • استمع، استمتع، خفف سرعتك ووتيرة حياتك…. أبناؤك يكبرون وأنت كذلك، استثمر الوقت في بناء ذكريات معهم ولهم.

اقرأ أيضاً: أفكار لخلق تقاليد عائلية تستمر مدى السنين

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
1
شارك مع أصدقائك
شيرين ك
شيرين ك
زوجة لزوج خفيف دم، وأم لطفل واحد ولكنه ليس وحيد، أحب الشوكلاته ولا أستغني عن القهوة، أتعلّم من النملة في نشاطها، أحب الكتابة ولدي شغف للمناهج والتعليم والتدريب

Comments are closed.