10 نصائح لمن أتعبتهم التربية
10 نصائح لمن أتعبتهم التربية
أكتوبر 15, 2020
طريقة عمل التشيلي تشيز فرايز - البطاطس المقلية مع اللحم المفروم
طريقة عمل التشيلي تشيز فرايز – البطاطس المقلية مع اللحم المفروم
أكتوبر 16, 2020

اليوم العالمي لغسيل الأيدي

اليوم العالمي لغسيل الأيدي

جاء اليوم العالمي لغسيل الأيدي كحملة هدفها تشجيع الملايين من البشر على وجه الكرة الأرضية على غسيل أيديهم بالماء والصابون. وهذا التركيز جاء كون غسيل الأيدي يعتبر العامل الأساسي للوقاية من الأمراض.

تم إطلاق اليوم العالمي لغسيل الأيدي عام 2008 وتم الاحتفال باليوم العالمي لغسيل الأيدي يوم 15 أكتوبر/ تشرين الأول لأول مرة. كان التركيز في تلك الحملة على طلبة المدارس. وكان الهدف تعليم وتشجيع الطلبة على غسيل أيديهم بالماء والصابون في أكثر من 70 دولة في العالم.

من المعروف أن هناك العديد من الأمراض والتي تصيب الأطفال كالإسهالات والأمراض التنفسية تقود لمضاعفات ومشاكل صحّية، وفي بعض الأحيان قد تقود إلى الوفاة. لذا فإن التركيز على غسيل الأيدي يعدّ من العوامل الأساسية التي تقي العديد من الأطفال حول العالم من الإصابة بتلك الأمراض وبالتالي تقليل نسب الوفيات بين الأطفال، وكذلك تحسين الحالة الصحّية.

وتعبيرًا عن الاحتفال باليوم العالمي لغسيل الأيدي فقد رتّبت العديد من الدول بعض الأنشطة، ومنها مشاركات المدارس في حملات توعية ومسابقات وأنشطة. كما وشاركت وسائل الإعلام بتوزيع مواد توعوية وعرض أفلام قصيرة وإرسال رسائل نصية والعديد من الوسائل الأخرى.

يهدف غسيل الأيدي إلى جعل الأيدي خالية من مسبّبات الأمراض سواء البكتيريا أو الفيروسات. هذا مهم للأشخاص الذين يعملون في الحقل الطبي أو في مجال الأطعمة، ومهم كذلك لكل شخص مهما كان عمره لحمايته من الأمراض.

من المفضّل استخدام المياه الدافئة إذ هي فعّالة أكثر في قتل الجراثيم، كما إنه من المعروف أن الماء وحده غير كافي ولا بد من استخدام الصابون. ولا خوف من استخدام الصابون الصلب فهو يزيل أي جراثيم عالقة بها من خلال الرغوة. ولمطهرات اليدين الكحولية قوة إضافية في التخلص من مسببات الأمراض.

كيفية غسيل الايدي:

  • بلّل الايدي بالماء بحيث يتم بللها بشكل كامل.
  • ضع الصابون على الأيدي ثم افرك الأيدي بالصابون. ابدأ بفرك باطني الأيدي معًا، ثم ظهر الأيدي، وما بين الأصابع، ثم قمة الأصابع. بعد ذلك قم بفرك الأبهامين وفرك باطن الأيدي بالأصابع.
  • اشطف الأيدي بالماء الجاري.
  • نشّف الأيدي جيدًا.

من العوامل المهمة في غسيل الأيدي هو الحركة والفرك، والمياه الجارية، والوقت وكذلك عملية تنشيف الأيدي، فمن المعروف أن بقاء الأيدي رطبة يجعلها بيئة ملائمة لنمو المزيد من الجراثيم. كما ويجب أن لا يقلّ الوقت لغسيل الأيدي عن 20 ثانية.

لا بد من غسيل الأيدي ما يتراوح 6- 10 مرات في اليوم. هذا بالطبع يعتمد على طبيعة العمل والبيئة المحيطة وعوامل أخرى مثل التعامل مع الحيوانات أو إنجاز أعمال أو مهمات أخرى تتطلب المزيد من غسيل الأيدي.

اقرأ ايضاً: غسل اليدين: متى وما هي الطريقة الصحيحة؟

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
شيرين ك
شيرين ك
زوجة لزوج خفيف دم، وأم لطفل واحد ولكنه ليس وحيد، أحب الشوكلاته ولا أستغني عن القهوة، أتعلّم من النملة في نشاطها، أحب الكتابة ولدي شغف للمناهج والتعليم والتدريب

Comments are closed.