أسباب الإجهاض المكترر
أسباب الإجهاض المتكرر
أغسطس 16, 2020
المقارنة... أشد السموم في التربية
المقارنة… أشد السموم في التربية
أغسطس 18, 2020

خطوات لتعليم طفلي آداب الزيارات

العلاقات الاجتماعية هي أكثر ما يتميّز به مجتمعنا الشرقي، فالتواصل الاجتماعي والزيارات العائلية ضرورة ملحّة، فنحن نسعى دومًا لتوطيد علاقتنا مع من نحبّهم. إلا أنه ومع وجود الأطفال تصبح هذه العلاقات مُتعبة ومُرهقة وربما تسبب لنا الخجل والإحراج أو إزعاج من نزورهم، ونضطر أحيانًا لتخفيف هذه الزيارات، إن لم يكن إلغاؤها.

ولتجنّب حدوث هذه الأمور أحاول دومًا قبل خروجنا من المنزل توجيه بعض الملاحظات والتعليمات لطفلي عن آداب الزيارات و السلوكيات المرغوب بها والأخرى الممنوعة  ووعده بوجود مكافأة عندما يلتزم بها، أو حرمانه من شيء يحبه في حال عدم تقيّده بها……….

اقرأ أيضاً: 5 طرق للتعامل مع صوت طفلي المرتفع

 وهذه بعض الأفكار:

  1. عند الدخول إلى منزل من نزورهم يجب إلقاء السلام والتحية، و مصافحة أصحاب المنزل والرد على أسئلتهم بطريقة مهذبة.
  2. استخدام الألقاب عندما يتكلم مع من هم أكبر منه سنًا “حضرتك، طنط، عمو، تيتا …” وهذا يعلّمه احترامهم أيضًا.
  3. استخدام كلمات “من فضلك، لو سمحت …. ” عندما يريد شيئًا، وشكرهم عند تلبية طلبة.
  4. احترام خصوصية المنزل أو المكان المتواجدين فيه، كخلع الحذاء قبل الدخول للمنزل، والاستئذان عند الدخول لأي غرفة فيه وقبل استخدام أي شيء أو أي لعبة، وعدم فتح الأدرج أو الخزائن.
  5. ليس من المسموح التحرك بحرية داخل بيوت من نزورهم وتحطيم الأثاث أو فتح الأبواب المغلقة أو القفز على الأريكة أو إلقاء الطعام على الأرض.
  6. عدم دخول المطبخ وفتح الثلاجة وحده عندما يريد أن يشرب.
  7. ترتيب المكان بعد اللعب وإعادة الألعاب التي كان يلعب بها لمكانها.

وأنا بدوري حتى لا أقع في مشكلة أثناء الزيارة فيما يخصّ موضوع الطعام، كنت حريصة على أن يتناول طفلي وجبة الطعام قبل خروجنا من المنزل، وأن أحمل في حقيبتي دومًا طعامًا يحبه (موزة، تفاحة، كعك،…)، وأحضر له ألعابه الخاصة وألوانه لينشغل بها أثناء الزيارة.

وفي حال كسر آنية زجاجية أو كأس دون قصد، أحاول عدم زجره أمام الآخرين، وأنبّهه على تصرّفه بصوت منخفض، وإصلاح ما أفسده طفلي وأقدّم اعتذاري نيابة عنه.

لكن مهما وجّهنا ملاحظات وتعليمات لأطفالنا، لن يؤثر فيهم بنفس درجة تعلُّمهم منّا وتأثرهم بتصرفاتنا. فالطفل يلاحظ كل تصرّف يقوم به والداه. كما ويجب أن نكون قدوة لهم في سلوكنا لأنهم سيقلدوننا ويكرّرون تصرّفاتنا وأقوالنا مع الآخرين.

اقرأ ايضاً: كيف أعلّم طفلي الحوار في 9 نقاط

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
2
شارك مع أصدقائك
لارا
لارا
عندي صبيين وبنت. درست هندسة حاسوب وأجد سعادتي في خدمة الآخرين. أحب أطفالي كثيرا وأعتبر دوري كأم هو أهم عمل أقوم به.

Comments are closed.