6 نصائح للتعامل مع ابنتك المراهقة
6 نصائح للتعامل مع ابنتك المراهقة
أكتوبر 13, 2020
10 نصائح لمن أتعبتهم التربية
10 نصائح لمن أتعبتهم التربية
أكتوبر 15, 2020

العناية بالأم قبل الحمل

عندما تعلم أي عائلة بقدومِ ضيفٍ عزيزٍ لزيارتها، تبدأ بالتّحضير استعداداً لاستقبال هذا الضّيف. وهذا هو الحال عندما تتحضّر الأسرة لاستقبال طفلٍ جديد، فهل هنالك ضيفٌ أهمُّ من الجنين بالنّسبة للأم؟
وهنا يكثر الحديث عن موضوع تنظيم الأُسْرَة، وهو مفهوم مُختلف عن مفهوم تحديد النّسل. إذ يعني مفهوم تنظيم الأسرة أن نسمح بحدوث الحمل  في وقت تكون فيه الأسرة مُستعدّة لاستقبال الضّيف الجديد، وتكون صحّة السّيّدة جيّدة بحيث يتم معالجة جميع مشاكلها قبل الحمل. ولذلك يُوصى بإجراء الاستشارة الطّبيّة قبل حصول الحمل لكلِّ امرأة في سنِّ النّشاط التّناسلي، لأنّه من المُفضّل أن يتم التّخطيط لحصول الحمل، ودراسة كل من وضع السّيّدة الصّحّيوالاجتماعي والمادّي والأُسري قبل الإقدام على ذلك، الأمر الذي يقود إلى جعل السّيّدة مؤهّبةً لاستقبال هذا الحمل. ويُستَحسَن عند إجراء الاستشارة أن تكون بحضور الّزوجْين.

العناية بالأم قبل الحمل له أهمّيّة بالغة، وذلك لما لها من دور كبير في:
1-تخفيف عوامل الخطورة.
2-تحسين الحالة الصّحيّة للأم.
3-الوقاية من الحالات المرضيّة.

وسنتحدّث عن كلّ منها:

أوّلاً: تخفيف عوامل الخطورة

الأمثلة كثيرة على ذلك:

  • مريضة الذّئبة الحماميّة المعالجة بالميثوتريكسات، لا يسمح لها بالحمل إلا بعد مُضي سنة على إيقاف الدواء.
  • مريضة تعاني من أورام الطّبقة المُغذّيّة Choriocarcinoma عالية الدّرجة والخطورة، تتناول ستة أصناف من الدّواء، لا يُسمَح لها بالحمل حتى انقضاء عامين من انتهاء المعالجة الكيماوية وإنهاء العلاج بشكل تام وهجوع المرض وعودة β-HCG للصفر.
  • المريضة التي لديها مشاكل سنّيّة نقوم بإرسالها لطبيب الأسنان لتُجري العلاجات اللّازمة قبل الحمل منعاً لحدوث عوامل الخطورة المرتبطة بالمعالجة السّنّيّة والمتعلّقة بالتّصوير الشّعاعي والتّخدير أثناء الحمل.
  • إذا كانت الأم تعاني من سكّري أو ارتفاع التّوتّر الشّرياني، نقوم بضبطهما قبل الحمل وذلك تجنّباً لعوامل الخطورة المرتبطة بهما.

ثانياً: تحسين الحالة الصّحّيّة للأم

كمعالجة فقر الدم، ومعالجة أي حالة مرضيّة قبل الإقدام على الحمل.

ثالثا:ً الوقاية من الحالات المرضيّة

مثال :1مريضة عانت من ارتفاع ضغط حملي في حملها السّابق، فنحاول الوقاية من حدوث ارتفاع
للضّغط في هذا الحمل.
مثال :2مريضة في حملها السّابق وُلِد لديها جنين عرطل (مع تشوهات) وتمّ إجراء جميع التحاليل التي نفت وجود سكري لديها، من الممكن أن يكون حملها السّابق مؤشّراً على إمكانيّة إصابتها بالسّكّري الحملي ، لذلك نقوم في حملها القادم بمراقبتها على الدّوام وطلب التّحاليل بشكل دوري وذلك للكشف بشكل مبكّر وتدارك الموضوع.

من الأمثلة الجّيدة على أهمّية العناية قبل الحمل هو ُمشعر كتلة الجسم “BMIحيث:

BMIE – أقل من 19 أي المريضة نحيفة: من الممكن أن تترافق هذه الحالة مع نسبةخطورة أعلى لنقص وزن الولادة أو الخداج وهي حالة تؤثر على مستقبل الجنين.
BMIE – أعلى من 29: فإن ذلك سوف يزيد من احتمال حدوث الاختلاطات التّوليديّة، كارتفاع التّوتّر الشّرياني المُحرّض بالحمل والذي قد يُشير لحدوث انسمام حملي، والدّاء السّكّري، والعرطلة
الجينيّة التي قد تسبّب أذيّات ولاديّة وعسرة ولادة.
وبناء على تلك المعطيات فإنّه إذا كانت المريضة نحيفة نقوم بإعطائها مقوّيّات وفيتامينات ليزيد وزنها ويصبح جسدها مستعدّاً لاستقبال الجنين، والعكس بالعكس، فإذا كانت المريضة بدينة تقوم بتخفيف وزنها وصولاً للـ  BMIالمُناسب.
لذلك من المهم ضبط التّغذية لثلاثة أشهر على الأقل قبل الحمل، كما قد يكون لمحاولات تخفيف الوزن قبل الحمل بفترة قصيرة جدّاً تأثيرات مؤذية على تطوّر الجنين.

وبعد أن تعرّفنا على أهمّيّة الموضوع الذي نحن بصدد الحديث عنه، سننتقل للحديث عن الأمور التي تتضمنّها العناية والاستشارة الطّبّيّة قبل الحمل:

العناية قبل الولادة  Prenatal Care

تُجرى هذه العناية خلال أشهر الحمل وحتّى الولادة، وذلك من خلال المراجعات الدورّية أثناء
الحمل.
وتتضمّن العناية قبل الولادة العديد من المكوّنات:
1- التّقييم الباكر والمتواصل لعوامل الخطورة.
2- تحسين الحالة الصّحّيّة العامّة.
3-التّداخلات والمتابعة الطّبّيّة النّفسيّة الاجتماعيّة.

اقرأ أيضاً: كيف أحمل بولد أو بنت؟ نصائح تساعدك في تحديد جنس الجنين

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
رينا
رينا
تجربة الامومة كانت اكبر تحدي بحياتي لتربية اولادي على الطريق الصحي والسليم ويتمتعو بالصحة الجسدية والنفسية وساعدتني دراستي في كلية الصيدلة بالاضافة لحب الاطلاع والقراءات المستمرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.