10 طرق تدلّ على عدم ثقة الطفل بنفسه
10 طرق تدلّ على عدم ثقة الطفل بنفسه
سبتمبر 30, 2020
تريس ليتشيس كيك
مقتطفات من المطابخ العالمية: تريس ليتشيس كيك
أكتوبر 2, 2020

7 صفات شخصية للطفل القلق

قد نستغرب هذا العنوان كوننا نتكلّم عن شخصية الطفل، فنحن نتوقّع من الأطفال شخصيات قيادية أو تابعة أو فكاهية أو اجتماعية ونستبعد فكرة أن يتمتع طفل ما بشخصية قلقة مثل الكبار. لكن وللأسف فإن هناك أطفال لديهم سمات الشخصيات القلقة كالكبار، وقد يكون ذلك بسبب ما يشعرون به من قبل والديهم أو أحدهما اللذين يتمتعان بشخصية قلقة. وقد يكون ذلك مرتبطًا بعوامل محيطة بالطفل يجعل من الصعب عليه التمتّع بالراحة والتوازن الفكري التي لطفل في عمره.

هو طفل لا يشعر بثقته بنفسه أو بمن حوله، ويشعر بأن عليه أن يكون حذرًا دائمًا. كما وقد يبدأ بتوقّع أمور كثيرة يمكن أن تحدث معه لا واقع لها، فقلقه الشديد يشعره بالحاجة إلى توقّع المزيد من أمور حتى لو كانت بسيطة، مثل أن يتوقع بأن لعبته لن تعود إليه كما كانت بعد أن أعطاها لأخيه ليلعب بها، فيبدأ بالشعور بالقلق. لأنه من الصعب تحديد ما يشعر به الطفل، فإننا سنعرض هنا أهم صفات الشخصية القلقة التي تساعدنا على اكتشاف الطفل وبالتالي مساعدته قبل فوات الآوان.

1.رغبة الطفل في الكمال: وترتبط تلك الصفة في رغبة الطفل بأن تكون الأمور مثالية إلى أبعد الحدود. وفي حال لم تسر الأمور كما يريد، فالطفل سيشعر بالتوتر لعدم قدرته على الوصول إلى الكمال في إتمام العمل الذي بين يديه وتخرج الأمور من سيطرته الكاملة. عندها يتصرّف وكأن كارثة قد حصلت، ويشعر الأهل بعدم قدرتهم على تقديم المساعدة لعدم تفهمهم لما يقوم به طفلهم. لذلك فعلى الأهل التحدث مع معالج مختص نفسي ليقدّم لهم المساعدة من خلال أفضل الطرق في التعامل مع تلك الحالة قبل أن تتفاقم.

2.الشعور بالخجل: ولأنه طفل لا يقبل إلا بالكمال والعمل المتقن فهو يعتبر طفلًا منطويًا وخجولًا، وهو يفضل ويحاول قدر الإمكان عدم الاختلاط بالآخرين حتى لا تظهر عليه علامات الخجل أمام غيره. فهو لا يفضّل أن يظهر في التجمّعات الكبيرة والأماكن العامة بسبب قلقه من أن توكل إليه مهام لا يشعر بأنه قادر على عملها. لذلك على الأهل تشجيع الطفل على الاختلاط، وطمأنته بأنه لا داعي للقلق حتى لو لم تتم الأمور كما يرغب، وإن أصرّ الطفل على الرفض فمن الأفضل محاولة استشارة المختصّين لمساعدته على تجاوز تلك المرحلة.

3.الخوف الشديد من التغيير: قد يكون الخوف الشديد من التغيير بشكل خاص من أكثر الصفات وضوحًا لدى الطفل القلق. يحاول الطفل مقاومة التغيير إلى أبعد الحدود مما يشعره بالاضطرابات عندما يشعر بأنه يقترب من التغيير. فإذا كان الطفل يلعب مع فريق وشعر بأنه سيكون هناك تغيير في اللاعبين أو مكان اللعب، تبدأ هنا أعراض الخوف والتوتر بالظهور على الطفل، ويكون هذا واضحًا أمام الآخرين. هذا يربك الطفل ويجعله يهرب من واقعه بطريقه تؤذيه.

4.شخصية متعاطفة مع غيره: ولأنه طفل قلق فهو طفل حساس، ولديه مستوى عالي جدًا من التعاطف مع غيره وخصوصًا عندما يشعر ذلك الطفل بأنه لا يوجد من يتعاطف معه. وهو يحاول من خلال تعاطفه مع الآخرين أن يجعل الآخرين يشعرون بما يحتاجه هو، وهي إشارة منه رغم صغر سنه فيها يخبر الآخرين بمحاولة تجنب إيذاء مشاعر غيرهم. لذلك علينا أن نكون واعين تمامًا لمحاولات هذا الطفل، فهي رسالة يقدّمها للآخرين من خلال تصرّفاته لما يعجز عن التعبير به من خلال الكلام.

5.التفكير الزائد عن حدّه: عندما يفكّر الطفل بطريقه نشعر أن الأمر مبالغ به، فعلينا التدّخل مباشرة لأن ذلك التفكير سيأخذ الطفل إلى عالم القلق مهما كان الأمر الذي يفكر فيه بسيطًا. فنطلب من الطلب محاولة التفكير بالأمر بطريقة إيجابية وأكثر بساطة، وبأن لكل مشكلة حل مهما كانت، ونطلب منهم طذلط  محاولة تسجيل أفكارهم في دفتر خاص ليتذكّروا مراحل حل المشاكل فلا يعودوا إلى مرحلة القلق مرة أخرى.

6.عدم القدرة على التخلّص من أشياء: الطفل القلق يتمسّك بأشياءه ويخاف من فقدانها معتقدًا أنه يحتاج إليها يومًا ما. هذا يؤدي إلى احتواء العديد من الأشياء والتي من الصعب التخلص منها لاحقًا، والخوف من فقدانها خصوصًا أنه احتفظ بها لفترة طويلة جدًا. فهو اعتاد على رؤيتها باستمرار وأصبحت مهمة له، فمن الصعب أن يفقد وجودها في يومه.

7.أصدقاء وفيون: نعم تتصف هذه الشخصية بأنها قادرة أن تكون وفية في الضغر وإلى الكبر. هم يقدّمون المساعدة، ويتممون المهام الموكلة لهم، وهم قلقون إن شعروا بعدم قدرتهم على إتمام ما قدّموه ولهذا تأثير سلبي عليهم ويسبّب لهم القلق والتوتر.

اقرأ ايضاً: هل الخوف عند الأطفال مرض؟

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
2
شارك مع أصدقائك
رولا ن
رولا ن
أم لولدين أعمارهم 19 و12 سنوات. دوري في الحياة أم وأب لأبنائي بعد أن توفي زوجي منذ 12 سنة. أحب القراءة والطبخ وعمل الحلويات. أتطلع لتربية عملية علمية سليمة لأبنائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.