6 أنواع للحب تؤذي أطفالك نفسياً وجسدياً
6 أنواع للحب قد تؤذي أطفالك نفسياً وجسدياً
أغسطس 2, 2020
اتركيه....بكرة بيكبر وبيتعلّم
اتركيه….بكرة بيكبر وبيتعلّم
أغسطس 4, 2020

أفكار تساعد في تنظيم الوقت مع الأطفال

أفكار تساعد في تنظيم الوقت مع الأطفال

يعتبر تنظيم الوقت مع الأطفال الذين أعمار مختلفة المهمة التي بَدأتُ في التدرّب عليها منذ ولادة ابنتي الثانية، وبعد ما كنت قد بدأتُ في ترتيب حياتي وتنظيم وقتي بوجود ابنتي الأولى. من المؤكّد أن مهمة تنظيم الوقت بوجود طفل واحد تعتبر مهمّة صعبة وتحتاج إلى تَعلم وصبر، فَكم بالحري في حال وجود أطفال آخرين. لذلك فقد أردنا كصفحة دعم الحياة العائلية من خلال أن نُشارك معكم بعض الأفكار التي قد تُساعد في تنظيم الوقت مع الأطفال  الذين بأعمار مختلفة.

حقيقة مهمّة:

نحن كبشر، مهما كان عمرنا أو الدور الذى نقوم به في الحياة، لدينا احتياج مُلحّ ودائم…هو الاحتياج إلى الحب والاهتمام، فنحن كعائلة تُريد أن تعيش حياة جيّدة وسَويّة يجب أن يكون هدف توصيل الحب والاهتمام من أهم اهدافنا كعائلة، وبالتأكيد على الوالدين تحقيق هذا الهدف لأننا كَأهل نضحّي من أجل أبنائنا للوصول بهم إلى أفضل صورة ممكنة من السلام والنضوج النفسي.

ولكن بسبب الأعباء الكثيرة التي تقع على عاتق الأبوين والناتجة عن احتياجات الأطفال الدائمة، فقد يجد الأهل صعوبة في إيجاد الوقت الكافي بعد العمل خارج وداخل المنزل في التعبير عن حبّهم واهتمامهم بأبنائهم. وبعد مرور الوقت قد نجد الآثار السلبية على شخصية الأبناء وصحّتهم النفسية، وقد يمتدّ هذا التأثير السلبي إلى مراحل مختلفة في حياة الأبناء، ولكي نتجنّب هذه الخسارة علينا تحديد أولوياتنا في علاقتنا بأبنائنا. يؤكّد علم النفس أهمية أن يكون حُبّنا واهتمامنا هما الأولوية التي نسعى إلى الوصول إليها في تربية أبنائنا.

نصيحة للأم

الأهم من البيت النظيف والمرتّب هو التوازن النفسي لطفلك. أنا كأمّ مثلك عانيت الكثير حتى تَعلّمت أهمية تطبيق هذه النصيحة؛ فاحتياجات الأطفال لا تنتهي وكما يقولون “الأم تعمل بدوام كامل” ولا تأخذ إجازة أبدًا حتى إذا كانت مريضة. لكن عليكِ أن تتذكّري أن أولويتك هي تأكيد حبك لأبنائك وليس الطعام الساخن والبيت النظيف، فهما فقط طريقة للتعبير عن حبك لهم.

نصيحة للأب

الأهم من وجود المال لشراء الألعاب الجديدة هو وجودك أنت للَعِب مع أبنائك. أصبحت الحياة ضاغطة جدًا على الآباء كما وإن احتياجات الأسرة المادية لا تنتهي. لا تجعل الوقت يمرّ وأنت تحاول تسديد الاحتياجات المادية لتجد نفسك مصدرًا للمال فقط في حياة أبنائك.

اقرأ ايضاً: قضاء الوقت مع العائلة أعظم استثمار.. أفكار نشاطات عائلية

أفكار لتنظيم الوقت لكِ كأم:

  • حاولى دائمًا أن تستيقظي قبل موعد استيقاظ أبنائك إذا كانوا في إجازة من الدراسة حتى تستطيعي ترتيب يومك وتبدأي بمهامك وتنجزي قدرًا كبيرًا منها قبل بدء طلبات الأبناء عند الاستيقاظ.
  • إذا كنتِ تعملين خارج المنزل يوميًا حاولي أيضًا ترتيب بعض المهام المنزلية قبل النزول من البيت صباحًا حتى تتمكّني من قضاء وقت أطول مع أبنائك عند عودتك إلى المنزل.
  • حاولي تغيير أفكارك لتتمكّني من تغيير أسلوب حياتك؛ فإذا كنتِ قد تعوّدتِ على بعض العادات التي تضيّع وقتك فعليك أن تقفي وقفة مع نفسك وتغيّري هذه الأفكار والعادات.
  • حاولي إيجاد أنشطة يقوم بها أطفالك ويمكنك ممارستها معهم بعد انتهائك من أعمالك.
  • استغلي وجودك في المطبخ وقومي بإعداد عدّة أصناف يمكن الاحتفاظ بها في الثلاجة لتوفير وقت في الأيام القادمة كي تمضي هذا الوقت مع أبنائك.
  • يمكن وضع سجادة أو مَفرش قديم بالقرب من المطبخ لجلوس الأطفال عليه، وفي هذا الوقت يمكن أن تتكلّمي معهم أو تحكي لهم حكاية أو تجعليهم يلعبون بألعابهم أو يرسموا ويُلوّنوا وهم بالقرب منكِ.
  • عند قيامك بترتيب ألعابهم وملابسهم، اطلبي منهم المساعدة وعلّميهم القيام بمهام بسيطة حتى يشعروا أنهم بالقرب منكِ طوال اليوم.
  • قومي بوضع جدول زمني لكلّ مهمة حتى تنتهي منها في وقت محدّد ولا تقومي بكل المهام في نفس اليوم لكن قسّميها على عدّة أيام.
  • هناك أنشطة يمكن أن يقوم بها الأبناء في أعمار مختلفة معًا: كالرسم والتلوين، الأشغال اليدوية، عمل أشكال بالصلصال، مشاهدة أفلام الرسوم المتحرّكة، ولكن يجب الحرص على تحديد أوقات للمشاهدة وعدم تركهم طوال اليوم أمام الشاشات، وفي هذا الوقت قومي بإنجاز مهامك.
  • إذا انشغلتِ بالأعمال المنزلية وكان الأطفال بعيدين عنك يجب أن تذهبي للاطمئنان عليهم والكلام معهم كل فترة قصيرة حتى يشعروا بتواجدك الدائم.
  • احرصى على تخصيص وقت يومي تتوقفي فيه عن كل أعمالك، واجلسي مع أبنائك للحديث أو اللعب حتى لو كان هذا الوقت قليلًا لكن سيترك انطباعًا لدى الأبناء أنهم مُهمون لكِ وسَيُعوّض ذلك عن الوقت الذي تضطرين فيه لتركهم.

تنظيم وقت الأب مع الأبناء:

  • اختر الأنشطة غير المرهقة كالجري أو اللعب بالكرة بعد يوم العمل الشاق لتمضية الوقت مع الأبناء.
  • استغل يوم العطلة ليكون يومًا عائليًا جميلًا سواء بالخروج معًا في نزهة أو في قضاء وقت لطيف.
  • حاول تخصيص ساعة يوميًا على الأقل بعد الرجوع من العمل للمساعدة في المهام الخاصة بالأبناء كإعطاء أحد الصغار حمام دافئ أو إطعامه، أو المساعدة في استذكار دروسهم المدرسية.
  • حاول أن تتنازل عن بعض الأشياء التي تعوّدت عليها قبل وجود الأطفال مثل: وجود طعام طازج يوميًا أو كون البيت نظيفًا ومرتبًا طوال الوقت… الأعباء كثيرة جدًا على الأم وبنفس الوقت هي تحتاج إلى الراحة مثلك تمامًا، كما وتحتاج إلى المساعدة .
  • إذا كنت تُجيد طبخ وجبة معينة، فقم بطبخ هذه الوجبة مرة أسبوعيًا ودع زوجتك ترتاح في هذا الوقت.
  • اجعل الوقت الذي تَمضيه مع العائلة لطيفًا وابعد عن الانتقاد واِستبدله بنصيحة هادئة.

وأخيرًا. وَضع أولويات لحياتنا سوف يُساعدنا في إدارة و تنظيم الوقت مع الأطفال وإنجاز المهام الأكثر أهمية وعدم تضييع وقتنا في أمور غير مهمة.

اقرأ أيضاً: أهمية اتفاق الوالدين على طرق تربية الأبناء

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
1
شارك مع أصدقائك
شيرين
شيرين
درست الفنون الجميلة زوجة وام لثلاث بنات، زوجى وبناتى هم اولويتى في الحياة و فخورة بتفرغى لتربية بناتى والاهتمام بهم.. حالياً ادرس المشورة و شغفى الاول كل مايتعلق بعلم النفس، التربية والعلاقات ..احب هواية على قلبى القراءة ..المدونة بالنسبة لى حافز للتعلم و فرصة لمساعدة الناس .

Comments are closed.