تصرفات يجب التوقف عن فعلها مع طفلك
تصرفات يجب التوقف عن فعلها مع طفلك
يوليو 18, 2020
طريقة عمل برجر المطاعم في المنزل
طريقة عمل برجر المطاعم في المنزل
يوليو 20, 2020

أفكار ألعاب للأطفال من عمر 3 إلى 4 سنوات

ألعاب للأطفال من عمر 3 إلى 4 سنوات

 ألعاب للأطفال من عمر 3 إلى 4 سنوات

يا لها من فترة طويلة مرّت علينا دون خروجنا من المنزل، أو بالأحرى دون ذهاب أطفالنا إلى مدارسهم وروضاتهم ومنتزهاتهم. فإن كنّا بالسابق نقضي معهم نصف يومنا، فالآن نقضي معهم اليوم بأكمله من لحظة استيقاظهم حتى آخر الليل حين يحين موعد النوم.
هذه الفترة رغم جمالها إلا إنها فترة صعبة للغاية إن لم نحسن استغلالها بالشكل الصحيح والمسلّي بالنسبة لنا ولأطفالنا في نفس الوقت. ولأن أنسب طريقة لننمي مهارات أبنائنا ولنستغل وقتهم هي اللعب معهم، أردت بهذه المدوّنة أن أشارك معكم خبرتي مع طفلتي التي تبلغ من العمر ثلاث سنوات ونصف بعض ألعاب للأطفال  مفيدة  من عمر 3 إلى 4 سنوات:

 ألعاب الحروف: وهي الألعاب التي نعرّف الطفل بواسطتها على الأحرف وأشكالها وأصواتها، ونتحزّر معهم عن كلمات تبدأ بهذا الحرف .

الأعداد: في هذا العمر يصبح الطفل قادرًا على العدّ من 1 إلى 10 فنعرّفه على شكل الحرف وكيفية كتابته.

الحيوانات: نقسّم بها الحيوانات إلى أنواع كالطيور والحيوانات الأليفة  والبرية، ونستعين بالمجسّمات، ونعرّف الطفل على أسمائها وأصواتها وأماكن عيشها .

وسائل النقل: يستمتع الطفل بهذا العمر بالتعرّف إلى وسائل النقل وتصنيفاتها البرية والبحرية والجوية .

أقرأ أيضاً: طرق معاقبة طفل الثلاث سنوات دون ضرب

الظل: من الممتع والمفيد أن نعلّم الطفل شكل الشيء وظلّه، فيصل بينها مثلًأ الدمية وظلّها والكرسي وظلّه و….

الفصول: يفهم الطفل تمامًا في هذا العمر الفصول، وما يميّز كل فصل كطقسه وأدواته وفواكهه وخضاره و الثياب المناسبة له، ولنصنع معه صندوقًا خاصًا بكل فصل .

الرسم: يبدأ الطفل بتعلّم الرسم بشكل واضح فلنستغل هذا ونعلّمه الرسم البسيط كالخط المفتوح أو المغلق والدائرة والوجه بشكل بسيط و….

الأغاني: يمكننا في هذا العمر تعليم الطفل بعض الأغاني السهلة والسلّم الموسيقي وربطها ببعض الحركات الرياضية الراقصة، فنكسب الغناء والرياضة بنفس الوقت .

اللعب الحرّ التمثيلي: نترك له الوقت ليلعب ويمثّل الأدوار فسنندهش من قدرته على تمثيل ما يراه وتفريغ ما بداخله مع ألعابه، فعن طريق هذا التمثيل يمكننا أن نعرّفه على بعض المهن كالطبيب والشرطي والمهندس والمعلم و….

طبعًا لن أنسى اللعب بالمعجون فهو محبّب جدًا للأطفال، وكذلك اللعب بالمكعّبات والدمى وأدوات المطبخ و…كل الألعاب التي كان يحبّها وهو أصغر سنًا، فسوف يطوّرها ويتبلور لعبه بها .
وعلينا أن لا ننسى أن أهم وأجمل طريقة نبني بها علاقة مع أبنائنا هي اللعب معهم، حتى لو أخذوا الكثير من وقتنا، فهذه اللحظات هي التي ستنحفر في ذاكرتهم إلى الأبد.

اقرأ أيضاً: أفكار ألعاب للأطفال من 12 إلى 18 شهرًا

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
1
شارك مع أصدقائك
نورا
نورا
تزوجت منذ اربع سنوات وأنا أم جديدة. أحب الأطفال كثيراً وأكبر متعة وفرح في حياتي أن أراهم فرحين. شعاري في الحياة هو التفاؤل والفرح والابتسامة، فالابتسامة التي ترتسم على وجه طفل هي ما تجعل العمل يستحق العناء.

Comments are closed.