4 خطوات لتدريب الطفل على النوم في غرفته الخاصة
4 خطوات لتدريب الطفل على النوم في غرفته الخاصة
سبتمبر 21, 2020
جاليت
جاليت الطماطم
سبتمبر 25, 2020

الكلية: أهميتها ووظائفها

الكلية: أهميتها ووظائفها

الكلية: أهميتها ووظائفها

 يمتلك جسم الإنسان كليتين، تقع كل واحدة منها إلى جانب العمود الفقري من الجهة السفلية  للحجاب الحاجز، وإلى الخلف من التجويف البطني حيث يبلغ طول كل منها بين 10 إلى 13 سنتيمتر، حيث تكون الكلية اليمنى أكبر من الكلية اليسرى وإلى الأسفل قليلاً من اليسرى، حيث تتصّل كل منهما بأنبوب يسمّى الحالب الذي يصل إلى المثانة.

 تقوم الكلية بوظيفة أساسية جداً وهي المحافظة على التوازن داخل الجسم، من خلال التحكّم في كمية السوائل ومعادلة الأملاح داخل الجسم وتخليص الجسم من الفضلات.

حيث تقوم الكليتان بالوظائف التالية:

  • التخلّص من الفضلات والسوائل الزائدة عن حاجة الجسم، وأهم هذه الفضلات هي البولة الدموية Urea)) الناتجة عن تحطيم البروتينات، وحمض البول (Uric acid) الذي ينتج عند تخرّب الحموض النووية إضافة إلى العديد من نواتج استقلاب الأدوية.
  • إعادة امتصاص المواد الغذائية من الدم مثل الجلوكوز والحموض الأمينية والماء والبيكربونات والمعادن كالصوديوم والفوسفات والبوتاسيوم والمغنيزيوم والكلور.
  • الحفاظ على التركيز التناضحي للدم أي الموازنة بين كمية السوائل والمعادن في الدم، وبالتالي منع حدوث حالة الجفاف، وكذلك منع حدوث احتباس السوائل. وتقوم الكلية بهذه الوظيفة من خلال استجابتها لهرمون ADH الهرمون المانع لإدرار البول، والذي يخزّن في الغدة النخامية.
  • الحفاظ على درجة حموضة الدم(PH) والتي يجب أن تتراوح بين 7.38 إلى 7.42 لأن أي خلل فيها يؤدي إلى مشاكل كثيرة وخطيرة جداً.
  • المساهمة بشكل أساسي في المحافظة على ضغط الدم من خلال آلية تسمّى (رينين –أنجيوتنسين -ألدوستيرون) حيث تقوم الكلية بإفراز هرمون هو الرينين، الذي يحوّل أنزيم مولّد الأنجيوتنسين الموجود في الكبد إلى الأنجيوتنسين 1 والذي يتحوّل إلى الأنجيوتنسين 2 في الرئة، حيث يقوم هذا المركّب بتفعيل الألدسترون الذي يقبض الأوعية الدموية، وبالتالي إلى ارتفاع ضغط الدم أما عند ارتفاع ضغط الدم تعمل الكلية على إنتاج كميات أكبر من البول وبالتالي تقليل حجم الدم وبالتالي تخفيض الضغط.
  • المحافظة على صحّة العظام من خلال تحويل فيتامين D إلى الشكل النشط، والذي يلعب الدور الأساسي في الحفاظ على نسبة الكالسيوم والفوسفات المسؤولة عن صحّة العظام.
  • تفرز الكلية هرمون الاريثروبيوتين الذي يحرّض نخاع العظم على إنتاج الكريات الحمراء.

اقرأ ايضاً: داء السكري ما هي أعراضه وطرق العلاج

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
شارك مع أصدقائك
الياس
الياس
متخرج من كلية الصيدلية. أب لثلاث بنات. اهتماماتي المطالعة العلمية والشطرنج واعمل في برنامج توعية لمكافحة الادمان عند الشباب.

Comments are closed.